حقوق وحريات

اليونان تجاهلت عرضا لتقديم الدعم الجوي قبيل انقلاب قارب المهاجرين

انقلاب القارب أسفر عن وفاة العشرات وفقدان المئات- الأناضول
انقلاب القارب أسفر عن وفاة العشرات وفقدان المئات- الأناضول
كشفت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس" الاثنين، أنها عرضت على السلطات اليونانية دعما جويا، قبيل انقلاب قارب المهاجرين، والذي أسفر عنه مصرع العشرات.

وغرق القارب قبالة الساحل اليوناني في منتصف حزيران/ يونيو، وأبلغ عن فقدان المئات، ما سلّط الضوء على السلطات، وما إذا كان بإمكانها التدخل لوقف الكارثة.

وقال المكتب الإعلامي للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل لوكالة "فرانس برس" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "قدّمت فرونتكس دعما جويا إضافيا لدعم السلطات اليونانية في 13 حزيران/ يونيو، لكنها لم تتلقّ أي رد".

وأشار إلى أن "فرونتكس" عرضت تقديم موعد دورية مجدولة، لكن السلطات اليونانية طلبت منها المشاركة في عملية بحث وإنقاذ قبالة جزيرة كريت بدلا من ذلك.

في وقت سابق من ذلك اليوم، أرسل مركز التنسيق الإيطالي طائرة فرونتكس للبحث عن القارب الذي كان يقلّ المهاجرين عند الساعة 08,33 بتوقيت غرينتش، ورصدته الطائرة عند الساعة 09,47 بتوقيت غرينتش.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت "فرونتكس" أن "الطائرة راقبت قارب الصيد مدة عشر دقائق، قبل أن تضطر للعودة إلى القاعدة للتزود بالوقود".

وانقلب قارب الصيد المليء بالمهاجرين في البحر الأيوني قرب شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية ليل 13 حزيران/ يونيو، بعد إبحاره من ليبيا باتجاه أوروبا.

وقال بعض الناجين، البالغ عددهم 104 أشخاص، إن "المئات" في عداد المفقودين.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، ذكرت في تقرير، أن معلومات وصلت إليها تظهر خللا في رواية خفر السواحل اليوناني حول غرق القارب.

وتشير تحليلات حركة السفن الأخرى في المنطقة، إلى أن القارب بقي في مكانه لمدة سبع ساعات قبل أن ينقلب أو يغرق، ولم يتلق أي مساعدة من خفر السواحل اليوناني.

فيما تقول رواية اليونان إن القارب كان في طريقه إلى إيطاليا لحظة غرقه، ولم يحتج إلى أي مساعدة تذكر.

وبحسب التقرير، فإن خط الهاتف للطوارئ Alarm Phone، الذي يستخدمه المهاجرون في حالات الخطر في البحر، تلقى مكالمة عند الساعة 12:17 بتوقيت غرينتش، تفيد بأن الزورق في وضع يستدعي المساعدة. واللافت أن حركة الملاحة البحرية تظهر قدوم سفينتين للقارب الغارق، بهدف تقديم المساعدة للمنكوبين بداخله.

اظهار أخبار متعلقة


وفي حين تقول اليونان إن القارب لم يكن بحاجة إلى مساعدة، أبلغ أحد أصحاب السفن التي ذهب لتقديم مواد غذائية للقارب الغارق، أن السلطات هي من طلبت منه التوجه وتغيير مساره نحو القارب الذي يقل المهاجرين.

ونشرت "بي بي سي" صورة تظهر أن القارب الغارق بقي في الفترة ما بين الساعة 19:40 وحتى 22:40 دون حركة، في حين زعم المسؤولون اليونانيون في الأصل أن الزورق كان يحافظ على "مسار وسرعة ثابتين".
التعليقات (2)
محمد علي
الثلاثاء، 27-06-2023 09:46 ص
اليونايين و الارمن من أقذر البشر ،،، بعد أن اعطيناهم فرص للعمل و الحياة في مصر و سوريا ،،، لأن نشاهد الوجهه الحقيقي ،،، هؤلاء يعتبرو غجر و خدم في أوروبا، ،، لا مهن لهم سوا المطاعم و البارات ،،، في كندا يستخدمو في البلدية لتجميع الزباله، ،،، نقول لإخواننا المسلمين المقتدريين ماديا في الخليج و غيرهم من المقتدريين ،،،، تفوووووو على لحاكم يا حثالة الإنسانية يا دووووون
صلاح الدين قادم
الإثنين، 26-06-2023 11:15 م
هي جريمة ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم. قتل مع سبق الإصرار والترصد. دمكم أيها الشهداء بإذن الله في رقبة من شردكم أولاً ثم من أغرقكم ثانيا. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.