سياسة دولية

أصبح في مرمى النيران الأوكرانية.. ما أهمية ميناء نوفوروسيسك الروسي؟

ميناء نوفوروسيسك يصدر حوالي 2.5 بالمئة من النفط الذي يستهلكه العالم يوميا- جيتي
ميناء نوفوروسيسك يصدر حوالي 2.5 بالمئة من النفط الذي يستهلكه العالم يوميا- جيتي
تتصاعد وتيرة المواجهات بين موسكو وكييف، بعد استهداف متبادل لموانئ تجارية تتبع لطرفي الصراع، ما يشكل تصعيدا لـ "المواجهات في البحر الأسود".

وأعلنت الوكالة الاتحادية الروسية للنقل البحري والنهري، السبت، عن تعرض الناقلة الروسية إس آي جي" لهجوم بطائرة مسيرة بحرية قرب شبه جزيرة القرم  في البحر الأسود، ما أدى إلى تضرر غرفة المحركات فيها.

والجمعة، أفادت وزارة الدفاع الروسية بتعرض قاعدة بحرية روسية قرب ميناء نوفوروسيسك الاستراتيجي على البحر الأسود، لهجوم بواسطة زورقين مسيّرين يتبعان للقوات الأوكرانية، وأعلنت أن السفن الحربية الروسية تمكنت من تدميرهما.



ودفع الهجوم الأوكراني على ميناء نوفوروسيسك، إلى وقف حركة جميع السفن بصفة مؤقتة.

وهذه هي المرّة الأولى التي تستهدف فيها القوات الأوكرانية ميناء تجاريا روسيا.

أهمية ميناء نوفوروسيسك
ويعد ميناء نوفوروسيسك الروسي واحدا من أكبر الموانئ على البحر الأسود، وهو ميناء نفطي ومصب خط أنابيب، يمتد على حوالي 1500 كيلومتر من حقول النفط في غرب كازاخستان والمناطق الروسية الواقعة شمالي بحر قزوين.

ويشكل نوفوروسيسك، نقطة انطلاق رئيسية في تصدير الحبوب الروسية والنفط وغيرها من المنتجات إلى البلدان في جميع أنحاء العالم، بحسب "نيويورك تايمز".

ويعتبر الميناء مركزا مهما، نظرا لقربه من أكبر مناطق إنتاج الحبوب في روسيا وموقعه على البحر الأسود، ما يتيح سهولة التصدير إلى أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى أوروبا. 

والجدير بالذكر أن الميناء يستطيع تصدير حوالي 2.5 بالمئة من 100 مليون برميل من النفط التي يستهلكها العالم يوميا.

اظهار أخبار متعلقة


ويمر الجزء الأكبر من النفط الكازاخستاني الموجه للتصدير، عبر خط الأنابيب في مرفأ نوفوروسيسك.
وكانت الشركة المشغلة لخط الأنابيب، أكدت في بيان عدم تسجيل أي ضرر إثر الهجوم، وأن النفط لا يزال يُنقل بشكل طبيعي بواسطة سفن راسية في المرفأ.

وقال كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين، المسؤول عن تحميل الناقلات بالنفط في ميناء نوفوروسيسك، إن الميناء أوقف مؤقتا حركة جميع السفن اليوم. وأضاف أن مرافقه لم تصب بأي أضرار، وأن عمليات تحميل النفط مستمرة على الناقلات التي كانت راسية بالفعل في الميناء.

وتصاعدت الاشتباكات في البحر الأسود والموانئ المحاذية منذ أن رفضت روسيا الشهر الماضي تمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية، إذ ضربت الطائرات المسيرة والصواريخ الروسية عددا من منشآت الموانئ الأوكرانية وصوامع القمح في البحر الأسود أو بالقرب منه.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
السبت، 05-08-2023 01:35 م
اصبحت اوكرانيا تقارع في روسيا لقد مرغت انف بوتين النتن في الارض هههههه