سياسة عربية

10 فصائل إسلامية سودانية تندمج وتوقع ميثاقا خاصا

نص الميثاق على وحدة الصف الإسلامي في ظل ما يشهده السودان من تهديدات وجودية- الأناضول
نص الميثاق على وحدة الصف الإسلامي في ظل ما يشهده السودان من تهديدات وجودية- الأناضول

أعلنت فصائل سياسية إسلامية سودانية، الاثنين، عن توقيع ميثاق تأسيس "التيار الإسلامي العريض"، لتحقيق التحالف المستقبلي للفصائل واندماجها التنظيمي.


ووقعت على الميثاق كل من "جماعة الإخوان المسلمين"، و"جماعة الإخوان المسلمين في السودان"، و"منبر السلام العادل"، و"الحركة الإسلامية السودانية"، و"تيار النهضة" وأيضا "حزب دولة القانون والتنمية"، و"حركة المستقبل للإصلاح والتنمية"، و"حركة الإصلاح الآن"، و"حزب العدالة القومي"، و"مبادرة وحدة الصف الإسلامي".

 

ونص الميثاق على أن "وحدة الصف الإسلامي فريضة شرعية وضرورة واقعية، وواجب متحتم، لا سيما وبلادنا تشهد تهديدا وجوديا جديا يستهدف هويتها وقيمها الفاضلة بالطمس والتجريف".

وأوضح: "هذا الإعلان مفتوح أمام كل طرف أو جهة تجد في نفسها توافقا معه أو استئناسا بما ورد فيه من معان، بل إنه شأن كل عمل يجتهد فيه الناس سيظل متاحا لتقويمه ولتعديله بالحذف والإضافة".

 

 

 

اقرأ أيضا: 3 سنوات على سقوط البشير.. ماذا تغيّر في السودان؟

 

وناشد نائب رئيس حركة "الإصلاح الآن" حسن رزق، "كل الحركات الإسلامية في العالم إلى التوحد كما توحدنا"، بحسب وكالة الأناضول.

وأشار رزق إلى أن "تأسيس التيار الإسلامي يتضمن مستقبلا، وحدة تنظيمية ستعمل لها التنظيمات الموقعة".

 

ووضعت الفصائل السياسية ثمانية أهداف لإعلان تشكيل التيار، على رأسها صيانة السيادة الوطنية ومنع التدخلات الجائرة في الشأن الداخلي، الحرص على تنزيل قيم الدين على جميع أوجه الحياة، بسط الحريات العامة وصيانة الحقوق للأفراد والجماعات وإصلاح الشأن السياسي.


وأكدت الفصائل على حاكمية الشورى وإعلاء البعد المؤسسي وتوسعة قاعدة المشاركة في الشأن العام، تقوية المؤسسات العدلية الحقوقية وضمان استقلالها ونزاهتها وسيادة حكمها والدعوة لمشروع متكامل لإصلاح الشأن السياسي في البلاد.

التعليقات (3)
ناصحو امتهم
الثلاثاء، 19-04-2022 01:58 ص
عساكم هذه المرّة لا تنوؤون بحمل كلماتنا القليلة فتتركونها تظهر.
ناصحو أمتهم
الثلاثاء، 19-04-2022 01:42 ص
كلهم شظايا من جسم واحد. ودون تشاءم، نستبعد نجاح هذا الإعلان لأنه زيادة عن كونه لم يضم كل الشظايا، لم يبن على قراءة نقدية صريحة للمراحل الكبرى الماضية من حياة هذا التيار وهي : أ) مرحلة 1363 – آخر ذي القعدة 1409؛ ب) مرحلة ذي الحجة 1409 – آخر رمضان 1420؛ ت) مرحلة آخر رمضان 1420 – شعبان 1440.
أعدوا لهم ما إستطعتم
الإثنين، 18-04-2022 08:02 م
مبروك وحدة الصف الإسلامي، لا حوار مع لصوص الذهب حميداتي و سيده البرهان الحوار مع أهل الحوار ليس مع لصوص ليس مع من ينهب أموال الشعب