طب وصحة

موجة جديدة من كورونا تجتاح أوروبا.. وانخفاض الوفيات

عاود عدد الإصابات بكورونا الارتفاع في أعقاب التخفيف من إجراءات مكافحة الجائحة - جيتي
عاود عدد الإصابات بكورونا الارتفاع في أعقاب التخفيف من إجراءات مكافحة الجائحة - جيتي

ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد على مستوى العالم بنسبة 7 بالمئة خلال الأسبوع الماضي، مدفوعا بزيادة الإصابات في غرب المحيط الهادئ وأوروبا، رغم انخفاض الوفيات المبلغ عنها من كورونا، بحسب منظمة الصحة العالمية.


وأوضحت المنظمة أنه كان هناك أكثر من 12 مليون حالة أسبوعية جديدة، وأقل بقليل من 33 ألف حالة وفاة، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 23 بالمئة في معدل الوفيات، وفقا للتقرير الصادر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.


وكانت الحالات المؤكدة للفيروس تتراجع بشكل مطرد في جميع أنحاء العالم منذ يناير، لكنها ارتفعت مرة أخرى الأسبوع الماضي، بسبب متغير أوميكرون الأكثر عدوى وتعليق بروتوكولات كورونا في العديد من البلدان في أوروبا وأمريكا الشمالية وأماكن أخرى.

 

اضافة اعلان كورونا


وقال مسؤولو منظمة الصحة مرارا وتكرارا إن أوميكرون يسبب مرضا أكثر اعتدالا من المتحورات السابقة من فيروس كورونا وأن التطعيم، بما في ذلك اللقاح المعزز يبدو وقائيا للغاية، فيما ظل غرب المحيط الهادئ المنطقة الوحيدة في العالم التي ترتفع فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث سجلت قفزة بنسبة 21 بالمئة الأسبوع الماضي، واستمرت أسابيع من الزيادة، وفقا لأرقام الأسبوع الماضي، كما ارتفع عدد الإصابات الجديدة في أوروبا من جديد.


وحذرت منظمة الصحة العالمية من أنه مع تخلي العديد من البلدان عن برامج الاختبار على نطاق واسع، فمن المحتمل أن يتم تفويت العديد من الإصابات ويجب تفسير أعداد الحالات الجديدة بحذر.


وفي الأسابيع الأخيرة، ارتفعت حالات كورونا في جميع أنحاء أوروبا، مدفوعة بمتغير BA.2 الأكثر عدوى من أوميكرون وتخفيف جميع تدابير الصحة العامة تقريبا.

 

ارتفاع بأوروبا


وقال الدكتور هانز كلوج، رئيس منظمة الصحة العالمية في أوروبا، إن القيود المفروضة في العديد من البلدان في جميع أنحاء القارة قد تم رفعها، مشيرا إلى أنه في الأيام الأخيرة، ارتفعت الحالات بشكل كبير في المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا.


في الأسبوع الماضي، قال وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد، إنه على المقيمين في المملكة المتحدة الاستعداد لارتفاع إصابات كورونا لكن البلاد لا تزال "في وضع جيد جدا" بسبب مستويات التطعيم المرتفعة.


والثلاثاء، أظهرت بيانات وزارة الصحة الفرنسية أن البلاد شهدت أكبر قفزة في الإصابات الجديدة بكورونا منذ شباط/ فبراير، إذ بلغ عدد الإصابات خلال 24 ساعة 180777، كما ارتفع عدد من احتاجوا لدخول المستشفيات لليوم الثالث على التوالي.


ورفعت الحالات الجديدة العدد التراكمي للإصابات المسجلة إلى 24.3 مليونا بعد عودة ظهور الوباء بشكل حاد مع استئناف الدراسة بعد عطلة استمرت أسبوعين.


وأفادت وزارة الصحة أيضا بأن عدد من نقلوا إلى المستشفيات بسبب كورونا في فرنسا ارتفع إلى 20742 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، أي أقل من 0.8 بالمئة مقارنة بعددهم الأسبوع الماضي.

 

بر الصين الرئيسي


إلى ذلك، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين الأربعاء، أن البر الرئيسي سجل 2667 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الثلاثاء ارتفاعا من 2338 في اليوم السابق.

 

اضافة اعلان كورونا


وقالت اللجنة إن 2591 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، مقابل 2281 في اليوم السابق.

 

وسجلت الصين 2469 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقابل 2432 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

 

وبذلك يكون بر الصين الرئيسي قد سجل حتى الثلاثاء 137231 إصابة مؤكدة.


في غضون ذلك، أبلغت السلطات الصحية الصينية هذا الأسبوع عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا منذ أكثر من عام حيث تكافح البلاد أسوأ تفش لها منذ اكتشاف الفيروس التاجي في ووهان.


وقالت كاري لام الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ هذا الأسبوع إن السلطات ستدرس تخفيف بعض إجراءاتها الصارمة المتعلقة بوباء كورونا مع بدء انخفاض الحالات بعد أسابيع من ارتفاع الحالات التي أثقلت كاهل المستشفيات والمقابر.


التعليقات (1)
خبر كاذب، اللقاحات الأمريكية هي التي تسبب تجلط الدم وليس كورونا
الخميس، 24-03-2022 10:57 م
خبر كاذب، اللقاحات الأمريكية هي التي تسبب تجلط الدم وليس كورونا ""يمكن أن يتطور تجلط الدم لدى المرضى المصابين بـ”كوفيد – 19?، حتى بعد عدة أشهر من الشفاء. وقد أطلقت على تلك الظاهرة تسمية “التجلط المتأخر”. أعلن ذلك طبيب المناعة الروسي د. نيقولاي كريوتشكوف في مقابلة مع موقع Ura.ru الإلكتروني الروسي. وقال:” هناك تجلط متأخر، فالمرض يمكن أن يتجلى لدى شخص ما يميل إليه بعد بضعة أشهر من الشفاء، حتى لو لم تكن هناك مظاهر خارجية واضحة، ولن يكون هذا مجرد تجلط، بل يمكن أن تصاحبه سكتة دماغية أو نوبة قلبية أو انسداد رئوي”. ونصح الطبيب بأخذ إجازة طويلة بعد التعافي من فيروس كورونا لإعادة التأهيل. هذا وأشار اختصاصي أمراض الحساسية والمناعة، فلاديمير بوليبوك، بدوره إلى أنه من المهم بعد التعافي من فيروس كورونا، التشخيص الصحيح والوقاية من تطوّر تجلط الدم. ونصح بفحص تخثر الدم في إطار حملة الفحص الطبي العام، وكذلك استخدام الأدوية التي تساعد في ترميم جدران الأوعية الدموية. -(روسيا اليوم)"".