سياسة عربية

تحقيق متواصل حول الإسرائيلية المختطفة بالعراق.. وكتائب حزب الله تعلق

نفت كتائب حزب الله خلال بيان للمتحدث باسمها أبو علي العسكري علاقتها بقضية اختطاف الصحفية- جيتي
نفت كتائب حزب الله خلال بيان للمتحدث باسمها أبو علي العسكري علاقتها بقضية اختطاف الصحفية- جيتي
أعلنت الحكومة العراقية فتح تحقيق بشأن اختطاف الصحفية والباحثة الإسرائيلية إليزابيث تسوركوف التي اختفت قبل أشهر في بغداد، وفق ما أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي لوكالة رويترز الجمعة.

وكان المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي قال الخميس لقناة العهد المملوكة لميليشيا العصائب: "بما أن هذه القضية على هذا المستوى ومتداخلة، بالتالي لا يوجد أي تصريح رسمي بهذا الخصوص إلى أن تكمل الحكومة العراقية تحقيقاتها الرسمية وتصل إلى نتائج".


وتابع: "بعد ذلك ستكون هناك بيانات أو مواقف رسمية من قبل الحكومة العراقية". والأربعاء حمل مكتب رئيس وزراء الاحتلال، في بيان كتائب حزب الله العراقية مسؤولية اختفاء الباحثة، قائلا إن "إليزابيت تسوركوف، المواطنة الإسرائيلية-الروسية التي اختفت قبل بضعة أشهر في العراق، محتجزة لدى ميليشيا كتائب حزب الله الشيعية".

اظهار أخبار متعلقة


من جهتها نفت كتائب حزب الله خلال بيان للمتحدث باسمها أبو علي العسكري، علاقتها بقضية اختطاف الصحفية الروسية- "الإسرائيلية"،  مؤكدا أن "كتائب حزب الله" ستسعى لمعرفة مصير تسوركوف التي وصفها البيان "بالأسيرة".

اظهار أخبار متعلقة


وفي ذات السياق أشار مغردون عراقيون إلى أن جهاز المخابرات العراقي متيقن من مسؤولية "كتائب حزب الله" عن عملية الاختطاف.
ووصلت تسوركوف إلى بغداد "مطلع يناير 2022" بجواز سفر روسي، بحسب ما قال دبلوماسي غربي في العراق لوكالة رويترز.

وركزت تسوركوف في بحثها على فصائل موالية لإيران، وعلى التيار الصدري الذي يقوده الزعيم الشيعي العراقي، مقتدى الصدر، وفقا للعديد من الصحفيين الذين التقوها.

وتقول تسوركوف على موقعها الشخصي على الإنترنت إنها تتحدث الإنكليزية والعبرية والروسية والعربية. ويضيف موقعها على الإنترنت أنها زميلة في معهد نيولاينز للاستراتيجية والسياسة، وزميلة بحث في منتدى التفكير الإقليمي، وهو مؤسسة فكرية إسرائيلية-فلسطينية مقرها القدس المحتلة.
التعليقات (0)