سياسة دولية

إيران تؤكد احتجاز دبلوماسي سويدي وتحيل فرنسييْن للمحكمة بتهمة التجسس

دعت السويد إيران إلى إطلاق سراح مواطنها المحتجز- الأناضول
دعت السويد إيران إلى إطلاق سراح مواطنها المحتجز- الأناضول
أكدت إيران، الثلاثاء، اعتقال سويدي، دبلوماسي لدى الاتحاد الأوروبي، بدعوى أنه "ارتكب جرائم" خلال إقامته في البلاد، حسبما نقلت وكالة "ميزان أونلاين" عن متحدث باسم القضاء.

وقال المتحدث مسعود ستايشي إنّ "هذا المواطن السويدي ارتكب جرائم على أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، مشيراً إلى "التحقيقات الأولية" التي على أساسها "تم إرساله إلى السجن".

وهذا أول رد فعل إيراني على الإعلان الذي أصدرته السويد والاتحاد الأوروبي في أوائل أيلول/ سبتمبر عن اعتقال يوهان فلوديروس، البالغ من العمر 33 عاماً، في 17 نيسان/ أبريل 2022 في مطار طهران، حسبما كشفت صحيفة "نيويورك تايمز".

ودعت السويد إيران إلى إطلاق سراح مواطنها المحتجز "تعسفياً" بينما أطلقت عائلته حملة على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل إطلاق سراحه.

ولم يحدّد المتحدث الإيراني ما هي "الجرائم" التي يفترض أنّ الشاب ارتكبها خلال إقامته السياحية في إيران.

ويُحتجز يوهان فلوديروس الذي عمل في بروكسل ضمن بعثة الاتحاد الأوروبي إلى أفغانستان منذ أيلول/ سبتمبر 2021، في سجن إيوين في طهران.

وفي تموز/ يوليو 2022، أعلنت إيران اعتقال سويدي بتهمة التجسّس، على خلفية توتر العلاقات بين طهران وستوكهولم عقب محاكمة إيراني محكوم عليه بالسجن المؤبد في السويد لدوره في إعدامات جماعية لآلاف المعارضين على يد النظام الإيراني في العام 1988.

اظهار أخبار متعلقة


وفي سياق آخر، أعلن القضاء الإيراني، الثلاثاء، انتهاء التحقيق في قضية فرنسيين، هما المعلّمة والنقابية سيسيل كولر ورفيقها جاك باري الموقوفان في إيران منذ أيار/ مايو 2022، ما يمهد لاحتمال محاكمتهما بتهمة "التجسس".

وقال المتحدث باسم القضاء مسعود ستايشي خلال مؤتمر صحفي في طهران: "تم توقيف رجل وامرأة، وكلاهما مواطنان فرنسيان، بتهمة التجسس ضد إيران".

 وأضاف: "أحيلت قضيتهما إلى المحكمة المختصة بعد إجراء تحقيق مستفيض، وصدرت لائحة اتهام بحقهما"، دون أن يذكر أي تفاصيل.

وأشار المتحدث إلى أن "محامييهما راجعا قضيتهما مرتين، وعندما تتوفر معلومات جديدة سنعلن عنها".

تم توقيف مدرسة اللغة الفرنسية والنقابية سيسيل كولر والمتقاعد جاك باري في 7 أيار/ مايو 2022 أثناء قيامهما بجولة سياحية في إيران.

ونظم أقاربهما مرات عدة تجمعات في فرنسا للمطالبة بالإفراج عنهما والتنديد بظروف اعتقالهما "الصعبة للغاية" في سجن إيوين بطهران.

ولا يزال فرنسيان آخران محتجزين في إيران، هما لوي أرنو، الموقوف منذ أيلول/ سبتمبر 2022 في طهران، وشخص آخر لم تُكشف هويته.

في 28 آب/ أغسطس، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطابه السنوي أمام السفراء الفرنسيين إنه "لا شيء يبرّر احتجاز" المواطنين الفرنسيين "في ظروف غير مقبولة" في السجون الإيرانية.

وأفرجت طهران في أيار/ مايو عن الفرنسي بنجامان بريير ومواطنه الذي يحمل أيضا الجنسية الإيرلندية برنارد فيلان، وذلك لأسباب "إنسانية".
التعليقات (1)
غزوان
الثلاثاء، 12-09-2023 06:57 م
تسعيره الرهائن لدى مجوس ايران واضحه مليار و مئتي مليون حسب صفقه بايدن الاخيره