صحافة دولية

WP: بايدن يخسر تأييد الأمريكيين العرب بسبب دعمه عدوان "إسرائيل"

بايدن أطلق العنان للاحتلال في عدوانه على غزة- جيتي
بايدن أطلق العنان للاحتلال في عدوانه على غزة- جيتي
دعا البابا والأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار، إلى جانب عدد لا يحصى من الوكالات والمنظمات الإنسانية الأخرى، فضلا عن الحكومات الأجنبية، كلها مرعوبة من القصف المتواصل الذي أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

ووفق تقرير نشرته صحيفة الواشنطن بوست قالت فيه: "طالب ناشطون أمريكيون بوقف القتال من أجل حياة الفلسطينيين وكذلك الرهائن الإسرائيليين الذين اختطفتهم حركة المقاومة الإسلامية حماس" عندما نظمت هجومها المباغت في 7 تشرين الأول/ أكتوبر على الاحتلال الإسرائيلي.

والأربعاء، قال حاخام أمريكي يهودي يساري للرئيس بايدن خلال نشاط في مينيسوتا: "باعتباري حاخاما، أريدك أن تدعو إلى وقف إطلاق النار الآن"، ليرد بايدن قائلا: "أعتقد أننا بحاجة إلى وقفة" لإتاحة الوقت لتحرير وإجلاء رهائن حماس، لكنه لم يعرب عن رغبته في وقف كامل لإطلاق النار، وفق الصحيفة.

ليس هناك علاقة كبيرة بين بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يعتقد البيت الأبيض أن أيامه في منصبه أصبحت معدودة، ولكن  في السر، ورد أن مسؤولي بايدن عملوا مباشرة في أعقاب هجوم حماس الفظيع لتقييد نطاق الرد الإسرائيلي.

وفي وقت لاحق، دفعت إسرائيل إلى السماح بدخول كمية صغيرة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في حين أقنعت السلطات الإسرائيلية أيضا بإنهاء قطع الاتصالات الذي فرضته على غزة في نهاية الأسبوع الماضي، وفق ما نشرته الصحيفة.
 
ولكن بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر، قالت الصحيفة إن إدارة بايدن أعطت الضوء الأخضر لحملة انتقامية إسرائيلية ضد حماس تسببت بلا شك في أضرار جسيمة للمدنيين.

قبل أسبوعين، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرارات مجلس الأمن الدولي ذات اللهجة المعتدلة التي تدعو إلى "هدنة إنسانية"، وهي اللغة التي يبدو الآن أن بايدن ومساعديه أكثر استعدادا لاستخدامها، بغض النظر عن الدمار الذي حدث في الأيام الفاصلة بين الأمرين، بحسب التقرير. 

وفي وقت كتابة هذا التقرير، قالت السلطات في غزة إن عدد القتلى بلغ 9,061، من بينهم أكثر من 3,700 طفل.

لقد دافعت إدارة بايدن عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بالطريقة التي تراها مناسبة. وفي عدة خطابات، أوضح بايدن أنه لا يوجد خلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل وكشف النقاب عن خطط لتعزيز المساعدات العسكرية الأمريكية للدولة اليهودية بمليارات الدولارات.

وخلافا للقادة والدبلوماسيين في أجزاء أخرى من العالم، كان المسؤولون الأمريكيون أكثر هدوءا في تعبيرهم عن قلقهم بشأن المدنيين الذين قتلوا وسط القصف الجوي الإسرائيلي المتواصل.

اظهار أخبار متعلقة



أثار بايدن غضب الكثيرين عندما بدا وكأنه يرفض عدد القتلى في غزة باعتباره غير جدير بالثقة، نظرا للدور المهيمن الذي تلعبه حماس على مؤسسات القطاع. (وكما أشار مدقق الحقائق في صحيفة واشنطن بوست، فإن وزارة الصحة في غزة لديها "سجل جيد جدا فيما يتعلق بتقديرات الوفيات على مر السنين").

وأصدرت حفنة من المشرعين الديمقراطيين بيانات هذا الأسبوع تحث إسرائيل على إعادة النظر في نهجها الحالي.

بالنسبة للعديد من المتفرجين في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، فإن إيماءات بايدن الأخيرة تجاه المراوغة - بما في ذلك دعمه الخطابي لـ "التوقف المؤقت" - جاءت متأخرة للغاية.

أظهر استطلاع رأي بين الأمريكيين العرب نُشر يوم الثلاثاء أن الدعم لبايدن والديمقراطيين قد تراجع منذ 7 أكتوبر، بالنظر إلى دعم الإدارة القوي لإسرائيل.

وبلغت نسبة تأييد العرب الأمريكيين لبايدن 59% في عام 2020، لكنها انخفضت الآن إلى نسبة مذهلة بلغت 17%. للمرة الأولى منذ بدء الاستطلاع عام 1997.

