سياسة عربية

ساعات ما قبل الهدنة.. قصف عنيف لغزة ومداهمات بالضفة وصافرات تدوي خوفا من صواريخ المقاومة

سيستغل سكان القطاع أيام الهدنة للبحث عن بقية شهدائهم تحت الأنقاض - جيتي
سيستغل سكان القطاع أيام الهدنة للبحث عن بقية شهدائهم تحت الأنقاض - جيتي
قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل ساعات من سريان أول هدنة إنسانية في قطاع غزة، محيط المستشفى الإندونيسي، كما أطلق طيرانه قنابل الفوسفور والدخان صوب سوق مخيم جباليا، واستهدفه بشكل عنيف.

وفي جنوب القطاع، أعلن متحدث باسم الجيش، مساء الخميس، أنه قتل بغارة جوية قائد القوة البحرية لدى حماس في خان يونس عمار أبو جلالة، وقصفت زوارق الاحتلال البحرية ساحل رفح بقذائف صاروخية.

إظهار أخبار متعلقة



وارتقى شهداء بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على منزل بمخيم النصيرات، واستشهدت الصحفية أمل زهد وعدد من أفراد عائلتها باستهداف منزلهم بمدينة غزة.

وتلا ذلك إعلان الجيش الإسرائيلي استكمال تمركز قواته عند خطوط وقف إطلاق النار، وقد ألقى طيرانه منشورات على مناطق متفرقة من القطاع تحذر السكان من التوجه إلى المناطق الشمالية، كما دوت صفارات الإنذار في "نير عوز" بغلاف غزة قبيل دقائق من دخول الهدنة حيز التنفيذ.

اعتقالات بالضفة الغربية

وشهدت الساعات السابقة لبدء الهدنة في أماكن متفرقة من الضفة الغربية توترا، إثر اقتحام القوات الإسرائيلية لعدد من البلدات، وتنفيذها سلسلة من المداهمات.

وداهمت القوات الإسرائيلية، فجر الجمعة، منازل عدة في قرية كفر قليل، جنوبي نابلس، وعددا من الأحياء في مدينة الخليل، كما هدمت منزلا في قرية رمانة، غرب جنين، بعد اقتحامها مدعومة بالآليات والجرافات العسكرية.

وذكرت مصادر أمنية للوكالة الفلسطينية للأنباء "وفا"، أن ما يزيد عن 30 آلية عسكرية بينها جرافات اقتحمت القرية من داخل معسكر سالم، كما اقتحمت مخيم عايدة شمالي بيت لحم.

وفي بلدة بديا، غربي سلفيت اعتقلت القوات الإسرائيلية شابين، فجر الجمعة، وقامت باحتجاز آخر كما أطلقت الناء على سيارة مدنية.

وأصيب شاب برصاص القوات الإسرائيلية بعد منتصف الليل خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت فوريك، شرقي نابلس.

ماذا بعد السابعة صباحا؟

وبعد دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة حيز التنفيذ، اليوم الجمعة، في تمام الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي، بدأت شاحنات المساعدات الإنسانية والوقود، بالعبور إلى قطاع غزة من الجانب المصري عبر معبر رفح الحدودي.

وأكد المتحدث باسم إدارة معبر رفح بدء دخول شاحنات المساعدات والوقود إلى قطاع غزة، قائلا إنه يتوقع دخول 230 شاحنة اليوم.

وأفادت مصادر في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، بأن شاحنات غاز الطهي والوقود بدأت بالدخول من الجانب المصري إلى أراضي قطاع غزة، بحسب وكالة الأناضول.

إظهار أخبار متعلقة



ووفقا لوسائل إعلام مصرية، فقد دخلت 7 شاحنات وقود إلى قطاع غزة منذ بدء الهدنة التي تمتد لمدة 4 أيام، فضلا عن وصول 17 سيارة إسعاف إلى الجانب المصري لنقل الجرحى من معبر رفح.

وفجر الجمعة، أعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان، أنه سيتم تسليم 130 ألف لتر من الديزل وأربع شاحنات غاز يوميا إلى قطاع غزة خلال أيام الهدنة الإنسانية.

وأضاف رشوان، أنه بالتزامن مع سريان الهدنة، ستواصل مصر استقبال مجموعات من الجرحى والأطفال المصابين من قطاع غزة، موضحا أنه سيتم استقبال الراغبين من الأجانب ومزدوجي الجنسية في غزة، وتسهيل سفرهم للدول التي يحملون جنسياتها.

وذكر أن السلطات المصرية سمحت بعودة الفلسطينيين العالقين في أراضيها إلى قطاع غزة، بدءا من الجمعة.

الخطوط العريضة للهدنة

وبحسب المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، فإن الهدنة ووقف إطلاق النار يتبعها تسليم الدفعة الأولى من المحتجزين المدنيين، وذلك حوالي الساعة الـ4 من عصر الجمعة.

ولفت إلى أن الدفعة الأولى من المحتجزين الذين سيفرج عنهم تضم 13 من النساء والأطفال، من أصل 50 مقسمين على 4 أيام.

وشدد المتحدث باسم الخارجية القطرية على أن أيام الهدنة الأربعة سيتم فيها جمع المعلومات عن بقية المحتجزين، معبرا عن أمله في أن  تقود هذه الهدنة الإنسانية لبدء عمل أكبر لتحقيق هدنة دائمة وسلام دائم.

إظهار أخبار متعلقة



ومن جهتها، أصدرت كتائب القسام بيانا توضيحيا، قال فيه؛ إن "التهدئة لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية، وكذلك العدو الصهيوني، طوال فترة التهدئة".

ولفتت إلى "توقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، كما " يتوقف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة الـ 10 صباحا وحتى الــ 4 مساء في مدينة غزة والشمال".

وأكد البيان أنه سيتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، بواقع 50 أسيرا إسرائيليا من النساء والأطفال دون الــ19 عاما.

وأكدت أنه سيتم يوميا إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لمناطق قطاع غزة كافة، إضافة إلى إدخال 4 شاحنات وقود، وكذلك غاز الطهي.

يشار إلى أن العدوان على غزة خلف نحو 15 ألف شهيد جلهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة ما يزيد على 35 ألفا آخرين.
التعليقات (0)