سياسة عربية

عبد المجيد تبون: استقلال الجزائر ناقص ما دامت فلسطين محتلة

الرئيس الجزائري أكد أن بلاده تناضل لتحقيق عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة- جيتي
الرئيس الجزائري أكد أن بلاده تناضل لتحقيق عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة- جيتي
قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن الجزائر تعتبر استقلالها ناقصا ما دامت فلسطين لم تستقل، و"هذا مبدأ تسير عليه البلاد".

وأضاف تبون في حوار مع قناة “سي سي تي في” الصينية، بث الجمعة، بالتزامن مع ختام زيارته للصين، التي دامت خمسة أيام، إن قوة فلسطين في وحدتها، وإن الجزائر تناضل مع بعض الدول مثل الصين حتى تكون فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.


اظهار أخبار متعلقة


وأشار، إلى أن الجزائر دفعت غاليا ثمن حرية قرارها، بينما يحاول الاستعمار اليوم الرجوع بوجه جديد، إلا أن ذلك لن يتحقق كون الشعوب الأفريقية باتت واعية.



وحول العلاقة مع الصين، أكد الرئيس الجزائري أن بلاده مرتاحة في تعاملاتها مع الصين، لكونها دولة عظمى، يحسب لها ألف حساب في العالم، كما أنها لا تتعامل وفق مبدأ الإملاءات السياسية.

وتابع: “نحن مع الصين منذ سنوات نناضل من أجل عالم أفضل، وأكثر عدالة بالأخص للدول الفقيرة"، مؤكدا أن بلاده تناضل من أجل "عالم متعدد الأقطاب".

وشدد تبون على أن الجزائر "أصبحت من الأقطاب الكبيرة في مجال الطب على مستوى أفريقيا والمتوسط، وتعمل على إقامة شراكة جزائرية صينية في الأسواق الأفريقية، خصوصا أن الجزائر دولة عظمى في أفريقيا وبإمكانها أن تكون وسيطا بين الصين ودول القارة".


وكشف الرئيس الجزائري عن تقديم بلاده طلبا للانضمام إلى منظمة "البريكس"، مشيرا الى أنها ستساهم في مرحلة أولى بمليار ونصف المليار دولار لدخول بنك “البريكس”.


وختم بالقول، إن “العالم أصبحت فيه تكتلات، وأصبح لدى العالم كله ثقة كبيرة في سياسة الصين مشيرا إلى أن انضمام الجزائر لـ"بريكس" يفتح لها آفاقا اقتصادية جديدة.

اظهار أخبار متعلقة


ووصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الاثنين الماضي، إلى بكين في أول زيارة له إلى الصين منذ توليه منصبه في عام 2019.

وجاءت زيارة تبون إلى بكين بدعوة من الرئيس الصيني شي جينبينغ، واستمرت 5 أيام.
التعليقات (2)
محمد
الأحد، 23-07-2023 12:19 م
الرئيس تبون: #الجزائر أصبحت من الأقطاب الكبيرة في #إفريقيا والبحر #المتوسط في ميدان #الطب...........هذي حامضه نسى ان كل المسؤولين الجزائريين يتعالجون في فرنسا او المانيا
ناقد لا حاقد
الأحد، 23-07-2023 11:02 ص
التجارة بالقضية الفلسطينة مهنة احترفتها الانظمة القمعية مع كثرة الجهلة و العاطفة في الشعب و بل اصبحت موضة عربية بامتياز بعد النظام السوري هاهو النظام العسكري الذي فشل في تحرير الشعب من الفقر و الذل و غلاء المعيشةو الاقصاء و اللتهميش و تغلغل الفساد و فشل في تحرير نفسه من التبعية للغرب احيانا و روسيا احيانا ثم الصين احيانا هههههههه يكرر نفس افلام النظام السوري و هو نفس النظام العسكري الذي ذبح الشعب في سنوات التسعينات