سياسة عربية

وفد أوروبي يزور تونس للقاء محامي الدفاع عن معتقلي قضية "التآمر"

الوفد الأوروبي سيقوم بدراسة وفهم الملف لاتخاذ قرار بالبرلمان الأوروبي- عربي21
الوفد الأوروبي سيقوم بدراسة وفهم الملف لاتخاذ قرار بالبرلمان الأوروبي- عربي21
أفادت هيئة "الدفاع عن المعتقلين" في ما يعرف بملف "التآمر"، بأن وفدا يضم جميع الكتل بالبرلمان الأوروبي سيزور تونس للقاء عائلات المعتقلين ومحامي الدفاع عنهم بمقر رابطة حقوق الإنسان.

واعتبرت محامية الدفاع دليلة مصدق، أن زيارة الوفد الأوروبي بمثابة إشارة إلى أن الملف لا يخص فقط التونسيين، بل أيضا الأوروبيين لأنه تم إقحام أسماء وفود أوروبية أيضا في الملف.

ونفت الحقوقية التونسية في تصريح لـ"عربي21"، أن تكون زيارة الوفد الأوروبي تدخلا في الشأن الوطني، مشيرة إلى أن الوفد سيقوم بدراسة وفهم الملف لاتخاذ قرار بالبرلمان الأوروبي.

والمعتقلون في ملف "التآمر " هم عبد الحميد الجلاصي، جوهر بن مبارك، غازي الشواشي، عصام الشابي، رضا بالحاج، خيام التركي وكمال اللطيف، جميعهم تم إيقافهم منذ شباط/ فبراير الماضي.

وكانت المحكمة قررت تمديد احتجاز المتهمين في القضية، مدة أربعة أشهر إضافية في أب/ أغسطس الماضي، بتعليل مواصلة "الاستقراء"، على الرغم من أن قاضي التحقيق لم يستمع إلا مرة واحدة للموقوفين ولم يحصل أي جديد في الملف، وفق المحامية إسلام حمزة.

اظهار أخبار متعلقة



وطالبت المحامية السلطات التونسية بالكف عن الهروب إلى الأمام وبإطلاق سراح المعتقلين لأن الملف سياسي والقرار بيد السلطة وأبدا ليس بيد القضاء، وفق تعبيرها.

وأكدت في حديثها لـ"عربي21" أن ملف "التآمر" فارغ، معتبرة أنه فضيحة جلبت الوباء والعار للدولة التونسية، على حد وصفها.

وأعلنت المحامية أن محكمة الاستئناف ستنظر الخميس المقبل، في طلب طعن الدفاع في قرار التمديد لستة أشهر للموقوفين.

وأفادت المحامية أن الدفاع وعائلات الموقوفين وكل القوى الديمقراطية ستنظم وقفة احتجاجية أمام المحكمة بالتزامن مع النظر في الطعن للمطالبة برفع المظلمة والإفراج عن السجناء السياسيين.

وكشفت أن حملة للتضامن مع الموقوفين وعائلاتهم ستنطلق من الغد عبر صور ورسائل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وللإشارة فإن حملة اعتقالات واسعة منذ أشهر تعرفها تونس في ملفات عديدة أبرزها "التآمر"، والتي طالت سياسيين ومحامين من مختلف الأطياف السياسية.
التعليقات (0)