سياسة دولية

قاض أمريكي بعد رفض دعوى ضد ابن سلمان: "يداي مقيدتان"

ابن سلمان بات يتمتع بحصانة دبلوماسية في أمريكا منذ تعيينه رئيسا للوزراء- جيتي
ابن سلمان بات يتمتع بحصانة دبلوماسية في أمريكا منذ تعيينه رئيسا للوزراء- جيتي
 عبر قاض أمريكي، عن عدم ارتياحه بعد إصداره حكما برفض دعوى ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قائلا: "يداي مقيدتان، وأشعر بعد الارتياح" بعد إصدار الحكم.

وأوضح القاضي جون بيتس، أن ولي العهد السعودي يحق له التمتع بالحصانة السيادية في الولايات المتحدة، بعد تعيينه رئيسا للحكومة في بلاده.

اقرأ أيضا: قاض أمريكي يرفض دعوى ضد ابن سلمان بعد منحه الحصانة

ولكنه أشار إلى أن القرار يأتي على الرغم من "مزاعم موثوقة" بأن ابن سلمان متورط في جريمة القتل. 

وبيتس، قاض في المحكمة الجزئية الأمريكية، وله تاريخ طويل في ترؤس القضايا المتعلقة بالأمن القومي.

وشدد القاضي بيتس في قراره على أن القانون الأمريكي والفصل بين السلطات، الذي يجبر القضاء على إبداء الاحترام لآراء السلطة التنفيذية بشأن الحصانة الأجنبية، أجبره على الموافقة على قرار إدارة بايدن بشأن القضية.

وكتب القاضي: "تظل السلطة التنفيذية مسؤولة عن الشؤون الخارجية، بما في ذلك شؤون المملكة العربية السعودية، ومن شأن أي قرار مخالف بشأن حصانة ابن سلمان من قبل هذه المحكمة أن يتدخل دون داع في هذه المسؤوليات".

نهاية الجهود؟


وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن قرار بيتس، من المحتمل أن يمثل نهاية الجهود المبذولة لمحاسبة ابن سلمان في أمريكا على جريمة قتل خاشقجي عام 2018، الذي يحمل الجنسية الأمريكية.

وقاد هذه الجهود خديجة جنكيز ومجموعة "Dawn"، وهي مجموعة مؤيدة للديمقراطية أسسها خاشقجي نفسه قبل مقتله في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول قبل أكثر من أربع سنوات.

إلا أن عبد الله العودة ، مدير الأبحاث في "Dawn"، وهو مدعٍ مشارك في القضية، قال: "ربما تكون هذه نهاية إحدى حلقات كفاحنا من أجل العدالة لجمال، لكن المعركة لن تنتهي أبدا، حتى يتم تقديم جميع الجناة بمن فيهم محمد بن سلمان إلى العدالة".

اقرأ أيضا: دعوى ضد ابن سلمان بتهمة "التلاعب" بنظام القضاء الأمريكي

وقال محامو جنكيز، إن تعيين ابن سلمان رئيسا للحكومة قرار "مشبوه" وكان "يهدف إلى إنقاذه من المحاسبة من خلال منحه الحصانة".

وسبق أن رفعت جنكيز دعوى أخرى ضد ابن سلمان، تتهمه بـ"التلاعب" بنظام المحاكم الأمريكية، من أجل "تأمين الإفلات من العقاب"، لإصداره أوامره بقتل خاشقجي وفقا لتقرير للمخابرات المركزية الأمريكية.
التعليقات (3)
مصطفى محمد
الإثنين، 12-12-2022 04:25 م
تعددت جرائم ابن سلمان و العياذ بالله و لم تتوقف في شخص المغدور به جمال رحمه الله فبل هناك الآلاف في اليمن و العشرات في المهلكة دون احتساب المشايش المعتقلين ظلما و عدوانا ناهيك على سياسة الترفيه و افساد فطرة الشعب المسلم في نجد و الحجاز ...و يبقى عزاؤنا في -ابي منشار- قول الله تعالى : ( و ماكان ربك نسيا )..ان الجرائم لا تسقط بالتقادم و لا بالمليارات و لا بالحصانة الديبلوماسية ...و يبقى المجرم في الاسلام مذنبا الا ان يتوب أو الى ان يهلك حدا أو قدرا . الله غالب .
علي
الخميس، 08-12-2022 01:37 م
يقول القاضي: يداي مقيدتان! طبعا شوية مليارات تقيد يدي اتخن قاضي
محمد غازى
الأربعاء، 07-12-2022 02:20 م
إنها حكمة ألله فى آيه، لكل ظالم نهاية. ألعالم كله يعرف ومتأكد أن قاتل جمال ألخاشقجى كان محمد بن سلمان، لأنه من ألمستحيل أن تقوم طائرتان تحملان فريق ألإعدام ألسعودى ومعهم كل أدوات ألقتل، وتصلان إلى أسطنبول بتركيا ويدخل ألقتلة وكل أدوات ألقتل دون تفتيش، وفى نفس ألوقت يدخل ألصحافى ألسعودى جمال ألخاشقجى للقنصلية ألسعودية وخطيبته جالسة على كرسى خارج ألقنصلية بإنتظار عودته ولكنه لم يعد!!! كل هذا وذاك تم تصويره. ولكن ألغباء ألسعودى، وحكمة ألله سبحانه وتعالى لإظهار ألحق، هو ألذى جعل ألسعوديون يتصرفون هذا ألتصرف ألغبى حتى يكون دليلا على قتلهم جمال داخل القنصلية، وبعدها إدعاءهم أنه خرج!!! ألمهم أن ألقاتل معروف وسيلقى مصيره عاجلا أو آجلا عما إقترفه بحق مواطن بريىء.