سياسة عربية

الدبيبة يبدي استعداده للمشاركة في حوار باتيلي لإجراء انتخابات في ليبيا

رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة يعلن مشاركته في حوار باتيلي
رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة يعلن مشاركته في حوار باتيلي
أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، استعداده للمشاركة في الحوار الذي دعا له المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لتسوية الخلافات السياسية حول إجراء الانتخابات.

وأكد الدبيبة في كلمة مسجلة بثتها حكومته على منصة فيسبوك "استعداده للتجاوب مع كل المقترحات بجدية لتوسيع الثقة في المهام الموكلة للحكومة في العملية الانتخابية" موضحا أنه "لا مجال للمسارات الجانبية ولن نسمح بمراحل انتقالية جديدة".

اظهار أخبار متعلقة


وقال الدبيبة مخاطبا الليبيين: "مشاركتنا في الاجتماع الذي دعا إليه باتيلي هي من أجل أن أكون صوتكم الذي طمسوه، مدافعا عن مطالبكم".

وأشار إلى أن حكومته "تقدمت بمقترح لإنشاء هيئة عليا للإشراف على الانتخابات، وبمشاركة جميع الأطراف عوضاً عن مخططات التمديد لتعطيل الانتخابات".


وأضاف: "يجب أن تركز كل النقاشات والحوارات للوصول إلى أساس قانوني دستوري متين، لضمان نجاح الانتخابات".

وفي 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وجه باتيلي عبر بيان دعوات إلى الأطراف المؤسسية الرئيسية في ليبيا للمشاركة في اجتماع سيُعقد خلال الفترة المقبلة بغية التوصل إلى تسوية سياسية بشأن القضايا مثار الخلاف السياسي والمرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية.

اظهار أخبار متعلقة


والمقصود بالأطراف المؤسسية وفق البيان الأممي: المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة الوطنية والقيادة العامة للجيش.

وردا على الدعوة للاجتماع، أعلن مجلس النواب الليبي، في بيان الجمعة، رفضه المشاركة في الحوار الذي دعا إليه باتيلي، بسبب "عدم توجيه المبعوث الأممي الدعوة للحكومة التي صادق المجلس على تعيينها".

اظهار أخبار متعلقة


وتشهد ليبيا صراعا على السلطة بين حكومة عيّنها مجلس النواب مطلع 2022 وحكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دوليا برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.
التعليقات (0)