صحافة دولية

التايمز: هل حصل مذيع فرنسي على أموال مقابل قراءة أخبار كاذبة؟

نفى مباركي أن يكون أخذ أموالا مقابل قراءة أخبار معينة) (صفحة المذيع على إنستغرام)
نفى مباركي أن يكون أخذ أموالا مقابل قراءة أخبار معينة) (صفحة المذيع على إنستغرام)
نشرت صحيفة "التايمز" تقريرا للصحفي آدم سيج، قال فيه إنه تم إيقاف مذيع أخبار تلفزيوني فرنسي بسبب مزاعم بأنه بث أخبارا تم إنتاجها كجزء من حملات التضليل التي أمرت بها حكومات وشركات.

رشيد مباركي، 54 عاما، مقدم برنامج في وقت متأخر من الليل على قناة "BFMTV"، القناة الإخبارية الأكثر شعبية في فرنسا، تم إيقافه عن العمل بينما تجري القناة تحقيقا داخليا.

جاء ذلك بعد تحقيق أجرته منظمة "Forbidden Stories"، التي تتخذ من باريس مقراً لها.. حول شركة إسرائيلية سرية قيل إنها تبيع حملات تضليل.

أخبرت الوحدة، التي تطلق على نفسها اسم "Team Jorge"، المراسلين السريين بأنها قد تنشئ حسابات مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي وتنشر قصصا في وسائل الإعلام. ادعت أنها قادرة على التأثير على الانتخابات، أو حتى تأجيلها.

إحدى الأخبار التي يُزعم أنها زرعت قرأها مباركي على الهواء في الساعات الأولى من يوم 17 كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي. وذكر أن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد الأوليغارشية الروسية "تجعل صانعي اليخوت في موناكو يخشون الأسوأ... لقد دعوا الأمير ألبرت [حاكم موناكو] لتجنب الغرق: فهناك 10000 وظيفة على المحك في كوت دازور".

وقالت صحيفة "لوموند"، وهي جزء من الاتحاد الصحفي إلى جانب "الغارديان" في المملكة المتحدة، إن القصة كانت مزيفة. لم تكن هناك دعوات للأمير ألبرت للتدخل وكان رقم 10000 وظيفة معرضة للخطر لا أساس له. وأشارت إلى أن الخبر ربما تم طلبه من قبل صانع يخوت قلق من تأثير العقوبات الروسية.

في 22 حزيران/ يونيو من العام الماضي، استخدم مباركي مكانه في وقت متأخر من الليل للإعلان عن "صفحة مهمة في تاريخ العلاقات بين المغرب وإسبانيا، ومع افتتاح منتدى يضم 250 مستثمرا إسبانيا في مدينة الداخلة. في ذلك الوقت، كانت السلطات المغربية حريصة على الترويج للحدث، الذي لم يلق سوى القليل من الاهتمام في أوروبا.

وقالت منظمة "Forbidden Stories" إن هذا العنصر "تم توفيره جاهزا للاستخدام نيابة عن زبائن أجانب".

قالت "BFMTV" إن مباركي طلب صورا "في اللحظة الأخيرة" لمرافقة الأخبار المختلف عليها دون تنبيه المنتجين، الذين كانوا يعملون في برامج أخرى أو عادوا إلى منازلهم. ووصفت القناة نفسها بأنها "ضحية" وقالت إنه لا يوجد صحفيون آخرون يخضعون للتحقيق.

وقالت صحيفة "لوموند" إن قلة من المشاهدين شاهدوا الأخبار التي تُذاع في منتصف الليل، لكنهم أضافوا أنها نُقلت لاحقا عبر الإنترنت على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي أنشأها "Team Jorge" أو على مواقع الويب المرتبطة بالشركة.

وقالت إذاعة فرنسا، وهي محطة الإذاعة الحكومية التي كانت جزءا من الاتحاد الصحفي، إن الأخبار تم تقديمها إلى مباركي من قبل جان بيير دوثيون، وهو "مستشار إعلامي" فرنسي قالت إنه كان يعمل لدى "Team Jorge".

واعترف دوثيون بأنه قدم البعض على الأقل لكنه رفض الإفصاح عن من أمرهم. ووصف عمله بأنه عمل وكالة علاقات عامة. "أتلقى بعثات دون معرفة الزبون النهائي... أنا لا أطرح أسئلة... كلما كانت معرفتي أقل، فهو أفضل لي".

وقالت إذاعة فرنسا إن "Team Jorge" كلف العملاء حوالي 20000 يورو لزرع خبر ودفع للصحفيين حوالي 3000 يورو لقراءته. ونفى دوثيون دفع أموال للصحفيين ونفى مباركي تلقي أموال لقراءة المواد.

وقال مباركي إن الأخبار جاءت من مصادره الخاصة ولم "تمر بالضرورة" بعملية التحرير المعتادة. "كانت جميعها حقيقية وتم التحقق منها. أنا أقوم بعملي... أنا لا أستبعد أي شيء، ربما تم خداعي. لم أشعر أن ذلك حصل... وإلا لم أكن لأفعل ذلك".

تل حنان، الذي قيل إنه عميل سابق في المخابرات الإسرائيلية والمسؤول عن "Team Jorge"، نفى ارتكاب أي مخالفات.

التعليقات (0)

خبر عاجل