سياسة دولية

طرد للعرب وعنصرية ضد اليهود الملونين.. ماذا يقول كتاب مؤرخ بريطاني عن نتنياهو؟

مخططات قديمة لنتنياهو- جيتي
مخططات قديمة لنتنياهو- جيتي
بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة وما يتكشف من مخططات لتهجير سكانه الفلسطينيين، يكشف كتاب لمؤرخ بريطاني، كان قد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في فترة شبابه في السبعينيات من القرن الماضي، عن هدف قديم لطرد الفلسطينيين من أرضهم، كما يشير إلى العنصرية التي عبّر عنها نتنياهو في ذلك الوقت حتى ضد اليهود غير البيض.

وفي كتابه "الذهاب إلى الحروب" (Going to the Wars) الذي أعاد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماع تداول أجزاء منه، يتحدث المؤرخ والصحفي البريطاني السابق ماكس هيستنغز عما سمعه من نتنياهو في ذلك الوقت، بعدما كلّفته العائلة بكتابة سيرة ذاتية لشقيقه الأكبر يوني نتنياهو.

ويقول هيستنغز في الكتاب الصادر عام 2000: "على مائدة العشاء مع نتنياهو في القدس، استمعت بعدم ارتياح زاحف لبيبي (بنيامين) وهو يتحدث عن مستقبل بلده".

وينسب هيستنغز إلى نتنياهو قوله: "في الحرب القادمة، إذا قمنا بها بالشكل الصحيح، ستكون لدينا الفرصة لطرد جميع العرب"، ويقول نتنياهو بحسب الكتاب: "يمكننا إخلاء الضفة الغربية، والانتهاء من القدس".

ويذكر الكتاب أن نتنياهو أطلق النكات حول لواء غولاني في الجيش، وهو لواء مشاة يضم العديد من اليهود المنحدرين من شمال أفريقيا واليمن، حيث قال نتنياهو مع ابتسامة عريضة؛ "إنهم سيكونون بخير ما دام يقودهم ضباط بيض".

ويأتي استذكار هذا الجزء من الكتاب مع تصاعد المخاوف من المخططات الإسرائيلية لترحيل سكان غزة إلى مصر، مع اتساع عمليات السطو على أراضي الفلسطينيين من قبل المستوطنين في الضفة الغربية، مع تصريحات متكررة من نتنياهو بشأن ضم الضفة.


التعليقات (1)