سياسة عربية

الماء مقابل الكهرباء.. اجتماع أردني إماراتي إسرائيلي لتنفيذ "إعلان النوايا"

جرى توقيع "إعلان النوايا" في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021- وام
جرى توقيع "إعلان النوايا" في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021- وام
تستعد الإمارات لاستضافة اجتماع مرتقب مع الأردن والاحتلال، بهدف الدفع لتنفيذ "إعلان النوايا" الموقع بين الأطراف الثلاثة في 2021، للدخول في عملية تفاوضية لبحث جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه.

ويمثل الوفد الأردني في الاجتماع، وزير المياه محمد النجار، ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، ووزير البيئة معاوية الردايدة، بحسب ما أعلنه تلفزيون "المملكة" الأردني ووكالة الأنباء الرسمية.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية، إن زيارة الوفد الوزاري للإمارات "غير محددة المدة تتضمن اجتماعا ثلاثيا يضم إلى جانب الوزير الإماراتي زير الطاقة الإسرائيلي لمناقشة مشروع الازدهار بشقيه المياه والطاقة، وسبل الدفع قدما نحو تنفيذ إعلان النوايا الذي وقعته الأطراف الثلاثة، بالإضافة إلى الجانب الأمريكي عام 2021".

ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع اليوم الاثنين، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر أردني فضل عدم الكشف عن هويته.

اظهار أخبار متعلقة


ومن الممكن أن تحصل المملكة من خلال إعلان النوايا على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا، مقابل  بناء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية لتوليد الكهرباء لصالح الاحتلال.

وتحصل الأردن على هذه الكميات من المياه من خلال إنشاء منشأة مخصصة لتحلية المياه للأردن على ساحل البحر الأبيض المتوسط، إذ سيشتري الطرفان من بعضهما البعض الكهرباء والمياه المنتجة في المرفقين.
 
يذكر أن الأردن أعلن عن شراء 50 مليون متر مكعب من المياه من دولة الاحتلال، بموجب اتفاقية وقعت مسبقا تتضمن شراء الأردن 150 مليون متر مكعب للأعوام 2021، 2022، 2023.  

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة نوبل إنيرجي الأمريكية وقّعتا خلال عام 2016 اتفاقية لاستيراد 40 بالمئة من حاجة الشركة من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من الاحتلال، علما بأن الشركة تنتج 85 بالمئة من حاجة المملكة من الكهرباء بالاعتماد على الغاز المستورد.

وتضمنت نصوص "اتفاقية السلام" وبنودها تنظيما للعلاقات الاقتصادية وتبادلا للمشاريع الاستراتيجية، وملحقا حول تمديد أنابيب الغاز الطبيعي.

وتنص الاتفاقية على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الإسرائيلي، بقيمة 10 مليارات دولار على مدى 15 عاما، اعتبارا من الأول من كانون الثاني/ يناير 2020.

التعليقات (0)

خبر عاجل