سياسة عربية

مقتل جندي فرنسي وإصابة آخرين خلال عملية أمنية في العراق

 أربعة جنود فرنسيين وخمسة جنود عراقيين أصيبوا بجراح في الاشتباك- الأناضول
أربعة جنود فرنسيين وخمسة جنود عراقيين أصيبوا بجراح في الاشتباك- الأناضول
قُتل جندي فرنسي من القوات الخاصة، خلال عملية عسكرية مشتركة مع القوات العراقية ضد تنظيم الدولة في شمال العراق.

وقالت هيئة الأركان العامة للجيوش الفرنسية، إن أربعة جنود فرنسيين وخمسة جنود عراقيين أصيبوا بجراح في الاشتباك الذي وقع في منطقة ريفية بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وذكرت أن وحدة من الجنود الفرنسيين نفذت عملية استطلاع على بعد 100 كيلومتر شمال بغداد لدعم القوات العراقية، وقامت "مجموعة من الإرهابيين" المتحصنين بمهاجمة القوات العراقية، ورد الجنود الفرنسيون على الفور لدعم الشريك.

وقال بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية "الإليزيه"، الثلاثاء، إن "الرقيب نيكولا مازييه من فرقة المظليين رقم 10، قُتل أمس (الاثنين) في العراق بينما كانت وحدته تدعم وحدة عراقية في عملية لمكافحة الإرهاب".

وبحسب البيان، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعمه للوحدة المشاركة في العملية، وخاصة رفاق الرقيب مازييه الذين أصيبوا إلى جانبه (دون تحديد عددهم).

اظهار أخبار متعلقة


وجدد ماكرون "عزم فرنسا على مكافحة الإرهاب إلى جانب العراق"، وفق المصدر ذاته.

من جانبه، أصدر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بيانا قال فيه إن الأخير تلقى اتصالا هاتفيا من ماكرون.

يشار إلى أن جنديين فرنسيين قتلا في العراق الشهر الجاري، أحدهما في حادث سير، والآخر "خلال تمرين عملياتي".

وينتشر حوالي 600 جندي فرنسي في المنطقة يعملون في إطار عملية الشمال، وهي عملية تهدف لاحتواء تمدد تنظيم الدولة في العراق وسوريا، ودعم القوات العراقية.

وتتولى فرنسا إلى جانب مشاركتها ضمن التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، مهام تدريب جنود عراقيين على القتال، حيث أعلنت جولة جديدة منها في تموز/ يوليو الماضي خلال زيارة أجراها وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو إلى بغداد.
التعليقات (2)
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 30-08-2023 02:54 ص
ألا يكفي هذا الهراء، يأتون لبلادنا ويعيثون في الأرض فسادا وينهبون ثرواتنا وبالنهاية يدعون أنهم يدعموننا في مكافحة الإرهاب. لا إرهاب ببلادنا إلا منهم، سواء مباشرة أو بأيدي وكلاء لهم. أفيقوا يا عراقيين ولا تتركوا حكومتكم الإرهابية عميلة الإرهابيين تستخف بكم. أتظنون أن فرنسا تدعم أحد غير نفسها؟ ترى ماذا دفعت الحكومة من أموالكم لهؤلاء المرتزقة، وكم ستدفع كتعويض لعائلة هذا النكرة الذي هلك بالعراق، وبالنهاية تتشردون ببلاد العالم كلاجئين. لكن إن رضيتم بهذا الوضع، فأقل جزاء لكم التشريد والفقر والمهانة شأنكم شأن باقي الدول الإسلامية البائسة.
همام الحارث
الأربعاء، 30-08-2023 02:47 ص
من أفشل من تسلموا منصب الرئاسة في فرنسا هو الكاهن "رتبة أعطاها له الفاتيكان" ماكرون . مقتل الجندي الفرنسي و إصابة ما لا يقل عن ثلاثة كانت نتيجة كمين مُحكم من جانب فيلق القدس الإيراني او الحرس الثوري الذي يرأسه إسماعيل قآاني . ما يُسمَى تنظيم الدولة "الذي هو صناعة أمريكية برعاية استخبارات إيرانية/سورية/عراقية" ليس له دور بدليل عدم صدور أي بيان مُبكر منه ليفتخر بهكذا إنجاز في ضرب نخبة من جيش فرنسا . في هذا الشهر هلك 3 جنود فرنسيين في العراق ، و يبدو أن الحبل على الجرَار . الأصل في ماكرون أن يذكر الحقيقة لشعبه و لا يكون جباناً .