صحافة دولية

NYT تقدم تفاصيل جديدة عن هجوم "الدولة" على سجن غويران

امتلأت الشوارع المحيطة بالسجن بأنقاض المنازل التي دمرتها قوات الأمن خلال مواجهتها لمقاتلي تنظيم الدولة- نيويورك تايمز
امتلأت الشوارع المحيطة بالسجن بأنقاض المنازل التي دمرتها قوات الأمن خلال مواجهتها لمقاتلي تنظيم الدولة- نيويورك تايمز
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن وجود جثث لمراهقين بين القتلى الذين أسفر عنهم هجوم مقاتلي تنظيم الدولة على سجن غويران في الحسكة التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21" إن فتى ذا شعر بني غامق مغطى بالغبار الأبيض، وكان على ذقنه بدايات شعر لحية، تم العثور على جثته وجثة شاب آخر يوم الأحد ملقاتين على طريق ترابي خلف سجن في شمال شرق سوريا، حيث قاتلت قوة يقودها الأكراد، بدعم من الجيش الأمريكي، لأكثر من أسبوع لإخماد محاولة من مسلحي تنظيم الدولة تحرير مقاتلين سابقين محتجزين هناك.

كان اكتشاف الجثث أول تأكيد على مقتل ما لا يقل عن اثنين من بين 700 فتى مراهق كانوا محتجزين في السجن لأنهم أبناء مقاتلي تنظيم الدولة.

واعترف زعيم قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد والتي تدير السجن يوم الاثنين بمقتل "عدد قليل جدا" من الأولاد.

وقال القائد، المعروف باسمه الحركي مظلوم كوباني، في مقابلة، هي الأولى له منذ بدء الحصار: "هرب البعض مع الكبار.. وإما أعيد اعتقالهم أو قُتلوا".

وقد احتُجز بعضهم كرهائن أثناء حصار السجن، بحسب ما أفادته قوات سوريا الديمقراطية.

ظهرت رواية أشمل عن حصار تنظيم الدولة للسجن، وجهود الميليشيات التي يقودها الأكراد والقوات الأمريكية لإخماده، يوم الاثنين، بعد يوم من استعادة قوات سوريا الديمقراطية، السيطرة الكاملة على سجن سيناء في مدينة الحسكة.

قُتل نحو 500 شخص، 374 منهم مرتبطون بتنظيم الدولة، بحسب قوات سوريا الديمقراطية، كما تضمنت حصيلة القتلى حوالي 40 مقاتلا من قوات سوريا الديمقراطية، و77 من موظفي السجون وحراسها، وأربعة مدنيين.

كما قالت الجماعة إن مقاتلي داعش الذين هاجموا السجن استخدموا الزنازين النائمة للمساعدة في الهجوم، وأن الاعتداء على السجن كان جزءا من مؤامرة أكبر أيضا لمهاجمة معسكرات الاعتقال العملاقة في نفس المنطقة التي تضم عشرات الآلاف من الأشخاص. معظمهم من زوجات وأبناء مقاتلي داعش، ومدينة الرقة.

كان الأولاد محتجزين في سجن الحسكة لمدة ثلاث سنوات حيث كان المجتمع الدولي يناقش ما يجب فعله معهم.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية إن علاقة الشباب بتنظيم الدولة تجعلهم خطيرين، وربما يكون بعض كبار السن قد تم تدريبهم على القتال، بينما تعتبرهم منظمات حقوق الإنسان ضحايا.

وقد طالبت كلتا المجموعتين الدول الأصلية للأولاد بإعادتهم إلى أوطانهم.

قال كوباني، القائد العسكري، إنه ظل يطلب من المجتمع الدولي لمدة ثلاث سنوات بناء مراكز إعادة تأهيل في منطقته الفقيرة. وقال إنه بدون مرافق أفضل أو ما لم تستردهم بلدانهم، لم يكن هناك مكان آخر غير السجن لوضعهم فيه.

