سياسة عربية

الرئاسة اليمنية تطالب بـ"إخضاع" الحوثيين بتصنيفهم "إرهابيين"

صالح التقى المبعوثة الأوروبية ماريون لاليس- وكالة "سبأ" الحكومية
صالح التقى المبعوثة الأوروبية ماريون لاليس- وكالة "سبأ" الحكومية

طالبت الرئاسة اليمنية، الأربعاء، بتصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، معتبرة أن ذلك سيجبرها على "الخضوع" لعملية السلام في البلاد.

جاء ذلك على لسان نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، خلال لقائه القائمة بأعمال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن ماريون لاليس.

 

 

 



وقال صالح بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن حكومته "تعاطت بإيجابية مع كل المبادرات والمساعي الدولية وجهود المبعوث الأممي هانس غروندبرغ".

وأضاف أن الحوثيين "يقابلون هذه المبادرات بالمزيد من الجرائم وتصعيد الهجمات على المدن ومخيمات النازحين وعلى الأشقاء في السعودية والإمارات"، وفق قوله.

 

 

 


وطالب صالح المجتمع الدولي "بالاضطلاع بدوره إزاء السلوك الإرهابي للحوثيين وفرض عقوبات رادعة على المليشيات وداعميها الإيرانيين وتصنيف الجماعة ضمن قوائم الإرهاب الدولية" على حد تعبيره.

واعتبر أن هذه الخطوة "سيكون لها تأثير إيجابي في ردع الممارسات الهمجية لجماعة الحوثي وإجبارها على الخضوع لعملية السلام".

 

اقرأ أيضا: الحكومة اليمنية: تحرك دولي لتصنيف الحوثي "منظمة إرهابية"
 

ولم تعلق جماعة الحوثي على هذه التصريحات حتى الآن، إلا أنها تكرر رفضها تصنيفها بالإرهاب.

وفي 20 كانون الثاني/ يناير الماضي أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة مرور عام على توليه الرئاسة، أن إدارته تنظر في "إعادة إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب".

جاء ذلك بعد أن شطبت إدارة بايدن منتصف شباط/ فبراير 2021 تصنيفا اعتبر الحوثي "منظمة إرهابية أجنبية"، كانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتخذته في كانون الثاني/ يناير من العام ذاته.

 

اقرأ أيضا: الجامعة العربية تدعو لتصنيف عالمي للحوثي "جماعة إرهابية"

التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 03-02-2022 11:21 م
ألرئاسة أليمنية، سواء كان الرئيس عبدربه، أو نائبه على محسن، هما أسيران عند محمد بن سلمان، ولا يستطيعان إصدار أى بيان، إلا ما يأمر به محمد بن سلمان، وعليه، فإن طلب نائب الرئيس تصنيف الحوثيين بالإرهابيين، كان بأوامر من بن سلمان. ألحوثيون يانائب الرئيس هم يمنيون ويدافعو عن بلادهم اليمن وليسوا إرهابيين.