سياسة دولية

تفاصيل جلسة مجلس الأمن بشأن أوكرانيا.. بم ردت موسكو؟

الأمم المتحدة تحذر من اندلاع "صراع واسع النطاق" في أوكرانيا- جيتي
الأمم المتحدة تحذر من اندلاع "صراع واسع النطاق" في أوكرانيا- جيتي

انتهت الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، التي عقدت فجر الثلاثاء، بشأن اعتراف روسيا باستقلال منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا، وإرسال قوات "لحفظ السلام" إلى هناك.

 

والاثنين، اعترفت روسيا رسميا بمنطقتي "دونيتسك" و"لوغانسك" كدولتين مستقلتين عن أوكرانيا. وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنشر قوات في المنطقتين الانفصاليتين، ما فاقم من حدة أزمة يخشى الغرب من تطورها إلى حرب كبرى.

 

وقالت ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنشر "قوات لحفظ السلام" في شرق أوكرانيا "هراء"، مضيفة أن اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا يأتي في إطار محاولتها اختلاق ذريعة لغزو جارتها.

وأضافت جرينفيلد، خلال الجلسة، أن عواقب أفعال روسيا ستكون وخيمة في أنحاء أوكرانيا وأوروبا والعالم، وأن الخسائر الإنسانية ستزداد كثيرا إذا غزت أوكرانيا.

 

وفي كلمتها، عبرت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، عن أسفها لنشر روسيا قوات في شرق أوكرانيا في "مهمة حفظ سلام"، وحذرت من أن هناك خطرا لاندلاع "صراع واسع النطاق"، ويجب العمل على تفادي ذلك.

وأكدت ديكارلو أن الأمم المتحدة تدعم استقلال ووحدة وسلامة أراضي أوكرانيا في حدودها المعترف بها دوليا.

 

من جانبه، دعا سفير الصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، جميع الأطراف المعنية بأزمة أوكرانيا إلى ممارسة ضبط النفس، وتجنب أي أفعال قد تزيد التوترات، بعدما اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.


وفي تصريحات مقتضبة خلال الجلسة، قال السفير الصيني، فاسيلي نيبينزيا، إن بكين ترحب وتشجع كل جهد من أجل حل دبلوماسي للأزمة.


وقال مندوب أوكرانيا، سيرغي كيسليتسيا، خلال كلمته، إن حدود أوكرانيا "غير قابلة للتغيير"، على الرغم من الإجراءات التي أعلنت عنها روسيا مؤخرا.

وقال كيسليتسيا: "الحدود الأوكرانية المعترف بها دوليا كانت وستبقى غير قابلة للتغيير، بصرف النظر عن أي بيانات أو أفعال من قبل روسيا الاتحادية".

 

وفي رده، قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، إن شرق أوكرانيا كان على شفا "مغامرة عسكرية أوكرانية" لا يمكن لروسيا أن تسمح بها. وتعهد بأن موسكو لن تسمح بحدوث "حمام دم جديد" في المنطقة.

 

ودعا نيبينزيا الغرب أيضا إلى "التفكير مليا"، وعدم زيادة الوضع سوءا في أوكرانيا.

 

وفي السياق، قال متحدث باسم البيت الأبيض: "نعتزم الإعلان غدا (الثلاثاء) عن عقوبات جديدة على روسيا؛ ردا على قرارات وأفعال موسكو اليوم".

وأضاف: "ننسق مع الحلفاء والشركاء بشأن ذلك الإعلان".

 

التعليقات (1)
همام الحارث
الثلاثاء، 22-02-2022 11:23 ص
في أيام الجاهلية الأولى ، كان هنالك شخص جبان من العرب ، أغارت عصابة على إبله فأخذتها ، فلما توارت العصابة ، صعد إلى أكمة أي مكان مرتفع وجعل يشتمهم ،و حين رجع إلى قومه سألوه عن ماله ، فقال : ((أوسعتهم شتماً وفازوا بالإبل(( !! . في أيام الجاهلية الثانية الحالية ، لعبت روسيا 5 ألعاب (2 في جورجيا أقدم و 3 في أوكرانيا أحدث) : في جورجيا ، 1) جرى سلخ أوسيتيا الجنوبية و أعلنوها جمهورية (عدد سكانها 72 ألف نسمة) و اعترفت بها روسيا وفنزويلا ونيكاراغوا وناورو وتوفالو وسوريا . 2) جرى سلخ أبخازيا و أعلنوها جمهورية (عدد السكان حوالي 200 ألف نسمة) و اعترفت بها روسيا وفنزويلا ونيكاراغوا وناورو وسوريا. في حالة جورجيا (( أوسع الغرب الروس شتماً و فازوا بالمنطقتين )) !!. في أوكرانيا ، جرى سلخ 3 مناطق ( القرم ، دونيتسك ، غانسك). عند سلخ هذه البلاد عن الوطن الأم (( أوسع الغرب الروس شتماً و فازوا بالمناطق الثلاثة )) !!. يبدو أن بوتين يعتنق نفس نظرة ماو تسي تونغ ألذي وصف أمريكا – زعيمة الغرب - بأنها (نمر من ورق) .

خبر عاجل