سياسة دولية

عملية عسكرية بالصومال تخلّف 50 قتيلا من حركة "الشباب"

قاد الجيش عملية عسكرية مع مليشيات عشائرية ضد مسلحي "الشباب" - جيتي
قاد الجيش عملية عسكرية مع مليشيات عشائرية ضد مسلحي "الشباب" - جيتي

أعلن الجيش الصومالي مقتل 50 شخصا ينتمون إلى حركة "الشباب" المتمردة خلال عملية عسكرية وسط البلاد، شارك فيها سكان محليون ينتمون لقبائل، بحسب رئيس الأركان الصومالي. 

وقال المسؤول العسكري أدوى يوسف راغي في تصريح لإذاعة الجيش، الأربعاء، مقتل 50 عنصرا من حركة "الشباب" المتمردة في عملية عسكرية وسط البلاد، مشيرا إلى أن وحدات من الجيش بالتعاون مع السكان نفذت عملية عسكرية في محيط بلدة يسومن بإقليم هيران وسط الصومال.

وأضاف أن الجيش استبق فجر الأربعاء هجوما كانت تعد له الحركة لاستهداف سكان بلدة يسومن، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجانبين، مؤكدا أن العملية العسكرية أسفرت عن مقتل 50 عنصرا من حركة "الشباب" المسلحة.

من جانبها، ذكرت وزارة الإعلام الصومالية أن ثلاثة من أفراد الجيش لقوا مصرعهم خلال العملية العسكرية الاستباقية ضد الشباب.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه بعض مناطق جنوب ووسط الصومال عمليات أمنية تجريها القوات الحكومية بالتعاون مع مليشيات عشائرية ضد مسلحي "الشباب".

ومنذ سنوات يخوض الصومال حربا ضد "الشباب" التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم "القاعدة" وتبنت هجمات مسلحة عديدة أودت بحياة المئات.

 

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت السلطات الصومالية، عن مقتل 8 أشخاص على الأقل بينهم مسؤولون حكوميون في تفجير انتحاري بسيارتين مفخختين وسط البلاد.

 

اقرأ أيضا: مصرع مسؤولين بالصومال والحكومة تعلن قتل أحد مؤسسي "الشباب"

وقال مصدر أمني: "فجر انتحاريان يقودان سيارتين مفخختين نفسيهما، الاثنين، عند مدخل مركز "لمغلاي" الذي يضم مجمعاً حكومياً في مدينة بلدوين بإقليم هيران وسط الصومال".


التعليقات (0)