سياسة دولية

زيلينسكي يخشى سقوط باخموت.. وفرنسا تدرب جنودا أوكرانيين

تقصف القوات الروسية منذ أسابيع باخموت التي كان عدد سكانها قبل الحرب 70 ألف نسمة- جيتي
تقصف القوات الروسية منذ أسابيع باخموت التي كان عدد سكانها قبل الحرب 70 ألف نسمة- جيتي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، إن الوضع العسكري الميداني قرب باخموت هو "الأصعب" حاليا في شرق أوكرانيا بعد أيام من إعلان القوات الموالية لروسيا اقترابها من المدينة. 

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي: "لا يزال الوضع خطيرا للغاية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك" في حوض دونباس الصناعي.

وأضاف أن "الوضع الأصعب هو قرب باخموت مثل الأيام السابقة وما زلنا نحتفظ بمواقعنا".

وكانت القوات الانفصالية المدعومة من روسيا في منطقة دونيتسك قد أعلنت الخميس سيطرتها على قريتين قريبتين هما أوبيتين وإيفانغراد.

وتقصف القوات الروسية منذ أسابيع باخموت التي كان عدد سكانها قبل الحرب 70 ألف نسمة. 

 

وفي سياق متصل، أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، وقوع 16 انفجارا قرب مطار مدينة بيلغورود الروسية.


وقال مركز الاتصالات الاستراتيجية التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، في منشور على تيليغرام، إن السكان المحليون بمدينة بيلغورود الروسية الحدودية أحصوا 16 انفجارا قرب مطار المدينة، وفق وكالة "أوكرين فورم" الأوكرانية.


وفي نفس السياق، أكد حاكم بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف، على تيليغرام، أن 3 أشخاص أصيبوا بجروح في القصف الأوكراني على المدينة.


وأوضح أن 3 أشخاص من نفس العائلة أصيبوا بجروح في قصف على مدينة بيلغورود، حسبما ذكرت وكالة "تاس" الروسية.


ولم يذكر حاكم المدينة المزيد من التفاصيل بشأن الحادثة.

 

قتلى من المدنيين

في السياق، أعلنت أوكرانيا عن مقتل 10 مدنيين وإصابة 14 آخرين بجروح جراء القصف الروسي، على مناطق سكنية متفرقة في البلاد.


وذكر كيريل تيموشينكو، نائب رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني، عبر حسابه على تلغرام، الأحد، أن القوات الروسية قصفت مناطق سكنية متفرقة في أوكرانيا، السبت.


وأضاف أن 10 مدنيين قتلوا وأصيب 14 آخرون بجروح في الهجمات على مناطق دنيبرو، وخاركيف، وزاباروجيا، ودونيتسك وخيرسون.


ومن جهة أخرى، أفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الأوكرانية، الأحد، أن القوات الروسية فقدت خلال اليوم الأخير 300 عسكري، حيث ارتفعت إجمالي خسائر روسيا من العساكر إلى 65 ألفا خلال الفترة ما بين 24 شباط/ فبراير - 16 تشرين الأول/ أكتوبر.


وأضاف البيان أن القوات الأوكرانية دمرت 268 طائرة و 242 مروحية و ألفين و 529 دبابة و 5 آلاف 193 مركبة مدرعة و 1589 مدفعًا و 365 قاذفة صواريخ و 186 منظومة دفاع جوي عائدة للروس.


وأشار البيان إلى أن الجيش الأوكراني دمر أيضاَ ثلاثة آلاف و959 مركبة و 16 سفينة وزورقا سريعا خفيفا و 1224 طائرة بدون طيار تابعة للقوات الروسية.

 

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن في 21 أيلول/سبتمبر الماضي أن 5937 جنديًا روسيًا قتلوا في الحرب في أوكرانيا.

 

الهجوم على المعسكر

 

وقال فياتشيسلاف غلادكوف حاكم منطقة بيلغورود الروسية في ساعة مبكرة من صباح الأحد، إن الهجوم الذي تعرضت له قاعدة عسكرية في المنطقة يوم السبت لم يسفر عن مقتل مدنيين ولكن جنودا كثيرين قتلوا أو أصيبوا.


وأضاف غلادكوف في مقطع مصور على تطبيق تليغرام إنه "حدث مروع وقع على أراضينا، على أراضي إحدى الوحدات العسكرية".


وقال إن "جنودا كثيرين قتلوا وجرحوا.. ولا يوجد بين الجرحى والقتلى أحد من سكان بيلغورود".


ولم يذكر غلادكوف عدد الجنود الذين لقوا حتفهم. ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن وزارة الدفاع قولها إن 11 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 15 آخرون.

 

اقرأ أيضا: قتلى بهجوم على معسكر روسي لمتطوعي القتال في أوكرانيا

تدريب في فرنسا

 

أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو السبت في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان" أن فرنسا ستدرب "ما يصل إلى ألفي جندي أوكراني" على أراضيها.


وأوضح أن هؤلاء الجنود "سيلحقون بوحداتنا لعدة أسابيع"، مؤكدا أن التدريب سيغطي ثلاثة مستويات: "تدريب المقاتلين العام" و"ثم احتياجات محددة طلبها الأوكرانيون مثل اللوجستيات" و"مستوى ثالث من التدريب على المعدات التي قدمناها" لأوكرانيا.


وأضاف ليكورنو: "نقوم بذلك من خلال احترام قواعد القانون، دون أن نكون طرفا في النزاع لأننا لسنا في حالة حرب. نحن نساعد دولة في حالة حرب" بعد غزوها من روسيا.


وأكد وزير الدفاع أن فرنسا ستسلم أوكرانيا أنظمة دفاع جوي من طراز "كروتال"، مشيرا إلى إعلان أصدره الرئيس إيمانويل ماكرون الأربعاء بهذا المعنى.


ولفت إلى أن عدد أنظمة "كروتال" المضادة للطائرات قصيرة المدى التي سيتم إرسالها إلى كييف "يتم تحديدها مع الأوكرانيين"، وعددها "سيكون مهما للسماح لهم بحماية أجوائهم".


وأشار إلى أن "الهدف هو إكمال عملية (التسليم) في غضون الشهرين المقبلين".

 

التعليقات (0)