صحافة إسرائيلية

"صفقة ضخمة".. الاحتلال يزود ألمانيا بمنظومة "سهم3" بعد موافقة أمريكا

منظومة "سهم 3" تم تطويرها بشكل مشترك من قبل منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "IMDO" ووكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية "MDA"- أرشيفية
منظومة "سهم 3" تم تطويرها بشكل مشترك من قبل منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "IMDO" ووكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية "MDA"- أرشيفية
وافقت الولايات المتحدة، على بيع الاحتلال الإسرائيلي منظومة "سهم 3" (Arrow 3) الدفاعية لألمانيا، بقيمة 3.5 مليارات دولار، وهي أكبر صفقة في تاريخ دولة الاحتلال.

ومن المقرر أن يوقع وزير الجيش يوآف غالانت، ووزارة الدفاع الفيدرالية الألمانية، وصناعات الطيران الإسرائيلية، على الاتفاقية الدفاعية التاريخية بقيمة 3.5 مليارات دولار، مما يمثل أكبر صفقة دفاعية لإسرائيل على الإطلاق، وفق ما ذكره موقع "i24" الإسرائيلي.

وقال غالانت إن موافقة الحكومة الأمريكية على تسليم نظام الدفاع الصاروخي "Arrow3" إلى ألمانيا، هي تعبير عن الثقة في القدرات الممتازة للصناعات الدفاعية الإسرائيلية.

وأكد وزير جيش الاحتلال أن "قرار واشنطن مهم، لأنه سيساهم في تعزيز القوة الإسرائيلية والاقتصاد"، مضيفا: "من المهم بشكل خاص لكل يهودي أن تمتلك ألمانيا قدرات دفاعية إسرائيلية".

وأوضح الموقع، أن "نظام الدفاع الصاروخي "Arrow3" صمم لاعتراض الصواريخ الباليستية الموجودة في الغلاف الجوي الخارجي، وبفضل قدراتها الاستثنائية على الاعتراض بعيد المدى، والتي تعمل على ارتفاعات عالية فوق الغلاف الجوي، فإنها تقف كأفضل معترض من نوعه".

وأضاف: "بعد الحصول على موافقة من الحكومة الأمريكية، سيشارك كبار المسؤولين من وزارتي الأمن الإسرائيلية والألمانية في احتفال لتوقيع خطاب التزام (LOC)، والذي يمثل بداية الاتفاقية".

كما حددت وزارة أمن الاحتلال أن "الالتزام المخصص البالغ 600 مليون دولار سيسهل البدء الفوري للعمل في المشروع".

اظهار أخبار متعلقة


وتم تطوير منظومة "سهم 3" بشكل مشترك من قبل منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "IMDO" ووكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية "MDA".

وفي السياق ذاته، قال المدير العام لوزارة الجيش، اللواء احتياط إيال زمير، إن "هذه الصفقة التاريخية، هي أكبر اتفاقية تصدير دفاعية في تاريخ إسرائيل، ستدفع الصادرات الدفاعية الإسرائيلية إلى مستوى قياسي جديد، بعد الإنجاز الملحوظ العام الماضي البالغ 12.5 مليار دولار، تعزز اتفاقية "Arrow3" تحالفنا الثابت مع الولايات المتحدة، بما في ذلك الدفاع السياسي والتعاون الصناعي الاستراتيجي".

وشهد عام 2022 قفزة في مبيعات الأسلحة الإسرائيلية، خاصة إلى الدول الأوروبية بسبب حرب أوكرانيا، وبرزت دول البلطيق والدول الإسكندنافية للمرة الأولى كزبائن لحكومة الاحتلال، فيما ساهمت اتفاقيات التطبيع في هذه القفزة.

وأعلنت وزارة الحرب الإسرائيلية أن نطاق هذه الصادرات بلغ 12.5 مليار دولار في 2022، وقد تضاعفت أكثر من الضعف منذ 2014، وقفزت بنسبة 50 بالمئة في السنوات الثلاث الماضية فقط، كما أن ربع العقود الموقعة مع الجيوش الأجنبية هي للطائرات بدون طيار وتجميعها.
التعليقات (0)