سياسة دولية

حزب ميتسوتاكيس المحافظ يتصدر الانتخابات البرلمانية في اليونان

الأحد افتتحت مراكز الاقتراع أبوابها بالانتخابات اليونانية للمرة الثانية في غضون 5 أسابيع- الأناضول
الأحد افتتحت مراكز الاقتراع أبوابها بالانتخابات اليونانية للمرة الثانية في غضون 5 أسابيع- الأناضول
تصدر حزب "الديمقراطية الجديدة" المحافظ بقيادة رئيس الوزراء السابق كيرياكوس ميتسوتاكيس في الانتخابات العامة اليونانية، وحصل على أكثر من 40 بالمئة من الأصوات.

وأظهرت نتائج رسمية مبكرة بعد فرز وإحصاء أكثر من 80 بالمئة من الأصوات إلى أن حزب "الديمقراطية الجديدة"، يتصدر الانتخابات بالحصول على 40.5 بالمئة من الأصوات، مقابل حصول حزب سيريزا اليساري بزعامة أليكسيس تسيبراس على 17.8 بالمئة.

وكانت نتائج استطلاعات نشرتها شبكات تلفزيونية لدى إغلاق مراكز الاقتراع، أظهرت أن حزب "الديموقراطية الجديدة" نال ما بين 40 و44 بالمئة من الأصوات مقابل ما بين 16.1 بالمئة و19.1 بالمئة لحزب سيريزا اليساري.

ورحب ميتسوتاكيس بـ"تفويض قوي" منحه إياه المقترعون في الانتخابات البرلمانية، الذي يمنحه رئاسة الحكومة لولاية ثانية.

وقال ميتسوتاكيس "55 عاما"، في تصريح متلفز: "أعطانا الشعب غالبية آمنة. هناك إصلاحات كبرى ستطبق سريعا".

اقرأ أيضا: بعد نتائج الانتخابات.. اليونان تتجه لاقتراع جديد سعيا لحكومة مستقرة

وصباح الأحد، افتتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الانتخابات العامة اليونانية للمرة الثانية، في غضون خمسة أسابيع لتحديد من سيقود البلاد خلال السنوات الأربع المقبلة.

ولم يسفر تصويت جرى في 21 أيار/ مايو بموجب نظام انتخابي مختلف عن منح أي حزب منفرد أغلبية في البرلمان، الذي يبلغ عدد مقاعده 300.

وفي استحقاق أيار/ مايو، حاز حزب "الديموقراطية الجديدة" الحاكم منذ أربع سنوات 40,8 بالمئة من الأصوات، متقدما على حزب سيريزا اليساري الذي حاز 20 بالمئة من الأصوات. وحل ثالثا حزب باسوك كينال الاشتراكي محققا 11,5 بالمئة من الأصوات.

وبموجب القانون الانتخابي الجديد، يمنح الحزب الفائز في البرلمان، المؤلف من 300 عضو، 20 مقعدا إضافيا إذا حصل على 25 بالمئة على الأقل من الأصوات، فيما يتم منحه نحو 50 مقعدا إذا حصل على حوالي 40 بالمئة من الأصوات.
التعليقات (0)