كانت جثتا الصبيين اللتين شاهدتهما صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الأحد ملقاتين على طريق ترابي مع رفات أربعة آخرين جميعها مقطعة الأوصال. ويبدو أن جميعهم قد رموا بالرصاص.

لا يزال أحدهم يرتدي الجوارب المصنوعة من البطانيات الرمادية المستخدمة في السجن. وتناثرت شظايا من زي السجن البرتقالي في مكان قريب.

قام بعض أبناء الحي بركل الجثث أثناء مرورهم، في تعبير عن الكراهية العميقة التي يحملها العديد من سكان هذه المنطقة تجاه تنظيم الدولة.

قال سكان الحي إن الأولاد كانوا ضمن مجموعة من السجناء الهاربين، معظمهم من العراقيين، الذين قُتلوا يوم الجمعة على أيدي قوات سوريا الديمقراطية. بينما كانت قواتها تتنقل من باب إلى باب لتعقب مقاتلي تنظيم الدولة.

وقالت إحدى الجارات التي لم تذكر اسمها خوفا على سلامتها: "الأطفال الفقراء حولوهم إلى جنود.. نتمنى أن يأخذوهم من هنا".

ولم يتضح ما إذا كان الأولاد قد سعوا للهروب مع مقاتلي تنظيم الدولة أم أنهم كانوا محتجزين كرهائن من قبلهم. قال العديد من السكان إنهم لم يروا الصبية أو السجناء الهاربين أحياء ولم يعرفوا ما إذا كان أي منهم مسلحا.

قال كوباني إن جميع الأولاد كانوا من مقاتلي تنظيم الدولة المدربين، وهو تأكيد تعترض عليه جماعات حقوق الإنسان. وقال إن الأولاد تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة. بينما قال العاملون في حقوق الإنسان إن أعمار بعض الصبية لم يتجاوز 12 عاما.

كما بدا أنه صُدم بشأن تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" يوم الأحد مفاده أن ما لا يقل عن 80 جثة ألقيت من جرافة في الشارع ثم جرفت في شاحنة من الحصى لنقلها إلى مقبرة جماعية.

قال كوباني: "هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها عن ذلك.. إذا حدث هذا فهو خطيئة".

ولدى سؤال التحالف العسكري الذي تقوده أمريكا في شمال شرق سوريا عن الأولاد القتلى والجثث التي يتم إلقاؤها، وصف كليهما بأنه "الواقع المؤسف" للحرب.

قال التحالف في بيان: "إن قوات سوريا الديمقراطية استخدمت القدر المناسب من القوة المميتة لمواجهة الهجوم وقمع انتفاضة المعتقلين، لقد حاولوا مرارا التفاوض على استسلام كامل، واستخدموا القوة اللازمة للرد على الأعمال العدائية".

وأضاف البيان: "على الرغم من أن الصور التي شاهدتها صحيفة نيويورك تايمز مقلقة، إلا أنها حقيقة مؤسفة في النزاع المسلح حيث توجد إصابات كبيرة ويجب اتخاذ تدابير للحد من انتشار المرض".

وامتلأت الشوارع المحيطة بالسجن بأنقاض المنازل التي دمرتها قوات الأمن التي استخدمت الجرافات والمركبات القتالية لقتل مقاتلي تنظيم الدولة والسجناء الفارين الذين رفضوا الاستسلام. وقال سكان إنهم شاهدوا عربات مدرعة ترفع الأعلام الأمريكية تشارك في العمليات.

اجتذب هجوم السجن القوات الأمريكية وتحول إلى أكبر معركة بين الجيش الأمريكي وتنظيم الدولة في السنوات الثلاث منذ أن فقد التنظيم آخر مناطقه، وهي مساحة كبيرة من الأراضي في سوريا والعراق. شنت أمريكا غارات جوية وقدمت معلومات استخباراتية وقوات برية في مركبات برادلي القتالية لدعم قوات سوريا الديمقراطية.

