سياسة عربية

أيمن زيدان ينفجر غضبا بسبب الوضع في سوريا.. "نحن مواطنون أم رهائن؟"

هذه ليست المرة الأولى التي يعبر فيها أيمن زيدان عن سخطه إزاء الوضع الاقتصادي في البلاد- صفحته عبر فيسبوك
هذه ليست المرة الأولى التي يعبر فيها أيمن زيدان عن سخطه إزاء الوضع الاقتصادي في البلاد- صفحته عبر فيسبوك
انفجر الفنان أيمن زيدان، غضبا، بسبب الأوضاع التي تشهدها مناطق سيطرة النظام السوري.

وقال أيمن زيدان عقب عودته من زيارة خارجية إلى بلده: "هل نحن مواطنون أم رهائن؟ لم أحسم إجابتي بعد".

وأضاف: "شارفت على السبعين من عمري، ولم يحدث أن اضطررت لتصريف مئة من عملة الامبريالية من أجل أن يفتح لي ما يسمى الوطن أبوابه، زمن المفارقات والغرابة، لا تعليق".

وفي منشور آخر، كتب أيمن زيدان: "حين تدرك ُيا صاحبي معنى أن يُرغمَ الذئب ُعلى العمل في السيرك، ستفهم لم َيسكنني كل هذا الحزن".

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يعبر فيها أيمن زيدان عن سخطه إزاء الوضع الاقتصادي في البلاد، رغم أنه من الممثلين الذين انحازوا إلى نظام الأسد في الثورة التي اندلعت عام 2011.

وكان زيدان فقد منزله بالقصف خلال الثورة، كما توفي أحد أبنائه قبل سنوات، ما دفعه للتعبير عن مدى حزنه الشديد على المستوى الشخصي، من خلال منشورات شبه يومية على صفحته عبر "فيسبوك".

وفي العام 2020، قرر النظام السوري إلزام أي مواطن مغترب بتصريف 100 دولار أمريكي إلى ما يعادلها بالليرة السورية عند قدومه للبلاد، في إجراء لمحاولة إنقاذ العملة المحلية المتدهورة.

ونشرت وسائل إعلام سورية حينها، نص قرار لرئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، يلزم المغتربين بضرورة تصريف 100 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى إلى الليرة، وهو ما أثار جدلا واسعا.

وقبل أيام، سجلت الليرة السورية انهيارا تاريخيا أمام العملات الأجنبية، بعد وصول سعر الصرف في السوق السوداء إلى عشرة آلاف ليرة مقابل كل دولار، ما انعكس بشكل فوري على حركة الأسواق الرئيسية في المحافظات السورية، التي سارعت إلى إغلاق أبواب المحال لوقف عمليات البيع قبل وضع تسعيرة جديدة للبضائع.


التعليقات (5)
مافيا السيسي
الجمعة، 14-07-2023 08:26 ص
معظم الشعوب العربية رهائن تحكمها مافيا
ابو حلموس
الجمعة، 14-07-2023 06:35 ص
قولوا له .. من زرع حصد.. و ذَكِِّروه بأنه لكلٍ نصيبه من ما فعل ، و ان المجرم يبدأ عقابه منذ ان يبدأ إجرامه ، لان الخالق قد جعل في كل مخلوقاته ما يظل يُقَرِِّعهم صباح مساء على خياراتهم ليذكرهم بأن لا تَظَالموا ، و ان عذابات لوم النفس للوقوف مع الباطل و القتل و التشريد و التصفية و الظلم تظل إنذارات من الخالق للعبد بأن يتوب أو فسيلاقي في الآخرة مالا يطيق من عقابات حتى على خائنة الأعين و ما تخفي الصدور . اللهم إني في ايمن زيدان و في هكذا مخلوقات من أشد أشد الشامِتين و على ضلالهم من الشاهدين المُتَشَفْْْين .
سامر دمشقيه
الجمعة، 14-07-2023 03:16 ص
كتب أيمن زيدان: "حين تدرك ُيا صاحبي معنى أن يُرغمَ الذئب ُعلى العمل في السيرك، ستفهم لم َيسكنني كل هذا الحزن". الذئب لا يستطيع العمل في السيرك، الأسد هو الذي يلعب في السيرك الدولي يا عزيزي ومهمته كما هي مهمة أجداده ورسالة آبائه وهي تدمير سوريا
سعدو
الجمعة، 14-07-2023 12:10 ص
لايليق بامثالكم الا حاكم من ال الاسد وعليك الا ان تراجع ذكرياتك من ايام الطفوله وكيف تربيت في حضن شبيبة الثوره واتحاد الطلبه وعضو في حزب البعث وبعدها طبال للنظام في مجال عملك وكلها خدمة ليس (للوطن ) ولكن للقائد الخالد حافيييظ الاسسسسسسسد وكنت عبداً مطيعاً وربما جاسوسًا على رفاقك وكاتب تقارير باصحابك وجيرانك وبعد ان جوعكم واذلكم القايييد بشار بدأتم بالشكوى والانين ولا ذلتهم تطبلون وتهتفون بحياة القاييييد النصيري بشار الاسسسسد صخرة الصمود والتصدي التي تتكسر عليها المؤمرات ويبدوا ان حتى المطبلين باتوا من جملة االمتامرين وما عليكم الا بطول البال ربما تفرج عنكم هذه الماسي عندما يستلم ويرث الحكم حافظ ابن بشار الاسد ربما تكون الاحوال افضل وما عليكم الا بالصبر فداءً للاسد وعائلته الاسد والى الابد الى الابد هذا شعاركم منذ نعومة اظافركم وهذا مازرعتوه وهذا حصاد زراعتكم.
ناقد لا حاقد
الخميس، 13-07-2023 10:51 م
انت لست مواطن بل انت مجرد عبد رخيس من عبيد نظام بشار الوحش