حول العالم

ظل هاربا 30 عاما.. وفاة زعيم المافيا الإيطالية المحتجز ماتيو دينارو

دينارو دخل في غيبوبة وتوقف إمداده بالتغذية منذ أول أمس السبت- جيتي
دينارو دخل في غيبوبة وتوقف إمداده بالتغذية منذ أول أمس السبت- جيتي
توفي زعيم المافيا الإيطالية ماتيو ميسينا دينارو، والذي قبض عليه مطلع العام الجاري بعد هروب استمر 30 عاما، عن عمر يناهز 61 عاما بعد صراع مع المرض.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن دينارو دخل في غيبوبة وتوقف إمداده بالتغذية منذ أول أمس السبت، حيث يقبع في المستشفى الذي يعالج فيه وسط إيطاليا.

ومنذ سنوات عانى ميسينا دينارو، سرطانا في القولون، وهو من اتّخذ قرار تلقي العلاج الذي أدى إلى توقيفه في أعقاب زيارة إلى عيادة في مدينة باليرمو عاصمة صقلية.

وأصدر القضاء الإيطالي أحكاما عدة بحبس دينارو مدى الحياة، وكان معتقلا في سجن لاكويلا ويتلقى العلاج في زنزانته، لكن في آب/ أغسطس نُقل دينارو إلى جناح السجناء في مستشفى محلي حيث تدهور وضعه في الأيام الأخيرة.

بقي دينارو لسنوات شخصية بارزة في مافيا كوزا نوسترا الإجرامية التي تمحورت حولها أحداث أجزاء فيلم "العراب" الشهير (ذا غادفاذر).

اظهار أخبار متعلقة


هارب لمدة 30 عاما
وقبض على دينارو في باليرمو بصقلية جنوب إيطاليا بعد ملاحقة استمرت 30 عاما، مع أن تخفيه طوال هذه المدة عكس لدى البعض قدرا من الإخفاق الأمني، رغم الحملات التي شنتها السلطات ضد المافيا.

وكان دينارو الأول على لائحة تضم أخطر ستة مطلوبين للسلطات الإيطالية، ومن أخطر المجرمين المطلوبين عبر العالم.

ووصفت رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني اعتقاله بأنه نصر كبير لإيطاليا، مؤكدة أن بلادها لن تستسلم للمافيا.

وأصبح دينارو الزعيم الفعلي لـ"كوزا نوسترا"، وكان يدير من مخبئه النشاط الإجرامي لهذه الشبكة التي تعود جذورها إلى القرن الـ19، ويقدر عدد أعضائها بالآلاف، وتمحورت حولها أجزاء فيلم "العراب" الشهير (ذا غادفاذر).

وأدين باغتيال القاضي جوفاني فالكوني عام 1992، والضلوع في تفجيرات أوقعت قتلى شهدتها روما وفلورنسا وميلانو عام 1993، وخطف فتى يبلغ "12 عاما"، وهو ابن شاهد في قضية فالكوني، وقتله لاحقا.

وفي السنوات التالية كثرت التكهّنات بشأن مكان وجوده. في نهاية المطاف عثر عليه قرب مسقط رأسه كاستيلفيترانو في غرب صقلية.

وبقي المحققون يتعقّبونه سنوات وقد تنصّتوا على أفراد عائلته وأصدقائه، خلال ذلك سمعوا نقاشا حول مشاكل صحية لشخص لم يكشف اسمه وإصابته بالسرطان ومعاناته من مشاكل في النظر، ولاحقا تيقّن المحققون من أن الشخص هو ميسينا دينارو.

واستندوا إلى قاعدة بيانات النظام الصحي العام للبحث عن مرضى ذكور تتطابق أعمارهم وسجلاتهم الطبية مع الشخص المطلوب، وتمكنوا من العثور عليه.
التعليقات (0)