وكشف التقرير الذي أجراه جون زغبي ستراتيجيز بتكليف من المعهد العربي الأمريكي، أن غالبية الأمريكيين العرب لا يعرفون أنفسهم على أنهم ديمقراطيون.

وهذا يمثل مشكلة لبايدن في العام الانتخابي المقبل، بالنظر إلى تركز الناخبين الأمريكيين العرب في الولايات المتأرجحة مثل ميشيغان وبنسلفانيا وأوهايو.

أشارت مايا بيري، المديرة التنفيذية للمعهد العربي الأمريكي، في حديثها أمام لجنة يوم الثلاثاء التي أشرفت على إدارتها، إلى كيف أظهر الاستطلاع أن أغلبية كبيرة من الأمريكيين العرب يشعرون بالقلق إزاء تصاعد معاداة السامية وكراهية الإسلام في البلاد.

وأشارت إلى أن المواقف الأمريكية العربية قد تعكس الموقف الأمريكي السائد الأوسع. وتشير استطلاعات أخرى إلى أن غالبية الأمريكيين يؤيدون وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت بيري في الحدث الذي استضافته مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "يقع على عاتق إدارة بايدن مسؤولية فهم أن [نهجها الحالي] لا ينجح على المستوى الأخلاقي، لكنه لا ينجح أيضا على المستوى السياسي".

وفي يوم الخميس، ربما في محاولة لتصحيح المسار، أعلن البيت الأبيض عن خطط غامضة إلى حد ما لتطوير استراتيجية لمواجهة الإسلاموفوبيا.

وكان من المفترض أن يصدر الإعلان في الأسبوع السابق، لكنه توقف، بحسب الزميلة هانا علام، وسط ضغوط من المحاورين الأمريكيين المسلمين والعرب مع البيت الأبيض لإبقاء التركيز الآن على محنة الفلسطينيين في غزة.

كما أنها لن تفعل الكثير لتغيير تصورات شركاء الولايات المتحدة في أماكن أخرى. وقبل الشروع في رحلة أخرى إلى الشرق الأوسط، أعرب وزير الخارجية أنتوني بلينكن عن مخاوفه بشأن الخسائر في أرواح الفلسطينيين.

وقال: "عندما أرى طفلا فلسطينيا – صبي أو فتاة يتم انتشالها من تحت أنقاض مبنى منهار – فإن ذلك يصيبني في أحشائي بقدر ما أشعر برؤية طفل في إسرائيل أو في أي مكان آخر".

لكنه سيواجه دبلوماسيين عربا يريدون رؤية نهاية للحرب على الفور وستواجه الولايات المتحدة لممارسة الضغط على إسرائيل لكبح جماح العنف.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأردنية إن وزير الخارجية أيمن الصفدي سيضغط على بلينكن عندما يلتقيان يوم السبت "للتحرك الفوري لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة … وأن تلتزم إسرائيل بالقانون الدولي وتوقف خروقاتها".

وكجزء من رغبتها في تعزيز اليد الجيوسياسية للولايات المتحدة ضد الصين، تبنت إدارة بايدن الجهود التي بدأها الرئيس السابق دونالد ترامب للجمع بين إسرائيل ومجموعة من الممالك العربية التي تشترك في كراهيتها لإيران.

ومن وجهة نظر البيت الأبيض، فإن مجموعة موسعة من اتفاقيات "أبراهام" والتطبيع الإسرائيلي السعودي المحتمل، من شأنه أن يخلق مرساة للاستقرار في المنطقة ويساعد في الحفاظ على المصالح الأمريكية في وقت تشق فيه الصين طريقها بثبات إلى الشرق الأوسط.

لكن التقارب الإسرائيلي السعودي يبدو الآن في حالة تجميد عميق، في حين نددت دول اتفاق إبراهام مثل البحرين والإمارات بالمسار الحالي للأحداث.

قال مات دوس، نائب الرئيس التنفيذي لمركز السياسة الدولية، في نفس اللجنة: "لقد أثارت الأسابيع القليلة الماضية تساؤلات حقيقية - إن لم تكن دمرت بالكامل - الكثير من الافتراضات التي كانت تحكم سياسة الولايات المتحدة في المنطقة".

في إشارة إلى وهم إدارة بايدن بأنها تستطيع "عقد مجموعة من اتفاقيات الأسلحة مع الحكومات الاستبدادية والدعوة إلى ذلك السلام".

وأضاف دوس أن احتضان بايدن لحملة القصف الإسرائيلية يتعارض مع الإرث الذي بناه في دعم دفاع أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

قال دوس: "كانت هناك بعض المبادئ المهمة جدا للقانون الدولي والنظام الدولي الليبرالي التي أوضحها [مسؤولو بايدن] حول سبب أهمية ما يفعلونه [في دعم كييف]. أعتقد أنهم أمضوا الأسابيع الثلاثة الماضية في حرق ذلك تماما. لقد أظهروا أن هناك معايير مزدوجة فظيعة". 
التعليقات (0)

خبر عاجل