قضايا وآراء

حول ما جرى في مخيم الحلوة!

محمود الحنفي
المخيم بحاجة لتنظيم السلاح- جيتي
المخيم بحاجة لتنظيم السلاح- جيتي
بدأت الأحداث الدامية في مخيم الحلوة عندما تعرض ناشط إسلامي للاغتيال وإصابة آخرين بينهم أطفال، مساء 29 تموز/ يوليو 2023، وفي صبيحة اليوم التالي اندلعت اشتباكات عنيفة استخدمت فيها كل أنواع الأسلحة بما فيها قذائف الهاون والقذائف الصاروخية. وخلال اليوم نفسه، وفي الوقت الذي كانت هناك محاولة لتسليم قاتل الناشط الإسلامي، وهو معروف وينتمي إلى حركة فتح، إلى الأجهزة الأمنية، تعرض قائد الأمن الوطني في منطقة صيدا العميد أبو أشرف العرموشي ومرافقوه لكمين أودى به وبأربعة من مرافقيه؛ اتهمت حركة فتح جند الشام والشباب المسلم باغتياله، فيما لم يصدر الطرف الثاني أي بيان أو موقف حيال عملية الاغتيال. ومع عملية الاغتيال ازدادت وتيرة الاشتباكات بشكل عنيف.

معلومات عامة حول مخيم عين الحلوة:

يحاذي مخيم عين الحلوة مدينة صيدا جنوب لبنان، وقد أنشئ عام 1949 من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدف إيواء 15 ألف لاجئ فلسطيني، في حين بات يضم في السنوات الأخيرة أكثر من 63 ألف لاجئ مسجل بحسب وكالة الأونروا ومصادر ميدانية أخرى؛ على بقعة جغرافية محدودة جدا. يحيط بمخيم عين الحلوة جدار إسمنتي يرتفع طوله إلى حوالي 7 أمتار، وللمخيم أربعة مداخل يشرف عليها الجيش اللبناني بشكل كامل، بحيث يمنع دخول أو خروج أي شخص إلا بإذن منه.

وتتوزع أحياء المخيم على أسماء قرى فلسطينية (عمقا، المنشية، طيطيبا، صفورية، الراس الأحمر، الصفصاف، عرب الغوير..). والكثافة السكانية في مخيم عين الحلوة غير مسبوقة ولا يمكن مقارنتها بأي تجمع سكني آخر. وقد نزح آلاف الأشخاص، نتيجة الاشتباكات، من سكان المخيم إلى مدينة صيدا (مساجد، مدارس، قاعات، أقارب).

انتهت الجولة القتالية العنيفة بمقتل 14 شخصا معظمهم من حركة فتح، وتدمير واسع النطاق في بعض أحياء مخيم عين الحلوة (التعمير- الصفصاف).

ولم تفلح ثلاث محاولات سياسية لهدنة أو وقف القتال، إلا في المحاولة الأخيرة بعدما بات واضحاً أن حسم الأمور في المخيم بالنسبة لأي طرف أمر غير ممكن عمليا، وبعدما باتت الاشتباكات تشكل عبئاً سياسياً وأمنياً على الجوار اللبناني والجنوب. توقفت الاشتباكات على أمل تشكيل لجنة تحقيق في مقتل الشاب عبد الرحمن فرهود وكذلك العميد أبو أشرف العرموشي، وتقديم الجناة إلى القضاء اللبناني.

الأسباب المباشرة لجولة الاشتباكات:

شكلت عملية اغتيال الناشط الإسلامي عبد الرحمن فرهود وإصابة آخرين بينهم أطفال الشرارة المباشرة لاندلاع الاشتباكات العنيفة، ثم زاد من حدتها عملية اغتيال العميد أبو أشرف العرموشي ومرافقيه، لكن ثمة أسباب غير مباشرة للاشتباكات.

تعيش المخيمات الفلسطينية في لبنان بشكل عام ومخيم عين الحلوة بشكل خاص حالة من غياب المرجعية السياسية القوية التي تعبر عن تطلعات وآمال وآلام اللاجئين. ومنذ اتفاق أوسلو واهتمام منظمة التحرير الفلسطينية ببناء الدولة الفلسطينية وتأجيل البحث في موضوع اللاجئين إلى مراحل الحل النهائي (1993-1998)؛ يعيش اللاجئون الفلسطينيون غربة سياسية حقيقية

الأسباب غير المباشرة:

من غير الممكن منطقياً أن عملية اغتيال شخص فقط هي السبب المباشر لاندلاع اشتباكات عنيفة ودامية في مخيم عين الحلوة، فثمة أسباب ذاتية وأخرى موضوعية هي التي أججت الاشتباكات.

