سياسة دولية

واشنطن تعلق على إغلاق معبر رفح مع غزة الأربعاء

وغادر العشرات من مواطني دول عربية وغربية غزة عبر معبر رفح الثلاثاء منهم مئة أمريكي - جيتي
وغادر العشرات من مواطني دول عربية وغربية غزة عبر معبر رفح الثلاثاء منهم مئة أمريكي - جيتي

علقت وزارة الخارجية الأمريكية، على قرار إغلاق معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة، الأربعاء، عازية السبب إلى "ظروف أمنية".

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة أغلق الأربعاء بسبب "ظروف أمنية"، دون تفاصيل تحدد طبيعتها.

وأضاف أن "التوقعات الأمريكية هي أنه بمجرد إنهاء الظروف الأمنية سيفتح معبر رفح على فترات منتظمة"، حتى يتسنى دخول المساعدات لقطاع غزة واستمرار مغادرة المواطنين الأجانب للقطاع.

اظهار أخبار متعلقة



وفي السياق، قال البيت الأبيض إن 80 شاحنة مساعدات إنسانية دخلت غزة خلال 24 ساعة الماضية.

وأكدت أن هنالك 500-600 أمريكي لا زالوا عالقين في القطاع ولم يخرجوا، بحسب جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي باسم البيت الأبيض.

وفي ظل العدوان الإسرائيلي الوحشي على القطاع المحاصر، يتعرض سكان غزة لأكبر مأساة إنسانية جراء حملة القصف الممنهجة التي يشنها الاحتلال. وبينما يجتمع عليهم الفقر والجوع فإن أزمة مياه الشرب تضاف إلى معاناتهم اليومية.

اظهار أخبار متعلقة



وغادر الآلاف من الفلسطينيين شمال غزة، للبحث عن ملاذ آمن من العدوان البري والجوي.

ويم الثلاثاء الفائت، أعلنت دول عربية وغربية إجلاء العشرات من رعاياها  من غزة عبر رفح، في استمرار عملية إجلاء المواطنين الأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة.

ومن تلك الدول هي الولايات المتحدة (100 مواطن) والأردن (262 مواطنا) وفرنسا (أكثر من 100 مواطن).

وفُتح المعبر، الأسبوع الماضي، أيام الأربعاء والخميس والجمعة، للسماح بإجلاء عشرات المصابين الفلسطينيين والمئات من حاملي الجوازات الأجنبية قبل أن يتم إغلاقه السبت والأحد بسبب خلاف على عبور سيارات الإسعاف، ثم أعيد فتحه الاثنين من الأسبوع الجاري.

التعليقات (0)