قال أبو جاسم، وهو ساكن آخر يعيش في الحي الواقع خلف السجن، إنه عاد إلى منزله يوم الجمعة ووجد أربعة نزلاء هاربين هناك يرتدون زي السجن.

ويروي أنهم "قالوا له 'تعال واجلس. هل تعرفنا؟' قلت: 'أنتم من تنظيم الدولة'. قالوا لي 'اجلس ولا تتدخل'".

وقال أبو جاسم إن اثنين من السجناء الهاربين كانوا من العراق والآخر من الشيشان. قالوا له ألا يخاف وأنهم سيغادرون عندما يحل الظلام. أقنعهم بالسماح له بمغادرة المنزل.

وأبلغ عن قوات سوريا الديمقراطية عن وجودهم التي وصلت بعد فترة وجيزة بالجرافات. وقال: "بدأوا بضرب الجدران حتى سقط المنزل".

كانت جثثهم هي تلك التي شوهدت في وقت لاحق في الشارع بالقرب من جثتي الصبيين.

قالت قوات سوريا الديمقراطية إنه بناء على وثائق تنظيم الدولة التي تم الاستيلاء عليها واعترافات قادة التنظيم الأسرى، تبين أن الهجوم على السجن كان جزءا من خطة أكبر بكثير. لو نجحت، فإن التنظيم كان سيهاجم الأحياء المجاورة، الرقة، ومعتقل الهول المترامي الأطراف الذي يضم ما يقدر بنحو 60 ألفا من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم الدولة.

مخيم الهول، على بعد حوالي 40 ميلا من الحسكة، هو معسكر الاعتقال الرئيسي الذي أقيم لإيواء عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الذين اعتقلوا بعد سقوط آخر معقل للتنظيم قبل ثلاث سنوات.

تقوم فصائل قوات سوريا الديمقراطية بتأمين الجزء الخارجي والداخلي للمخيم ولكن ليس لديها ما يكفي من الحراس لتكون قادرة على مكافحة نشاط تنظيم الدولة المتزايد هناك، بما في ذلك عمليات القتل المتكررة. قال كوباني إنه طلب المزيد من الدعم من أمريكا والتحالف لتأمين مخيم الهول وغيره من معسكرات الاعتقال والسجون.

يقع المخيم والسجن في منطقة منشقة معزولة وفقيرة في شمال شرق سوريا. وكافحت قوات سوريا الديمقراطية من أجل الحفاظ على السيطرة على كليهما وحذرت منذ فترة طويلة من أنه لا يمكن حمايتهما بأمان.

من بين سكان المخيم عدة آلاف من النساء والأطفال الأجانب الذين رفضت بلدانهم الأصلية السماح لهم بالعودة. إنهم يعيشون في ظروف غير صحية، ويموت أطفال هناك من سوء التغذية ونقص الرعاية الصحية.

قال أحد السكان الذين يعيشون بالقرب من السجن، وهو موظف حكومي سوري يُدعى حسون، إن مجموعات من مقاتلي تنظيم الدولة المسلحين اقتحموا منزله صباح الجمعة ومرة أخرى في تلك الليلة.

حسون، الذي طلب الكشف عن اسمه الأول فقط خوفا على سلامته، قال إن المسلحين أخذوا هاتفه، وقلّبوا من خلاله ليروا ما إذا كان عضوا في قوات الأمن. وقال إن جميع المسلحين عراقيون.

قال حسون: "كانوا يشتكون من الإنترنت - قالوا إن الإنترنت السوري بطيء". وقال إنه ذات مرة فتح أحد المسلحين الباب لتفقد الشارع وقال: "هناك قتيل كافر".

كان ذلك أحد جيران حسون، أطلق عليه مقاتلو تنظيم الدولة النار بعد أن عثروا على صورة له في الزي العسكري لقوات سوريا الديمقراطية أثناء الخدمة العسكرية الإجبارية. تعرف عليه أقاربه على أنه غسان عواف العنزي، 20 عاما.

قال حسون: "كان الأمر مرعبا.. كنت أدعو فقط أن تشرق الشمس".
التعليقات (0)