صحافة إسرائيلية

إعلام عبري: خلافات داخل مجلس وزراء حرب الاحتلال بشأن صفقة الأسرى

أشارت صحف عبرية إلى أن السنوار قطع الاتصال مع الوسطاء عقب اقتحام "الشفاء"- الأناضول
أشارت صحف عبرية إلى أن السنوار قطع الاتصال مع الوسطاء عقب اقتحام "الشفاء"- الأناضول
كشفت قناة عبرية، الخميس، عن وجود خلافات بين قيادات دولة الاحتلال في مجلس وزراء الحرب، إزاء المفاوضات مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، التي من شأنها أن تؤدي لصفقة تبادل الأسرى.

وقالت قناة "13" العبرية، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت، يلتزمان بموقف عدم تقديم أي تنازلات للمقاومة في غزة، مشددين على ضرورة استجابة هذه الأخيرة لمطالب "إسرائيل".

وأضافت أنه على النقيض، يطالب الجنرال غادي إيزنكوت وكذلك رئيس "الموساد" ديفيد بارنيا، بالاستجابة لمطالب حركة حماس.

وأشارت القناة العبرية، إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، قطع الاتصالات مع الوسطاء منذ اقتحام الاحتلال مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، فجر الأربعاء.

وذكرت أنه بينما يجتمع مجلس وزراء حرب الاحتلال الليلة لبحث صفقة الأسرى، تتركز الخلافات حول معضلة القبول بمقترح حماس حول إعادة عدد من الأسرى، أو الإصرار على الخط الأحمر الرئيسي الذي حددته "إسرائيل"، وهو "عودة جميع الأطفال والأمهات من الأسر أولا".

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ"الرفيع"، قوله: "نحن نحاول التوصل إلى اتفاق إنساني، وهذا يعني عدم ترك أي أم أو طفل وراءنا".

اظهار أخبار متعلقة



وكانت صحيفة  "يديعوت أحرونوت"، أشارت إلى أن السنوار يحاول استغلال الصفقة للتلاعب بأعصاب الإسرائيليين، فقد كان الحديث في البداية عن 100 أسير، لينخفض العدد إلى 80 أسيرا، ووصل أمس العدد إلى 50 فقط، في ظل عمليات الاحتلال في مستشفى الشفاء.

ويفترض بجيش الاحتلال أن يوقف القتال خمسة أيام، وهي مدة أكثر من كافية للمقاومة لكي تستريح وتعيد تنظيم نفسها. وقد أظهرت التجارب السابقة أن تهدئة القتال بينما قوات الاحتلال متمركزة في عمق قطاع غزة لا تضمن أمنهم ضمانة حقيقية، بحسب الصحيفة.

وأضافت أن السنوار لم يكتف بذلك، فقد تقدم بطلب جريء لا يصدق، وهو أن يجري إطلاق سراح الأسرى والأسيرات على دفعات يومية. "بمعنى آخر، يمكن له بإرادته أن يطلق سراح عشرة، وبإرادته أن يوقف إطلاق سراحهم لأن شيئا ما لن يرضيه".
التعليقات (0)