سياسة عربية

العشائر السورية لـ"عربي21": لا مفاوضات مع "قسد" إلا بعد تحقيق مطالبنا

مضر الأسعد: المخولون في المفاوضات هم فقط شيوخ قبيلة العكيدات أو مَن ينوب عنهم رسميا- إكس
مضر الأسعد: المخولون في المفاوضات هم فقط شيوخ قبيلة العكيدات أو مَن ينوب عنهم رسميا- إكس
نفى المنسق العام للمجلس الأعلى للعشائر السورية، الشيخ مضر الأسعد، صحة وجود أي مفاوضات في الوقت الحالي بين العشائر وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مُشدّدا على ثبات موقفهم من استمرار المعارك ضد "قسد"، حتى تتحقق مطالبهم أولا.

وقال الأسعد، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، الأربعاء، إن "وجهاء العشائر الذين وافقوا على الاجتماع مع قسد بصورة أو بأخرى هم الذين كانوا يتبعون لـ (قسد) بالأساس، وهم الذين كانوا يعملون معها منذ سنوات ماضية".

وتابع: "قسد هي التي صنعت هؤلاء وظلت تدعمهم خلال الفترة الماضية، بينما هؤلاء لا يُمثلون سوى نسبة ضئيلة جدا من أبناء القبائل العربية في محافظة دير الزور، وبالتالي فهؤلاء ليسوا منا ولا يُعبّرون بأي حال من الأحوال عن العشائر العربية".

وكانت مصادر أكدت لـ"عربي21" في دير الزور، الثلاثاء، أن التحالف الدولي دعا شيخ قبيلة "العكيدات" إبراهيم الهفل وممثلين عن العشائر العربية، لعقد اجتماع مع "قسد" تحت إشراف القوات الأمريكية في سوريا داخل قاعدة حقل العمر النفطي.

وأوضحت المصادر أن العشائر العربية وافقت على دعوة التحالف بينما لا يزال موقف "قسد" غير واضح، سيما أنها تفضل الحل العسكري بعد التقدم الذي حققته في دير الزور خلال الساعات الأخيرة.

اقرأ أيضا: خاص: "التحالف" يدعو العشائر العربية و"قسد" لاجتماع برعاية القوات الأمريكية

الموقف الأمريكي
وفي وقت سابق، تواصلت "عربي21" مع الخارجية الأمريكية للحصول على تعليق بشأن توتر الأوضاع شرق سوريا، لكنها رفضت التعليق على الأمر، واكتفت بالإشارة إلى دعوة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، إيثان غولدريتش، قبل يومين جميع الأطراف بالمنطقة للتوصل إلى اتفاق ينهي التوتر.

وللأسبوع الثاني على التوالي، تواصلت المعارك بين قوات "قسد" والعشائر العربية في محافظة دير الزور شرقي سوريا. وفشلت قوات "قسد" للمرة الثانية باقتحام بلدة ذيبان بريف دير الزور، الثلاثاء، معقل شيخ عشيرة العكيدات "إبراهيم الهفل"، حيث تصدى مقاتلو العشائر العربية للهجوم الذي شنته قسد منذ الاثنين.

وفي المقابل، قصفت قوات العشائر مواقع قسد في عدة قرى قرب بلدة تل تمر شمال الحسكة، كما صدت المعارضة المسلحة محاولة تسلل لعناصر قسد على جبهة ليلان جنوب رأس العين شمال الحسكة.  

اظهار أخبار متعلقة



المخولون في المفاوضات
وخلال حديثه لـ"عربي21"، أوضح الأسعد، أنه "في حال وجود مفاوضات جادة في هذا الإطار سيعلنون عن ذلك على الفور، ولن يخفوا شيئا"، مؤكدا أن "مقاتلي العشائر يواصلون كفاحهم وحربهم ضد ميليشيات قسد، ولن تتوقف تلك الحرب إلا بعد تحقيق مطالبنا قبل أي شيء".

وأكد المنسق العام للمجلس الأعلى للعشائر السورية، أن "المخولين في المفاوضات هم فقط شيوخ قبيلة العكيدات الشيخ إبراهيم الهفل، والشيخ مصعب الهفل أو مَن ينوب عنهما رسميا، لأنهم هم مَن يمثلون العشائر العربية".

وأشار الأسعد إلى أن "الشيوخ والوجهاء الذين يعارضون ويرفضون بشدة وجود (قسد) في منطقة الجزيرة والفرات، رفضوا تماما الاجتماع مع (قسد)، حتى تتحقق مطالب العرب في منطقة الجزيرة والفرات، وأول هذه المطالب هي وقف إطلاق النار من جانب (قسد)".

وشدّد المنسق العام للمجلس الأعلى للعشائر السورية، على "ضرورة خروج (قسد) من كامل المناطق ذات الأكثرية العربية، وخاصة من دير الزور ووادي الفرات ووادي الخابور"، مطالبا بـ "محاسبة الذين أجرموا بحق أبناء العشائر العربية".

كما طالب بأهمية "إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين العرب، والذين جرى اعتقالهم على مدى السنوات الست الماضية في سجون ميليشيات (قسد)، كما يجب إطلاق سراح جميع مَن هم في المخيمات، ومنها مخيم الهول، والذين جرى احتجازهم بزعم أنهم ينتمون لتنظيم الدولة، بينما فرّ هؤلاء من المعارك التي كانت تجري بين القبائل العربية و(داعش) أو خلال المعارك بين (قسد) و(داعش) طيلة السنوات الماضية".

