اقتصاد عربي

قائمة بأقوى 100 شركة للعائلات العربية في 2023.. من احتل المراكز الأولى؟

تصدرت القائمة السعودية تلتها الإمارات ثم مصر وقطر- فوربس
تصدرت القائمة السعودية تلتها الإمارات ثم مصر وقطر- فوربس
أصدرت مجلة فوربس قائمة أقوى 100 شركة تابعة لعائلات عربية لعام 2023، حيث بدأت معظم هذه الشركات الكبرى في الشرق الأوسط كتجار أو وكلاء أو موزعين لشركات دولية، وحققت الشركات نجاحًا من خلال إضافة المزيد من الخدمات والقطاعات إلى محافظهم الإنتاجية والاستثمارية.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت فوربس إن معظم شركات قائمة "أقوى 100 شركة عائلية عربية" لعام 2023 تمكنت من الاستمرار عبر مرور الأجيال، حيث أسست 6 منها في القرن التاسع عشر، كما يعد أكثر من 60 بالمئة من الشركات العائلية المصنفة في القائمة، من المساهمين في شركات مدرجة في أسواق المال العربية.

واشارت إلى أن معظم الشركات في سياق محاولتها مواكبة التطور، سلمت دفة القيادة للجيل الثاني أو الثالث، حيث بدأت هذه الشركات مرحلة التغيير عبر تبني الاستدامة، بما يتماشى مع التطورات التي يشهدها العالم، لتركز معظم الشركات العائلية في المنطقة على القضايا الاجتماعية أكثر من البيئة.

وتصدرت الشركات العائلية السعودية القائمة بـ 33 مشاركة وهي موطن لأربع من أكبر 10 شركات، ثم جاءت الشركات الإماراتية في المركز الثاني ب 29 مشاركة، تليها مصر بتسع، وقطر بثماني.

واحتلت مجموعة منصور المصرية المرتبة الأولى كأقوى الشركات العائلية العربية لعام 2023، تلتها في المركز الثاني مجموعة الفطيم الإماراتية، وفي المركز الثالث مجموعة العليان السعودية.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت مجموعة الغرير الإماراتية في المركز الرابع، تلتها شركة ماجد الفطيم الإماراتية أيضا في المركز الخامس. 

واحتلت مجموعة عبد اللطيف جميل السعودية المركز السادس، فيما جاءت مجموعة المهيدب السعودية سابعة.

وكان المركز الثامن من نصيب مجموعة سدكو السعودية القابضة، ثم مجموعة الغرير الإماراتية في المركز التاسع، والفيصل القابضة القطرية في المركز العاشر.
التعليقات (1)
آحر من يعلم
الخميس، 10-08-2023 07:52 ص
القائمون على قائمة فوربس اظنهم ليسوا آخر من يعلم بالمختلسين والمرتكبين و مهربي ثروات بلادهم الي كل بقاع الأرض ثم ليحملوها على ظهورهم يوم الحساب .. فوربس مالم تأخذ موافقة من يظهرون في قوائمها و تقبض منهم .. فلن تعلن عن أسمائهم .. وإلا فأين ثروات كل حكام وأمراء حروب العرب وأين اسماء تجار السلاح والرقيق و الكبتاجون و غاسلي أموال الفساد .

خبر عاجل