سياسة دولية

دعوى قضائية ضد حاكم ولاية فلوريدا من قبل منظمة طلابية داعمة لفلسطين

 دفع العدوان على غزة موجات من المتظاهرين للخروج في الولايات المتحدة - جيتي
دفع العدوان على غزة موجات من المتظاهرين للخروج في الولايات المتحدة - جيتي
رفعت مجموعة طلابية مؤيدة للفلسطينيين، نهاية الأسبوع المنصرم، دعوى قضائية ضد حاكم ولاية فلوريدا رونالد ديون ديسانتيس ومسؤولين آخرين، بمساعدة اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، بعد أن تحركت إدارة الحاكم لحظر المجموعة من دخول حرم كليات وجامعات الولاية.

الدعوى الفيدرالية، التي رفعها اتحاد الحريات المدنية الأمريكي نيابة عن فرع جامعة فلوريدا لـ"طلاب من أجل العدالة في فلسطين"، ذكرت أسماء، منها الحاكم من الحزب الجمهوري رونالد ديون ديسانتيس إلى جانب مستشار نظام جامعة ولاية فلوريدا، راي رودريغيز، وعدد آخر من المسؤولين.

اظهار أخبار متعلقة



وكان رودريغيز قد أصدر مذكرة في 24 تشرين الثاني/ أكتوبر، اتهم فيها المنظمة الطلابية بتقديم "الدعم المادي" للإرهاب - أي الدعم في شكل أموال أو موارد - دون دليل. وأمر بـ "إلغاء تنشيط" جميع فروع المنظمة العاملة داخل نظام الجامعات الحكومية، مشيرًا إلى أنه تشاور مع  ديسانتيس بشأن هذه المسألة.

وقالت الدعوى القضائية إن الحظر ينتهك حقوق الطلاب بموجب التعديل الأول، وإنهم يطلبون من المحكمة التدخل نيابة عنهم، مستشهدين بسابقة من محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الحادية عشرة، التي ذكرت العام الماضي أنه: "لا يوجد مكان أكثر أهمية لحرية التعبير من مؤسساتنا الرائدة للتعليم العالي".

وتأتي هذه الخطوة بعد ما يقرب من ستة أسابيع من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي خلّف ما يزيد على 12 الف شهيداً وأكثر من 30 ألف مصاب وأوضاعا إنسانية صعبة .



وقد دفع العدوان الإسرائيلي موجات من المتظاهرين للخروج في مدن حول العالم لدعم  الفلسطينيين.

وطلاب من أجل العدالة في فلسطين (SJP) هي منظمة ناشطة للطلاب الجامعيين مؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا، وقامت بحملة لمقاطعة الشركات التي تتعامل مع إسرائيل وسحب الاستثمارات منها، ونظمت فعاليات تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وتطهير عرقي وإبادة جماعية.
التعليقات (0)