سياسة دولية

مدفيديف يحذر "إسرائيل" من تزويد أوكرانيا بالأسلحة

رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف
رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف

حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيديف إسرائيل من تداعيات تزويد أوكرانيا بالأسلحة، قائلا إن أي خطوة تصب في إطار دعم القوات الأوكرانية ستضر بشدة بالعلاقات الثنائية.

وقال ميدفيديف الذي شغل في الماضي منصبي الرئيس ورئيس الوزراء في بيان إن "إسرائيل تستعد على ما يبدو لتزويد نظام كييف بالأسلحة، إنها خطوة متهورة للغاية، ستدمر جميع العلاقات الثنائية بين بلدينا".

وأشارت تقارير إلى أن إسرائيل، أرسلت مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا تشمل خوذا، لكنها امتنعت عن إرسال أسلحة.

وسعت حكومة الاحتلال للمحافظة على العلاقات مع موسكو، بينما تتوجس من التواجد العسكري الروسي عند حدودها الشمالية مع سوريا حيث يشن الجيش الإسرائيلي ضربات متكررة تستهدف عناصر موالية لإيران.

 

 

اقرأ أيضا: كييف تعلن انقطاع "ستارلينك" على خط المواجهة مع موسكو


وتعود أصول العديد من الإسرائيليين، إلى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة بما في ذلك روسيا وأوكرانيا.

وقالت ناطقة باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لابيد، الذي يتولى أيضا حقيبة الشؤون الخارجية، إن مكتبه لن يعلق على تصريحات ميدفيديف.

وكانت صحيفة واشنطن بوست؛ قالت إن أوكرانيا لن تتلقى على الأرجح، منظومة القبة الحديدية من الاحتلال الإسرائيلي، لأسباب استراتيجية أهمها الحفاظ على العلاقة مع موسكو.

وأدى هجوم موسكو الجوي العنيف قبل نحو أسبوعين، على المدن الأوكرانية، إلى تصعيد الضغط على الدول الغربية، لتسريع تسليم أوكرانيا أنظمة دفاع جوي، لكن "القبة الحديدية"، لن تكون واحدة من تلك الأنظمة الدفاعية.

وتستخدم القبة الحديدية أجهزة اعتراضية موجهة بالرادار لتفجير مقذوفات معادية في السماء، حيث تعتمد إسرائيل على هذا النظام المتطور لحماية المدنيين من الصواريخ، التي تطلقها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

قال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، في مقابلة، الثلاثاء، بعد يوم من الضربات الصاروخية الروسية: "تتمتع إسرائيل بخبرة كبيرة في مجال الدفاع الجوي والقبة الحديدية، ونحن بحاجة إلى النظام نفسه بالضبط في مدينتنا".

وأضاف: "لقد تحدثنا معهم لفترة طويلة بشأن هذا الموضوع. لكن المناقشات لم تنجح".

 

التعليقات (0)