سياسة عربية

حزب الله العراقي يتبنى هجوما صاروخيا جديدا ضد القوات الأمريكية ببغداد

هددت مليشيات عراقية باستهداف القوات الأمريكية حال استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة- جيتي
هددت مليشيات عراقية باستهداف القوات الأمريكية حال استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة- جيتي
أعلنت "كتائب حزب الله العراقي" في بيان لها، الثلاثاء، عن استهداف قاعدة "عين الأسد" العراقية التي تتواجد فيها قوات أمريكية.

وجاء في البيان: "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق، مساء اليوم قاعدة الاحتلال الأمريكي غرب العراق "عين الأسد" برشقة صاروخية، أصابت أهدافها بشكل مباشر"، بحسب موقع "روسيا اليوم". 

وكانت وكالة "رويترز" قالت، الثلاثاء، إن صاروخين سقطا داخل قاعدة عين الأسد الجوية العراقية التي تستضيف قوات أمريكية غربي بغداد.

ونقلت الوكالة عن مصدرين أمنيين قولهما إن الصاروخين كانا كبيرين، وأنه عُثر على قاذفة الصواريخ التي أطلقتهما على بعد 50 كيلومترا جنوب شرقي القاعدة.

وتقع قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار بغرب العراق، وتضم قوات أمريكية.

وتزايد استهداف القواعد الأمريكية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، إذ تم قبل أيام استهداف قاعدة فيكتوريا قرب مطار بغداد والتي تضم قوات أمريكية بصاروخي كاتيوشا، كما استُهدفت قاعدة عين الأسد الجوية.

ويأتي الاستهداف الجديد بعد يوم من قول مسؤولين أمريكيين إن الجيش الأمريكي يتخذ خطوات جديدة لحماية قواته في الشرق الأوسط مع تزايد المخاوف من هجمات تشنها عليه جماعات مدعومة من إيران، وأضافوا أنه يترك الباب مفتوحا أمام إمكانية إجلاء عائلات العسكريين إذا لزم الأمر، وفق وكالة "رويترز".

اظهار أخبار متعلقة


وذكر المسؤولون -الذين تحدثوا بشرط عدم نشر هوياتهم- أن الإجراءات تشمل زيادة الدوريات العسكرية الأمريكية، وتقييد الوصول إلى مرافق القواعد التي تضم القوات، وزيادة جمع المعلومات الاستخباراتية، باستخدام الطائرات المسيرة وعمليات المراقبة الأخرى.

وقال المسؤولون إن الجيش الأمريكي يعزز أيضا المراقبة من أبراج الحراسة بالمنشآت العسكرية، ويعزز الإجراءات الأمنية عند نقاط الوصول إلى القواعد، ويكثف العمليات لمواجهة الهجمات المحتملة بالطائرات المسيرة والصواريخ والقذائف.

وفي سوريا، تعرض حقل العمر النفطي وخط الغاز الواصل إلى معمل كونيكو للغاز الطبيعي لهجومين منفصلين بالصواريخ، وهما موقعان تتخذهما القوات الأمريكية قواعد لها بريف دير الزور شمال شرقي سوريا.

وقبل ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن المدمرة "يو إس إس كارني" أسقطت 3 صواريخ وعددا من المسيرات أطلقها الحوثيون من اليمن، مشيرة إلى احتمال أن تكون موجهة نحو أهداف في "إسرائيل".

وكانت أحزاب ومليشيات مسلحة عراقية هددت باستهداف القوات الأمريكية حال استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال حزب الله العراقي في بيان في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر إن "الواجب الشرعي يحتم وجودنا في الميدان، امتثالا لأمر الباري عز وجل: (وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً)، ولدفع شرور الأعداء عن أمتنا، وأهلنا في غزة، وسائر الأراضي المحتلة، بل ودفع الأذى عن المستضعفين".

وأضاف الحزب: "إن صواريخنا، ومسيراتنا، وقواتنا الخاصة، على أهبة الاستعداد، لتوجيه الضربات النوعية للعدو الأمريكي في قواعده، وتعطيل مصالحه، إذا ما تدخل في هذه المعركة، وستنال مواقع معلومة للكيان الصهيوني وأعوانه قذائف نيراننا، إن تطلب الأمر ذلك".

التعليقات (0)