ملفات وتقارير

كتاب ومفكرون عرب يتحدثون عن العلماء والمواقف المطلوبة من الحرب على غزة

مغردون عرب يتحدثون عن الحرب على غزة والموقف المطلوب من علماء الأمة.. (عربي21)
مغردون عرب يتحدثون عن الحرب على غزة والموقف المطلوب من علماء الأمة.. (عربي21)
انتقد كتاب ومغردون عرب مواقف بعض الدعاة والعلماء في العالم العربي من الحرب التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة منذ 7 من تشرين أول / أكتوبر الماضي، واعتبروا ذلك خذلانا للحق الفلسطيني يوازي في نتائجه عدوان الاحتلال.

وكتب الباحث الفلسطيني في الشؤون السياسية خالد الحروب على صفحته على منصة "فيسبوك"، منتقدا مواقف بعض العلماء الذين انتقدوا حتى التظاهر لنصرة الفلسطينيين.

وقال الحروب في تدوينته التي حملت عنوان: "من علماء سلاطين.. إلى أحذية سلاطين": "في وقت تصعد فيه هامة الملثم فوق الغيوم، يتلعثم علماء دين وخطباء منابر في جبنهم وخنوعهم وارتجافهم. يحتمون بمقولات طاعة ولي الأمر حتى لو جلدهم بالسياط وركب ظهورهم. يحذرون الناس والشعوب من مجرد التظاهر في الشارع، أسوة بما يحدث في عواصم العالم حيث يغيب أثر هؤلاء الإمعات".

وأضاف: "في أزمنة كانت الكرامة والفروسية هي التي ينطق بها علماء مجاهدون، استتفه عبد الله بن المبارك وكان يقاتل على الثغور قعود الفضيل بن عياض في الحرم وهروبه إلى العبادة الآمنة، فقال له مقرعاً:

يا عابد الحرمين لو أبصرتنا                        ...                    لعملت أنك في العبادة تلعبُ
من كان يخضب جيده بدموعنا                     ...                    فنحورنا بدمائنا تتخضبُ
أو كان يُتعب خيله في باطلٍ                        ...                    فخيولنا يوم الصبيحة تتعبُ
ريح العبير لكم ونحن عبيرنا                       ...                    رهج السنابك والغبار الأطيبُ

وتابع الحروب قائلا: "وعاظ الجبن التي يتمسحون في أقدام ولي الأمر، ويتصايحون بخطب قبيحة انتقلوا من مربع علماء السلاطين الذي عرفهم التاريخ في كل الحقب، إلى مربع جديد صنعوه بنذالاتهم هو مربع أحذية السلاطين. كل حذاء ينافس الآخر في لعق قدم السلطان. ستلعنكم الأجيال وتبصق عليكم واحدا واحدا، وتغرقون في مستنقع النذالة إلى الأبد".



أما المغرد اليمني عبد الكريم الشامي، فقد أكد أن العلماء سيسألون يوم القيامة عن مواقفهم مما يجري الآن للمسلمين في فلسطين.

وقال في تدوينة نشرها على منصة "إكس" مخاطبا رجال المقاومة: "وقفوهم إنهم مسؤولون والله إننا سنسأل عن خذلانكم والله لن يضيعكم فقد أسقطتم الأقنعة عن: المجرمين والمتأسلمين والمتصهينين والمطبعين والمنافقين والمتحررين والمهرولين.. الخ".

وأنهى تغريدته قائلا: "إنكم تصنعون حرية #فلسطين بسيل من دمائكم".



أما المدير العام السابق لقناة "الجزيرة" ياسر أبو هلالة، فقد كتب مغردا على صفحته على منصة "إكس": "يشارك #الصهاينة_العرب في المجهود الحربي من خلال خدمتهم في الجيش وسلاح الدروع.. ويقاتلون بإخلاص على جبهة الحرب النفسية، كتائب سكاي والعربية.. الجارالله وإبراهيم عيسى.. يقابلهم يهود يعادون الصهيونية في #تعليق_على_ما_حدث نرصد كتيبة الصهاينة العرب.. اذكروا في التعليقات من نسيناهم"..



من جهته أعاد الكاتب والمفكر الموريتاني الدكتور مختار الشنقيطي التذكير في تدوينة نشرها على صفحته على منصة "إكس" بموقف العلماء من فلسطين من خلال نشر موقف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الراحل الشيخ يوسف القرضاوي من المقاومة في فلسطين..



ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي "حربا مدمرة" على غزة، قتل فيها 10 آلاف و22 فلسطينيا، منهم 4104 أطفال و2641 سيدة، وأصاب أكثر من 25 ألفا آخرين، إضافة إلى مقتل 163 فلسطينيا واعتقال 2215 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

بينما قتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.
التعليقات (2)