سياسة عربية

الاحتلال يعرقل صفقة جديدة لتبادل أسرى مع "حماس"

لدى حماس أكثر من 200 أسير إسرائيلي - جيتي
لدى حماس أكثر من 200 أسير إسرائيلي - جيتي

عرقل الاحتلال الإسرائيلي صفقة تبادل جديدة تخص تبادل الأسرى مع حركة "حماس"، مطالبا بإطلاق سراح جميع الأطفال والأمهات. 

 وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، السبت، بأن حكومة رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أبلغت الوسطاء القطريين رفضها إتمام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، يتم بموجبها إطلاق سراح 50 محتجزا إسرائيليا.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضحت أن تل أبيب متمسكة بعدم فصل العائلات المحتجزة في الأسر، وبإطلاق سراح جميع الأطفال والأمهات، في الوقت الذي عرضت حماس إطلاق سراح 50 محتجزا، دون تصنيف أو منح الاحتلال حرية اختيار الأسماء، وفقا للصحيفة. 

وذكرت أن حكومة الاحتلال "أبدت استعدادها للتحلي بالمرونة فيما يتعلق بمدة أيام وقف إطلاق النار من أجل السماح بإطلاق سراح المزيد من المختطفين". 

كذلك، قالت إن حكومة نتنياهو مستعدة للتوصل إلى "اتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح ما لا يقل عن 70 إلى 80 محتجزا إسرائيليا". 

قرار رفض الصفقة الحالية، وفقا للصحيفة، جاء من مجلس الحرب للاحتلال الإسرائيلي، الذي يضم نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، ورئيس أركان جيشه المحتل هرتسي هاليفي، ورئيس الشاباك رونين بار.

اظهار أخبار متعلقة



ونوهت الصحيفة إلى أن مجلس الحرب قرر "مواصلة زيادة الضغط العسكري على حماس على اعتبار أن ذلك من شأنه أن يعزز فرص التوصل إلى اتفاق". 

وكان رئيس وزراء جيش الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد ربط التوصل إلى هدنة مؤقتة في قطاع غزة بعودة الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية، فيما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تواصل جهود بلاده لاستعادة الأسرى.

وأمس الجمعة، قالت الرئاسة الأمريكية في بيان، إن بايدن والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، بحثا خلال اتصال هاتفي "الحاجة الملحّة لإطلاق سراح كل الرهائن الذين تحتجزهم حماس، من دون أي تأخير".

اظهار أخبار متعلقة



وتمكنت الوساطة القطرية حتى الآن من النجاح في الإفراج عن 4 محتجزين في غزة، من ضمنهم أمريكيتان. فيما تشيد واشنطن والأمم المتحدة بدور الدوحة في هذا الصدد. 

ولدى كتائب عز الدين القسام نحو 200 أسير من أصل 250، حيث يتوزع الباقون لدى فصائل أخرى من المقاومة الفلسطينية. 

والاثنين الماضي، قال أبو عبيدة الناطق الرسمي باسم كتائب القسام، إن الكتائب أبلغت الوسطاء القطريين أنه بإمكانها إطلاق سراح 50 امرأة وطفلا في غزة، وقد يصل العدد إلى 70، خلال هدنة مدتها 5 أيام، مقابل الإفراج عن 200 طفل فلسطيني و75 امرأة، متهما تل أبيب بالمماطلة في إبرام صفقة تبادل.

وسبق أن اتهم القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، مطلع الأسبوع الجاري، حكومة الاحتلال بعرقلة أي اتفاق لعقد صفقة لتبادل الأسرى. 

التعليقات (0)