ونوّه الأسعد إلى أن "المناطق العربية يجب أن تُدار سياسيا وأمنيا وعسكريا واقتصاديا وتربويا وتنظيميا من قِبل أبناء القبائل والعشائر، وألا تكون لهم أي علاقة بأي صورة من الصور مع (قسد)، ويكون تواصلهم بشكل مباشر مع التحالف الدولي".

التعليقات (1)
سعدو
الخميس، 07-09-2023 12:33 ص
يبدو ان الثوره السوريه امامها الكثير من المفاجأت والتغيرات وصدق من وصفها (بالكاشفه والفاضحة) فمنذ بدايات الثوره فضحت الاحداث روايات النظام واتباعه بمسمى الوحده والحريه والاشتراكية وفضحت علماء دين ومثقفين وفضحت كل الشعارات التي كان يرفعها النظام النصيري تحت مسمى دولة الصمود والتصدي وفضحت الدول العربيه والاسلاميه بتامرهم على شعب سوريا ودعم الحكام العرب للنصيري بشار سراً. وعلانيه خوفاً من يصل الى سدة الحكم رجل شريف او رجل يخاف الله في عباده ويقيم فيهم العدل والمساواه وحفظ حقوق العباد وكشفت لنا عن كل القوميات والاقليات ومدى غدرهم وتامرهم على الاكثريه وبشكل حاقد وعنصري بغيض وكشفت لنا عن نسبة الكلاب المهجنه التي دربها الاسد وهجنها في معامل القذاره السياسيه ومواخير المخابرات والعهر واخرج لنا جيلاً يعبد الصنم ونادى بالاسد او باحراق البلد ورأى ابناء سوريا من هذه الطائفة ما لم نراه من جيوش المحتل الاجنبي ولا حتى مما فعلته جيوش المغول والتتار وكشفت لنا وفضحت من تسلقوا على الثوره ونصبوا انفسهم ممثلين ومفاوضين عن اهل الثوره وحاضنتها وانكشف الغطاء عن عمالة اكثرهم لصالح مشغليهم من كل دوله وجاء بعدها الكاشف للثوره ليكشف لنا بعض الحركات التي رفعت الشعار المقدس (لا اله الا الله محمد رسول الله ) واستحلت الدماء وركبها شباب حديثي العهد بالاسلام ففسروا وأولوا النصوص حسب اهواءهم وكانوا كارثة على عباد الله اجمعين وكشفت لنا وفضحت من صدعوا روسنا بقنواتهم على الفيس وعلى اليوتيوب وكانهم اعلام لتوجيه الثوره واصلاحها وتحديد مسارها وناظروا والقو الخطب والمواعظ والتوجيهات وكانهم اعلام في السياسه وفي الاقتصاد وفي الحروب وجاء وقت الكشف والفضح وجاءت ثورة العشائر على كلاب قنديل من اتباع (النصيري ) عبدالله اوجلان فخرج لنا كلب قذر لسانه اقذر من مجاري الحمامات (سمير متيني ) فاصابه جنون وكشف عن حقده على كل مايتعلق باالثوره وباهل الثوره فاخذ يهاجم ويشتم ويخون كل من طالب قسد ان تتوقف عن هتك اعراض المكون العربي السني او تطالب بالافراج عن المعتقلين في سجونها او تطالب ان يكون لهم دور في ادارة مناطقهم العربيه او التوقف عن اهانة شيوخ العشائر على الحواجز والمكون العربي وابعاد كل الايرانيين والاتراك الذي قدموا من جبال العهر في قنديل وما بينهم واحد يتكلم العربيه فافسدوا المجتمع واختطفوا الفتيات العربيات والاطفال العرب وجندوهم قسرا. وفتحوا السجون على شاكلة نظام الاسد النصيري ومع كل هذه الجرائم ترى اهل القنوات العميله امثال سمير متيني كل بضعة ساعات له فبدوا يهدد المغردين والنشطاء والمؤيدون لثروة العرب ويتوعدهم في المانيا وبلاد المهجر ويتهمهم بالدواعش وبالارهاب وكانه ضابط مخابرات في فرع فلسطين وخرج لنا (العبقري الفذ ) كمال لبواني يعلق وينكر على العشائر مطالبهم ويخونهم ويتهمهم بالدعشنه لصالح اكراد جبال قنديل ولا غرابه ان تخرج مثل هذه الاراء من اللبواني حيث ان الرجل يتفاخر بتلقيه المعلومات من تل ابيب ويتفاخر بعلاقته القويه مع الموساد وهناك من كنا نظنه من ابناء العشائر وهو (العميد احمد الرحال ) لقد اصبح بوقاً لقسد واصبح عدواً للحراك العربي والثوره وما عدنا نعرف له مذهب او دين بالسياسه ويتلون ويميل مع من مال ومن اجل المال ونحن ننتظر الايام لتكشف لنا عمالة هذا الرجل الى اي دوله ولصالح من يقف في عداءه للثوار والثوره والكثير من الذين سقطوا والذين على الطريق نننتظر سقوطهم وينكشف الغطاء ويتم فضحهم ولا عجب ان يكون في زماننا الاف من (ابو رغال ) وما اكثرهم