الأسباب الذاتية: (متعلقة بالشأن الفلسطيني الداخلي):

* تعيش المخيمات الفلسطينية في لبنان بشكل عام ومخيم عين الحلوة بشكل خاص حالة من غياب المرجعية السياسية القوية التي تعبر عن تطلعات وآمال وآلام اللاجئين. ومنذ اتفاق أوسلو واهتمام منظمة التحرير الفلسطينية ببناء الدولة الفلسطينية وتأجيل البحث في موضوع اللاجئين إلى مراحل الحل النهائي (1993-1998)؛ يعيش اللاجئون الفلسطينيون غربة سياسية حقيقية، فهم لم يشاركوا في أي يوم من الأيام في صناعة القرار السياسي أو أية عملية انتخابية لا على مستواهم القُطري (لبنان) أو على مستوى القضية الفلسطينية ككل.

* كما أن المجتمع الدولي ممثلا بوكالة الأونروا تراجع بشكل دراماتيكي عن تقديم الخدمات اللازمة بكل أنواعها (الصحة والتعليم البنى التحتية، التوظيف، الشؤون الاجتماعية..) لصالح دعم السلطة الفلسطينية ومؤسساتها (بناء الدولة الفلسطينية)، رغم أن الوكالة تعتبر الرئة التي يتنفس من خلالها اللاجئون الفلسطينيون.

* وبسبب غياب أية إرادة سياسية لدى قيادة منظمة التحرير في إصلاح المنظمة وتطويرها بما يخدم مصالح الشعب الفلسطيني لا سيما اللاجئين منهم، تشكلت على الأرض قيادات واقعية تنافست فيما بينها بالسياسة أحيانا وأخرى بالسلاح.

* ومع محاولة منظمة التحرير الفلسطينية تشكيل الأمن الوطني لضبط الوضع الأمني في المخيمات، إلا أن هذا الأخير لم يستطع أن يشكل مصدر ثقة أو مقبولية لدى الأطراف السياسية الأخرى، بل في كثير من الأحيان كان طرفا في النزاع المسلح. وعلى إثر أزمة الثقة هذه وبسبب ازدياد المشاكل الاجتماعية والأمنية منها تشكلت القوة الأمنية المشتركة؛ التي لم تستطع أن تكون فعالة بسبب غياب القرار السياسي بإشراك الكل الفلسطيني في صناعة القرار الأمني (حفظ أمن المخيمات).

الأسباب الموضوعية:

* يعيش اللاجئون الفلسطينيون حالة إنسانية مزرية وبائسة ساهمت الدولة اللبنانية في صناعتها خلال عقود، فالدولة اللبنانية من خلال برلماناتها وحكوماتها المتعاقبة مارست سياسة تهميش واسعة النطاق ضد الفلسطينيين؛ أولا تعاملت معهم تعاملاً أمنياً، أي أن الفلسطيني هو موضع شبهة واتهام حتى يثبت العكس، و"حشرتهم" في مخيمات لا تصلح للعيش الآدمي ومن غير المسموح زيادة مساحة المخيمات أفقياً بل عامودياً، ثم منعت إدخال مواد البناء إليها خاصة مخيمات الجنوب إلا من خلال إذن عسكري يصعب الحصول عليه بسهولة.

والمخيمات بهذا الوصف عبارة عن علب إسمنتية مصفوفة بجانب بعضها البعض بعشوائية متناهية يعيش فيها سكان مهمشون: بطالة، أمراض، مشاكل اجتماعية.. ثم وفي عام 2001 منعتهم الدولة من التملك ولو "شبرا" واحدا، وقبل هذا وبعد هذا هم محرومون من مزاولة العمل بعشرات المهن. لك أن تتخيل كيف يعيش سكان مخيم عين الحلوة في ظل هذه الظروف، وبات الناس يتندرون فيما بينهم أنه لماذا لا تكون كل يوم اشتباكات في ظل هذه الظروف؟ ومع ذلك سجل عام 2022 مقتل ثلاثة فلسطينيين فقط في المخيمات مقارنة بـ180 مواطنا لبنانيا قتلوا في ظروف مختلفة.

