سياسة دولية

بايدن يحذر من تهديد بوتين باستخدام أسلحة نووية.. ويعلق على العلاقة مع الصين

بايدن تحدث عن إحراز تقدم مع الصين- جيتي
بايدن تحدث عن إحراز تقدم مع الصين- جيتي
وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، تهديدات نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن استخدام أسلحة نووية تكتيكية بـ"الحقيقي"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العلاقات بين واشنطن وبكين تمضي بشكل صحيح.

جاء ذلك في تعليق من بايدن لمجموعة من المتبرعين في كاليفورنيا، على نشر روسيا تلك الأسلحة في روسيا البيضاء.

وقال بايدن: "عندما كنت هنا قبل نحو عامين كنت أقول إنني قلق من جفاف نهر كولورادو، ونظر إلي الجميع وكأنني مجنون".

وأضاف: "ونظروا إليّ النظرة نفسها عندما قلت إنني قلق بشأن استخدام بوتين أسلحة نووية تكتيكية. هذا حقيقي".

وكان رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو قال الأسبوع الماضي إن بلاده بدأت تسلم الأسلحة النووية التكتيكية الروسية، والتي قال إن بعضها أقوى ثلاث مرات من القنابل الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما وناغازاكي في 1945.

اظهار أخبار متعلقة


وهذه هي المرة الأولى التي تحرك فيها روسيا مثل هذا العتاد- وهو أسلحة نووية أقصر مدى وأقل قوة يمكن استخدامها في ساحة المعركة - خارج حدودها منذ سقوط الاتحاد السوفييتي.

والسبت الماضي، قال بوتين إن روسيا يمكنها "نظريا" استخدام الأسلحة النووية في حالة وجود تهديد لسلامة أراضيها أو وجودها، لكنها لا تحتاج لذلك.

العلاقات الأمريكية الصينية
وعبر بايدن، عن اعتقاده بأن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تمضي في "الطريق الصحيح"، مشيرا إلى زيارة وزير خارجيته أنتوني بلينكن إلى بكين.

وقال بايدن في تعليقه على العلاقات الأمريكية الصينية: "نحن على الطريق الصحيح". وردا على سؤال من الصحفيين عن ما إذا كان يشعر بإحراز تقدم، قال "بلى".

واتفقت الصين والولايات المتحدة الاثنين، على تحقيق الاستقرار في تنافسهما المحتدم حتى لا يتحول إلى صراع، لكنهما أخفقتا في التوصل إلى أي انفراجة كبيرة.
التعليقات (1)
أبو فهمي
الأربعاء، 21-06-2023 06:37 ص
هذا المعتوه لم يعد يعرف رأسه من قدمه!. يقول أنه على الطريق الصحيح مع الصين ووصف الرئيس الصيني """"" بالديكتاتور """"" فأيهما الأصدق؟.