حقوق وحريات

مُستفسرا عن أسباب اعتقال السعودية 10 مصريين.. ساويرس: "لا نتدخل لكن نسأل"

استفسر ساويرس عن أسباب استمرار اعتقال المصريين في السعودية - جيتي
استفسر ساويرس عن أسباب استمرار اعتقال المصريين في السعودية - جيتي
فتح رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، باب التفاعل بين نشطاء على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك بعد تغريدة استفسر فيها عن أسباب استمرار اعتقال السلطات السعودية لـ10 أشخاص ينحدرون من منطقة النوبة من مصر، نُشرت بشأنهم  تقارير من عدّة منظمات حقوقية مثل منظمة "هيومن رايتس ووتش".


وانطلق ساوريس في تفاعله مع رابط خبر يتعلق بمطالب حقوقيين بتدخل السلطات المصرية من أجل إصدار عفو عام عن الأشخاص المُعتقلين في السعودية، مستفسرا: "حد ممكن يقولي إيه التهمة؟"، ليأتي الرد من صاحب حساب سعود بن حمد الوتيد قائلا: "أستاذ نجيب ممكن تتواصل مع السفارة المصرية بالرياض وهما راح يقولو لك إيه التهمة بالضبط لو الخبر صحيح.. كلام بتويتر أعتقد مو من صالحك أبدا.. تحياتي".

اظهار أخبار متعلقة



وفي تفاعله مع التغريدة، أتى رد رجل الأعمال المصري، قائلا: "أنا عارف مصلحتي ولا عيب في الاستفسار واللي ملوش خير في أهله ملوش خير في حد وأهل النوبة من خيرة المصريين لو غلطوا نعرف على الأقل"؛ ليرد عليه صاحب حساب "وطن 69" بتغريدة جاء فيها: "أعتقد أن الأخوة المصريين أذكى من أن يصدقوك.. هم يعرفون ويعلمون ومتأكدون أن النظام القضائي في السعودية راسخ وعادل وليس لأي أحد التدخل".


"لا نتدخل لكن نسأل !" بهذه التدوينة أنهى رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، التفاعل الذي أثاره منذ يوم أمس، مُخلّفا بذلك الآلاف من التعليقات، من بينها الجمعية المصرية للمحامين النوبيين، التي تفاعلت مع التغريدة الأخيرة لساويرس، بالقول: "ثلاث سنوات عجاف وما زالت المعاناة مستمرة . بداية الأزمة هي دعوة الأسرة النوبية بالرياض إلى إقامة ندوة ثقافية بمناسبة انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، وحددت لإقامة الندوة يوم ٢٠١٩/٩/٢٥، وصباح ذلك اليوم وقبل انعقاد الندوة قامت السلطات السعودية بالقبض عليهم".


وطالب مركز القاهرة لحقوق الإنسان، السبت الماضي، بإطلاق سراح 10 مصريين محتجزين للعام الثالث لدى السلطات السعودية، وكذا بضرورة تدخل السلطات المصرية من أجل إصدار عفو عام عنهم من قبل السلطات السعودية.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، قد أصدرت حكما بالسجن بحق 10 مصريين نوبيين في السعودية، شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2022، بتهم تتعلق بالإرهاب والتجمع من دون ترخيص، وفق الدعوى المسجلة ضدّهم.
التعليقات (5)
صلاح الدين الأيوبي
الثلاثاء، 18-07-2023 05:57 م
شعب مصر ستذوق ما لم يذقه أحد في العالمين، فلقد من الله عليك بثورة تكاد تكون بيضاء لقلة الضحايا مقارنة بحجم الإنجاز، وملكت الشارع وهرب ضباط الشرطة الأوباش بملابس النساء، وانتخبت رئيسا حاملا لكتاب الله عالما بالهندسة نظيف اليد ونير العقل، فلم تشكر الله بل خذلته وأعطيت ظهرك له وسلمته لحفنة كنت تعلم أنها قذرة لكنك تواطئت حتى قتلت هذا الحاكم العادل وقتلت من تضمن معه وحرقتهم أحياء، ثم تفرغت لك لتريك ما لم تكن تحلم به في أسوأ كواليسك. والقادم أسوأ. استسلم فقط وسيأتيك العذاب من حيث لا تدري. ماذا أقول، لقد حق عليكم قول الله لإن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد.
الصعيدي المصري
الأحد، 16-07-2023 08:07 م
خنافة بين اوباش ..
ابو حلموس
الأحد، 16-07-2023 07:22 م
من موقع القَوّادين يتكلم ساويرُس وهذا طبعه وحاله ، انه احد نخاسين العرض الحديث . اما من يلاقون الأسر في بلاد الحرمين ظلما او تلفيقاً او بحق ، فلا مصيبة في ذلك ، ذلك انهم قد يكونوا في نزهة إذا ما قارنا ذلك بالعيش أحرارا في زريبة بلحه ، ناهيك عن مسالخها .
واحد من الناس
الأحد، 16-07-2023 05:58 م
الحقيقة ان هناك شيئين يثيرني حنق و غباوة السعوديين اولها ابراهيم باشا الذي قضى على احلام قطاع الطرق الذين أرادوا الخروج على الخلافة العثمانية و ارسل كبيرهم للاسيتانة لينا جزاءه ..... أما الشيئ الاخر فهو ذكر حرب اكتوبر لان أبرز نتائجها كانت ارتفاع ثمن برميل البترول من 3 دولار لأكثر من 30 دولار و السعودية تتحصل على أقل من نصف هذا المبلغ لأنهم ببساطة لا يفقهون شيئا في اي شيى فحرب اكتوبر حولتهم لمليارديرات و أمراء و ملوك بحق من حيث الثروة فقط و بعد حرب اكتوبر طالبهم السادات بمساعدة مصر التي خرجت من الحرب منهكة فتنكروا له فكانت معاهدة كامب ديفيد و ما كان قطع البترول عن الغرب أثناء الحرب الا مناورة ليرفعوا سعر البترول من جهة و يحاولوا ان يكونوا قادة للعرب ...... و هذا طبعا بغض النظر عن حقارة و وساخة ساويرس ..... كلهم أحقر من بعض
بورشيد
الأحد، 16-07-2023 05:04 م
أحد التعاوسة يرد : كلام بتويتر أعتقد مو من صالحك أبدا. عبد ذليل حقير و يريد جر الآخرين معه الى ردغة الخبال.