يعتبر الوجود الفلسطيني في لبنان من أكثر الأمور تعقيداً على مستوى القضية الفلسطينية، ولطالما حاولت إسرائيل وغيرها من القوى اليمينية المتطرفة، بالفعل لا بالقول، تدمير المخيمات وارتكاب أفظع الجرائم بحق الفلسطينيين (صبرا وشاتيلا، تل الزعتبر، النبطية) بهدف شطب الوجود الفلسطيني في لبنان

* القرار 1559: يندرج موضوع نزع السلاح الفلسطيني في لبنان ضمن القرار 1559 الصادر عن مجلس الأمن، أي هو من ضمن الأمور السياسية الأكثر تعقيداً وإثارة في لبنان، فلم تستطع كل جولات الحوار تطبيق القرار 1559 (سلاح حزب الله وسلاح بعض المنظمات الفلسطينية خارج المخيمات، وسلاح المخيمات). المطلوب من الفلسطينيين هو تنظيم السلاح وحفظ أمن المخيمات؛ لا استخدامه بشكل عشوائي مضر باللاجئين الفلسطينيين وقضيتهم العادلة، والمطلوب هو تغليب لغة الحوار بدل الاقتتال. وعليه فإن وجود السلاح ليس هو المشكلة بحد ذاته، بل إن الظروف العامة الموضوعية في لبنان تكاد تكون مشابهة.

وكما أن لبنان يعيش ظروفا سياسية واقتصادية معقدة وغير مواتية تتداخل فيها عوامل محلية وإقليمية ودولية، فإن ذلك ينعكس موضوعيا على المخيمات الفلسطينية، بل تكاد المخيمات الفلسطينية تكون الخاصرة الرخوة مع غياب المرجعية السياسية والأمنية الراشدة والمقبولة فلسطينياً. لذلك سوف تعتبر هذه الإشكالات المسلحة سببا للحديث عن نزع سلاح المخيمات، والفلسطينيون يتخوفون فيما لو سلموا سلاحهم للدولة اللبنانية من ارتكاب مجازر بحقهم كما حصل في صبرا وشاتيلا، لذلك الأمر يحتاج إلى حوار معمق بين الفلسطينيين فيما بينهم من جهة ومع الدولة اللبنانية من جهة أخرى.

* الظروف الدولية والضغوط الإسرائيلية: يعتبر الوجود الفلسطيني في لبنان من أكثر الأمور تعقيداً على مستوى القضية الفلسطينية، ولطالما حاولت إسرائيل وغيرها من القوى اليمينية المتطرفة، بالفعل لا بالقول، تدمير المخيمات وارتكاب أفظع الجرائم بحق الفلسطينيين (صبرا وشاتيلا، تل الزعتبر، النبطية) بهدف شطب الوجود الفلسطيني في لبنان. إن تقليص عمل الأونروا من جهة (رغم الحاجة الإنسانية الملحة لها) وتراجع الدول عن دعمها إلا من فتات المساعدات، والعمل الدؤوب لشطب قضية اللاجئين من خلال وسائل كثيرة، كل ذلك يجعل المخيمات الفلسطينية عرضة لكل أنواع التخريب والتدمير.

سيرورة الأحداث:

كان من اللافت في الجولة القتالية الأخيرة في مخيم عين الحلوة؛ العشوائية في استخدام الأسلحة تجاه الأحياء المدنية (علما أن المخيم كله أحياء سكنية)، والإفراط في استخدام القوة لتحقيق هدف عسكري غير ممكن (على الأقل من خلال فهمنا المتواضع للوضع في المخيم)، أي لم يكن هناك احترام حتى في الحدود الدنيا لقواعد الحرب والاشتباك.

جولة قتال عبثية لم تحقق أي هدف عسكري أو أمني سوى ترويع السكان وتدمير المنازل والمحال التجارية، ثم هي محاولة لتدمير الروح المعنوية لشعب يبحث عن مقومات الصمود والبقاء ولمواجهة التآكل في ظروف سياسية محلية وإقليمية ودولية غير مواتية

انجلت الجولة وظهر الدمار الهائل الذي لحق بالأحياء (لا سيما التعمير والصفصاف)، وظهرت الخسائر الفادحة. لم تستطع محاولات كثيرة إيقاف الاقتتال، بل مع كل جولة حوارية كانت الأمور تزداد تعقيداً. وكان لافتاً أن ثمة من لا يريد وقف إطلاق النار مهما كانت النتائج على سكان المخيم وجواره، فقد أطلقت الكثير من القذائف العشوائية باتجاه مدينة صيدا، وأغلقت السراي الحكومي والجامعات أبوابها، وتعطلت الحياة كلها تقريبا في المدينة المجاورة.

