سياسة دولية

ترودو يعلق على "توبيخ" الرئيس الصيني بعد تسريب محادثات

الرئيس الصيني كان غاضبا من تسريب تفاصيل محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الكندي إلى الإعلام- جيتي
الرئيس الصيني كان غاضبا من تسريب تفاصيل محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الكندي إلى الإعلام- جيتي

علق رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، على مواجهة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، له في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا الأربعاء، وتوبيخه على إثر تسريب محادثات للإعلام.


وقال بيان صادر عن ترودو: "أولا ما كل محادثة ستكون سهلة، لكن من المهم جدا أن نواصل الوقوف من أجل الأشياء المهمة للكنديين، هذا شيء نفعله دائما وسنواصل فعله"، حسب قوله.


وظهر الرئيس الصيني، شي جينبينغ، في مقطع فيديو، وهو يتهم رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بتسريب تفاصيل محادثات جرت بين الطرفين في قمة مجموعة 20 في بالي.

 

اقرأ أيضا: شي يوبخ ترودو بسبب تسريبه محادثات ثنائية للصحافة (شاهد)

وقال الرئيس الصيني لرئيس الوزراء الكندي، بواسطة مترجم؛ إن هذا الأمر "غير لائق"، متهما إياه بأنه "غير مؤتمن".

 

 


وأضاف بيان ترودو معلقا على ما قاله الرئيس الصيني: "نعلم أن الصين لاعب مهم على الساحة الدولية في الاقتصاد، ولها تأثير كبير على الأحداث حول العالم، تحتاج كندا للانخراط بشكل بناء ومباشر في القضايا التي يمكن أن نعمل عليها معا، في الوقت الذي نبقى هناك لمناقشة قضايا حقوق الإنسان".


سُئل ترودو أيضا عما إذا كان قد تجاهل مخاوف شي في مقطع الفيديو الخاص بالحادثة، وهو ما لم يرد عليه رئيس الوزراء الكندي بشكل مباشر، وبدلا من ذلك أكد أن كندا يجب أن تحقق التوازن الصحيح بين خلافاتها مع الدول الأخرى، والعمل بشكل بناء مع تلك الدول، وهو ما قال إنه توازن ستسعى كندا دائما لتحقيقه. وفقا لـ"سي أن أن".

التعليقات (0)