سياسة دولية

الإمارات: تأثيرنا على إسرائيل في موضوع ضم الضفة محدود.. ماذا عن السعودية؟

العتيبة: "لي العديد من النصائح لكن سأشاركها مع أصدقائي السعوديين بصورة منفردة"- جيتي
العتيبة: "لي العديد من النصائح لكن سأشاركها مع أصدقائي السعوديين بصورة منفردة"- جيتي
قال سفير الإمارات لدى واشنطن، يوسف العتيبة، إنه سيقدم نصائح خاصة إلى أصدقائه في السعودية بشأن التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أنه سيدعم التطبيع مع "إسرائيل".

جاء ذلك في تصريحات للسفير الإماراتي خلال جلسة حوارية لمبادرة "إن 7"، بالذكرى الثالثة لتوقيع "الاتفاقية الإبراهيمية" مع الاحتلال.

وردا على سؤال حول النصائح التي يمكن أن يقدمها لجيرانه في المنطقة في ما يتعلق بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، قال العتيبة: "لي العديد من النصائح لكن سأشاركها مع أصدقائي السعوديين بصورة منفردة وليس بصور عامة".

وأضاف: "أعتقد أن أيا كان سواء السعودية أو أي أحد آخر يساعد في دمج المنطقة وتواصلها ويخلق وظائف ويخلق ازدهارا ويزيد الاستقرار الجميع سيدعم ذلك من داخل المنطقة وخارجها، ولكن هذه قرارات للدول المعنية".

وتابع: "حيال ما مررنا به في المباحثات وكيف خلقت الاتفاقية الإبراهيمية أنا سعيد لمشاركة الكثير في هذا الشأن وقد قمت بمشاركة الكثير في الماضي، ولكن سأقوم بذلك بصورة خاصة".

حديث العتيبة عند الساعة الثانية و9 دقائق



اظهار أخبار متعلقة


والأربعاء، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن السعودية أوضحت للولايات المتحدة أهمية الدفع باتجاه حل الدولتين، لأنه عنصر حاسم في اتفاق التطبيع المحتمل الذي تتوسط فيه واشنطن بين الرياض والاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف بلينكن خلال لقاء مع بودكاست "Pod Save the World": "من الواضح مما نسمعه من السعوديين أنه إذا أردنا المضي قدما في هذه العملية (تطبيع العلاقات)، فإن الجزء الفلسطيني سيكون بالغ الأهمية بالنسبة للرياض".

وفي وقت سابق، نشر موقع "بلومبيرغ" تقريرا أعده هنري ماير وفيونا ماكدونالد وماريسا نيومان، قالوا فيه إن مواقف الدول العربية من "إسرائيل" تعكرت والتوترات في تزايد بعد ثلاثة أعوام من توقيع اتفاقيات السلام، بشكل أبطأ الاستثمارات المأمولة وأثر على الجهود الأمريكية لدمج المنطقة بضم السعودية للاتفاقيات التي عرفت باسم "اتفاقيات أبراهام".
التعليقات (6)
غريب
السبت، 30-09-2023 09:18 ص
إلى من يسمى عربي غير أصيل. سيأتي يوما سيدعس اليهودي والهندوسي المجوسي والبوذي على رأسكم نصيحتي ان لا تقولوا آي من الالم. وانصح كل الدول التي تسمى عربية ان تنسحب من الجامعة العربية.وتترك العروبة للخليج الفارسي.
غريب
السبت، 30-09-2023 09:07 ص
الا لعنة الله عليك وعلى اسيادك الصهاينة. زبالة
rmb
الخميس، 14-09-2023 11:10 م
لعنة الله عليك ألستم من ادعى أنكم تنقذون الضفة بتوقيع الاتفاقية المشؤومة والآن تقول ما بيدي حيلة
عربي اصيل
الخميس، 14-09-2023 07:22 م
العرب في شبه الجزيرة ليس لهم علاقة بقضايا المستعربين الذين لو يتكلموا العربية الا بعد فتوحات اجدادنا لسنا اولياء امركم ،لسنا اقرباء لكم بالدم ولا بالنسب ، السعودية والامارات ليست الكفيل الذي يعالج مصائبكم التي لا تنتهي يهمنا دولنا ومصالحنا و مصالح العرب في شبه الجزيرة فقط
مبز يعلم مبس الاستسلام بدون حرب
الخميس، 14-09-2023 02:30 م
اتعجب من مبز الذي يحارب الاسلام و المسلمين في جميع انحاء العالم حربا شرسه تكلفه المليارات بينما يخضع و ينبطح للصهاينة حتى صار استاذا في الخضوع و الانبطاح و الاستسلام بدون حرب للصهاينة و اصبح يعلم الاخرين