خلاصات:

* هي جولة قتال عبثية لم تحقق أي هدف عسكري أو أمني سوى ترويع السكان وتدمير المنازل والمحال التجارية، ثم هي محاولة لتدمير الروح المعنوية لشعب يبحث عن مقومات الصمود والبقاء ولمواجهة التآكل في ظروف سياسية محلية وإقليمية ودولية غير مواتية. المطلوب الوقوف بكل مسؤولية أمام أسباب القتال، ومحاسبة المتورطين بكل مهنية وجدية وتقديمهم للقضاء.

* بات من المؤكد أن قضية اللاجئين الفلسطينيين لم تعد من أولويات القيادة الفلسطينية (أوسلو وما تلاه) وتُرك اللاجئون لقدرهم؛ لا مرجعية سياسية بالمعنى الحقيقي ولا قوة أمنية مشتركة فاعلة، ولا مساعدات اجتماعية تسد الحد الأدنى من احتياجات اللاجئين، ولا تدخلات جادة لتصحيح الخلل في عمل الأونروا.. كل هذا التقصير جعل مجتمع اللاجئين عرضة للتوترات الأمنية والإجتماعية، بما فيها الاشتباك الأخير.

* على الفلسطينيين الحفاظ، ما استطاعوا، على مخيماتهم وأن تكون لغة الحوار هي اللغة الحاكمة، لأنه ما حك جلدَك مثلُ ظفرك. إن مشاهد القتل والدمار تضر بقضية اللاجئين وتضعف الجهود المتواصلة لتحسين الوضع الإنساني للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ولبقاء قضية اللجوء حية في ضمير ووجدان الفلسطينيين أنفسهم ثم حاضرة بعدالة وقوة في المجتمع الدولي.
التعليقات (1)
محمد غازى
الأربعاء، 09-08-2023 10:15 م
مقال رائع ياأستاذ محمود ألحنفى. وضعت فيه كل ألنقاط على ألحروف وخاصة للتواجد ألفلسطينى فى لبنان ألذى بدأ فى ألعام 1948، عام ألنكبة كما يسمونها، ولا زال مستمرا حتى يومنا ألحاضر. ألتركيبة ألطائفية فى لبنان ساهمت كثيرا فى ألوضع ألفلسطينىـ كما أنها ساهمت فى ألوضع أللبنانى ككل. لبنان بلد صغير تتحكم به ألطوائف بشكل غريب. إتفقوا على أن يكون رئيس ألدولة مارونيا ورئيس مجلس ألنواب مسلما شيعيا ورئيس مجلس ألوزراء مسلما سنيا وكذلك إتفقوا على أن يكون قائد ألجيش مارونيا. هذا كله أثر على أللاجئين ألفلسطينيين ألذين ينتمى معظمهم للطائفة ألسنية. ألذى زاد ألطين بله، قيام سلطة فلسطينية برئاسة دخيل على فلسطين هو منتحل إسم ياسر عرفات وبعده جاء مخمود عباس ألبهائى. ألإثنان لا ينتميان لفلسطين، وعليه فقد قاما بتدمير ألقضية ككل وأثر ذلك فعلا على وضع أللاجئين ألفلسطينيين فى لبنان والذين غرر بهم فى ألعام 1982 من قبل أللعين عرفات مما أدى إلى ما يعرف بحرب ألمهيمات وطرد أو تخجير ألفلسطينيين وقادتهم إلى تونس . منذ ألعام 1982 لم يعد هناك وئام بين أللبنانيين والفلسطينيين فى لبنان. ألذى زاد ألطين بله، هو قيام ألمنظمة أو ألسلطة ألفلسطينية بإتفاق أوسلو ألذى دمر ألقضية بالكامل بعد أن جعل من ألقائمين على ألسلطة إبتداء بعرفات وبعده عباس يهتمون بأشخاصهم وملذاتهم. أقاموا 100 سفارة حتى تستوعب ةأبناء ألسلطة ومن حولها من ألمنافقين وأهتموا بالتوافه ونسوا ألقضية ألفلسطينية واللاجئين وما يتعرضون له من ويلات كانت آخرها قرار وكالة ألأوونروا تقليص خدماتها وأهتموا ببناء دولة وهمية بدون أى أساسات وتركوا أللاجئين ألفلسطينيين فى غربة سياسية حقيقية. كل أللاجئين سواء كانوا فى لبنان أو ألأردن أو سورية أو قطاع غزة يعيشون عيشة ضنك وضياع وقادتهم يعيشون عيشة ألملوك فى قصور وفلل وعمارات شاهقه وتقضى عائلاتهم إجازات فى مدن أوروبية وغيرها!!! هذا هو ألوضع ألفلسطينى ألحالى لا يسر صديق ولا يسر عدو والقادم أسوأ.............