كنيس في حرم جامعي

أثار افتتاح الكنيس غضب المغردين على "تويتر"، الذين نددوا بكل أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال.

 

لأول مرة في العالم العربي والإسلامي، يفتتح المغرب أول كنيس يهودي داخل حرم جامعة محمد السادس بمدينة مراكش، بحضور الحاخام إيلي أبادي، كبير الحاخامات في المجلس اليهودي في الإمارات، وسيجري استخدامه للصلاة والمحاضرات والتجمعات اليهودية.


الكنيس اليهودي، الذي حمل اسم "بيت الله"، أقامته جمعية ميمونة والاتحاد السفاردي الأمريكي؛ بهدف تعزيز التراث اليهودي في المغرب، حسب القائمين عليه.

وقال مؤسس جمعية "ميمونة" المغربية المهدي بودرة: "افتتاح الكنيس في جامعة محمد السادس، يأتي بعد عمل مشترك من جمعية "ميمونة" والاتحاد السفاردي الأمريكي، ويعدّ هذا الكنيس الأول من نوعه في الجامعات العربية، ومن المنتظر أن يوفر هذا الكنيس للطلاب اليهود مكانا للصلاة، إلى جانب مسجد في الجامعة ذاتها". 

وأوضح المهدي بودرة أن "الكنيس يتسع لنحو 10 مصلين، ويحتوي على كتب التوراة، وعلى مخطوطات تاريخية مهداة من الطائفة اليهودية بمراكش وفاس".


وأثار إنشاء الكنيس غضب المغردين على موقع تويتر، المنددين بكل أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال.


وعلق أحدهم قائلا: "يحاربون المصليات في الجامعات بحجة التطرف، ويشيدون كنيسا يهوديا بدله.. يا جماعة اليهود يستوطن المغرب الأقصى رويدا رويدا".


فيما قال آخر: "هذا أول كنيس يهودي يقام في جامعة بدولة عربية أو إسلامية، فتطبيع المغرب تجاوز كل الحدود والمستويات بنسق متسارع".


ومُنذ التطبيع مع دولة الاحتلال في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، يكثف المغرب تعاونه مع دولة الاحتلال في شتى المجالات، وسط رفض واحتجاجات واسعة لهيئات وأحزاب لهذا التطبيع.

التعليقات (0)