سياسة دولية

بريطانيا وأمريكا: أزمة الشرق الأوسط قد تزيد من التهديد الإرهابي الداخلي

مخاوف بريطانية وأمريكية من تداعيات سلبية لأزمة الشرق الأوسط على أمنهما الداخلي..
مخاوف بريطانية وأمريكية من تداعيات سلبية لأزمة الشرق الأوسط على أمنهما الداخلي..
أصدر رؤساء جهاز المخابرات البريطاني (أم آي 5) ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (الأف بي آي) تحذيرًا مشتركًا غير مسبوق، من أن خطر وقوع هجوم إرهابي محلي قد يتزايد نتيجة للأزمة في الشرق الأوسط.

وقال قادة مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، إن الجاليات والمنظمات اليهودية، فضلا عن الجماعات الأخرى، قد تواجه خطرا متزايدا من الجهات الفاعلة المنفردة، ومسلحي حماس وإيران على الأراضي البريطانية أو الأمريكية.

ونقلت صحيفة "الغارديان" عن كين ماكالوم، المدير العام لوكالة التجسس الداخلية البريطانية  (الأم آي 5)، أن هناك خطرًا من أن يستجيب الأفراد "الذين بادروا ذاتيًا"، والذين ربما تحولوا إلى التطرف عبر الإنترنت "بطرق عفوية أو غير متوقعة" في المملكة المتحدة، بعد الهجمات الإرهابية على إسرائيل. وما يمكن أن يصبح صراعًا طويل الأمد.

وفي حديثه أمام قمة عامة لرؤساء المخابرات في كاليفورنيا، حيث جلس إلى جانب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر وراي، قال ماكالوم إن هناك أيضًا خطرًا من أن تقوم الجماعات الإرهابية أو إيران بتصعيد نشاطها العنيف، وأن يتم استهداف الأفراد أو المنظمات اليهودية من قبل من أسماهم "النازيين الجدد".

وقال: "من الواضح أن هناك احتمالا بأن تؤدي الأحداث العميقة في الشرق الأوسط إما إلى توليد حجم أكبر من التهديد البريطاني، أو تغيير شكله من حيث ما يتم استهدافه، ومن حيث كيفية استلهام الناس".

ومساء الاثنين، قتل مسلح بالرصاص اثنين من مشجعي كرة القدم السويديين في بروكسل. وقال مكتب المدعي العام البلجيكي في البداية إنه لا يوجد دليل على أن الهجوم له علاقة بالصراع بين إسرائيل وغزة، لكن متحدث باسمه قال يوم الثلاثاء إنه يجري استكشاف الرابط.

ووُضعت فرنسا في أعلى مستويات التأهب الأمني، الجمعة الماضية، بعد أن قتل إسلامي متطرف مشتبه به مدرسا وأصاب ثلاثة آخرين في شمال البلاد.

وتأتي هذه الحوادث في وقت يتزايد فيه القلق بشأن مكافحة الإرهاب، نظرا لحجم العنف الذي أطلقه هجوم حماس على إسرائيل قبل عشرة أيام.

وقال راي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، إن التهديدات الإرهابية تتطور بسرعة في الولايات المتحدة، وإننا "لا نستطيع ولا نستبعد احتمال قيام حماس أو غيرها من المنظمات الإرهابية الأجنبية باستغلال الصراع لدعوة مؤيديها إلى شن هجمات على أراضينا". .

وكان مكالوم أقل تحديدا بشأن التهديدات المبلغ عنها في المملكة المتحدة، لكنه قال إن جهاز (الأم آي 5) كان بالفعل "متفهما بشكل خاص" لتهديد الجهات الفاعلة المنفردة، وإنه "في حالة الأفراد أو الكيانات اليهودية أو الإسرائيلية على وجه الخصوص" كان هناك خطر محتمل من "هؤلاء" عقلية إسلامية متطرفة وعقلية يمينية متطرفة أو معادية للسامية أو نازية جديدة”.

وكان ماكالوم وراي يتحدثان في بداية اجتماع لرؤساء من وكالات استخبارات العيون الخمس، استضافه مكتب التحقيقات الفيدرالي في كاليفورنيا. وكان من بين الحاضرين أيضًا قادة الوكالات المحلية من أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

وقال مكالوم إن رؤساء المخابرات يعتزمون مناقشة ما يعنيه هجوم حماس على إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر، "سواء في المنطقة أو في أوطاننا"، فضلا عن التهديد الذي يشكله التجسس الاقتصادي الصيني.
التعليقات (0)