سياسة عربية

دعم واشنطن لـ"إسرائيل" يهز أركان الخارجية الأمريكية.. وبلينكن يعترف بوجود خلافات

خلافات داخل الخارجية الأمريكية بسبب دعم "إسرائيل"- الأناضول
خلافات داخل الخارجية الأمريكية بسبب دعم "إسرائيل"- الأناضول
اعترف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بليكن بوجود خلافات داخل الإدارة الأمريكية بشكل عام وفي أروقة وزارة الخارجية بشكل خاص بسبب الدعم غير المحدود لدولة الاحتلال الإسرائيلي في حربها على غزة.

وقال الوزير الأمريكي في رسالة وجهها عبر البريد الإلكتروني لموظفي الخارجية كشفت عنها شبكة "سي إن إن" اعترف فيها بوجود خلافات داخل وزارة الخارجية حول نهج إدارة الرئيس جو بايدن الداعم لـ"إسرائيل" في حربها على غزة.

وتأتي رسالته إلى الموظفين، التي أُرسلت في أعقاب رحلاته الأخيرة للمنطقة، وسط غضب ومعارضة متزايدة، ليس فقط من الموظفين في وزارة الخارجية ولكن داخل إدارة بايدن الأوسع.

اظهار أخبار متعلقة


وكتب بلينكن في رسالته الإلكترونية وفق ما نقلته "سي إن إن": "أعلم أنه بالنسبة للكثيرين منكم، فإن المعاناة الناجمة عن هذه الأزمة لها أثر شخصي كبير، وإن الألم الذي يصاحب رؤية الصور اليومية للرضع والأطفال وكبار السن والنساء وغيرهم من المدنيين الذين يعانون في هذه الأزمة أمر مؤلم. أشعر بذلك بنفسي".

وأشار كبير الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أن "بعض الأشخاص في الوزارة قد يختلفون مع الأساليب التي نتبعها أو لديهم وجهات نظر حول ما يمكننا القيام به بشكل أفضل".

وذكر بلينكن أن وزارته تجري منتديات و"مناقشات صريحة" في فروعها حول العالم، وأكد أن هدف واشنطن الشامل هو إنهاء هذا الصراع الرهيب في أسرع وقت ممكن، مع الوقوف إلى جانب حق إسرائيل، من وجهة نظره.

ونقلت الشبكة الأمريكية الأسبوع الماضي أن مئات الموظفين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وقّعوا على رسالة مفتوحة تدعو إلى وقف إطلاق النار، وهناك تقارير عن "مذكرة معارضة" داخل وزارة الخارجية.

واستقال الشهر الماضي مسؤول في وزارة الخارجية علنا احتجاجا على سياسة الإدارة بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة.

وكان المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر قد أشار أمس الاثنين، في مؤتمر صحفي لوزارة الخارجية، إلى أن الوزارة تضم أشخاصا لديهم وجهات نظر متنوعة، وأن "إحدى نقاط قوتنا كمنظمة هي أن لدينا هذا التنوع في وجهات النظر وأننا نرحب بالناس للإعلان عن هذه الآراء".

اظهار أخبار متعلقة


وكشف أن بلينكن التقى عددا من الأشخاص من جميع الرتب ومن مكاتب مختلفة في الوزارة، للاستماع بالضبط إلى ما يفكرون فيه بشأن سياستنا، سواء في ما يتعلق بإسرائيل وصراعها مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أو في ما يتعلق بالمنظمات الأخرى.

وقد استقال الشهر الماضي مسؤول في وزارة الخارجية علنا احتجاجا على سياسة الإدارة بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة.

وكشف موقع أكسيوس عن مذكرة داخلية في وزارة الخارجية الأمريكية معارضة للرئيس بايدن تتهمه بـ"نشر معلومات مضللة" عن الحرب على غزة، وتعتبر أن إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في القطاع، وفقًا لنسخة من المذكرة حصل عليها الموقع الأمريكي.

وأشارت المذكرة -التي وقعها 100 موظف في وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية- إلى أن دعم بايدن لإسرائيل جعله "متواطئًا في الإبادة الجماعية" في غزة، ما يكشف عن عمق الانقسامات داخل الإدارة الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة


واعتبرت أن الإجراءات الإسرائيلية -التي شملت قطع الكهرباء والحد من الإمدادات الإنسانية وتنفيذ هجمات أدت لنزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين- تشكل "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي".

ومنذ بداية الحرب أكدت واشنطن مرارا دعمها إلى إسرائيل وأرسلت حاملات طائرات إلى المنطقة وعتادا عسكريا إلى تل أبيب، إضافة إلى تخصيص مساعدات مالية بمليارات الدولارات.
التعليقات (0)