تقارير

رمزان في التاريخ المكتوب والشفوي للهوية الوطنية الفلسطينية

عبد الوهاب الكيالي ومنصر النصاصرة.. جمعا بين الكفاح الميداني لإنهاء الاحتلال والتأريخ للقضية الفلسطينية
عبد الوهاب الكيالي ومنصر النصاصرة.. جمعا بين الكفاح الميداني لإنهاء الاحتلال والتأريخ للقضية الفلسطينية

في الوقت الذي تتسارع فيه خطوات تهويد الزمان والمكان في جنبات فلسطين، يبرز التاريخ للقضية والدفاع عن الهوية الوطنية وحمايتها من الطمس والتغييب كرافد جوهري للكفاح الوطني بشكل عام؛ وثمة عدد كبير من الفلسطينيين جمعوا بين الكفاح السياسي المباشر والتأريخ للقضية الفلسطينية لمراحلها المختلفة، سواء بالكتابة والبحث والتمحيص، أو من خلال توثيق الذاكرة الشفوية للشعب الفلسطيني؛ وكل ذلك بغرض الحفاظ على الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني من الطمس والإلغاء والتهويد. وهنا نستحضر رمزين؛ هما المؤرخ الراحل عبد الوهاب الكيالي رحمه الله، والمؤرخ منصور النصاصرة أمد الله في عمره ورعاه. 

عبد الوهاب الكيالي

مؤرخ سياسي فلسطيني من مواليد مدينة يافا عام 1939 ترعرع في أسرة مناضلة مجاهدة، درس مراحل الابتدائية في مدينة يافا، ثم انتقل للدراسة في عمان ولبنان، عاش العديد من الأحداث والقضايا السياسية والنضالية وهو في سنوات طفولته، والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت لمتابعة دراساته العليا بعدها التحق بجامعة لندن، ونال شهادة الدكتوراه في موضوع (المقاومة العربية الفلسطينية). 

 

                              عبد الوهاب الكيالي.. مؤرخ فلسطيني

التحق بحزب البعث العربي الاشتراكي، وتتدرج تنظيميا حتى أصبح عضوا في مكتب فلسطين القومي عام 1960، وأمين سر شعبة فلسطين وجبهة التحرير العربية في لبنان عام 1961، كما أصبح عضوا في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وأنتخب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المجلسين الوطني والمركزي للمنظمة، وأثناء نضاله الوطني شارك بتأسيس الاتحاد العام لطلبة فلسطين وعمل مديرا لتحرير مجلد الرائد العربي وشارك بفاعلية في قيادة العمل الوطني الفلسطيني في لبنان عامي 1970 و1975. 

كان له نشاط فكري وسياسي واسع جدا في كافة ألأقطار العربية، حيث قام بتنظيم العديد من الندوات وورشات العمل في المؤسسات الأهلية والشعبية والنقابية، وقام بإلقاء محاضرات وطنية وثقافية وتاريخية في الجامعات العربية بهدف توضيح تاريخ فلسطين وحقائق النكبات التي ألمت بالشعب الفلسطيني والدور العربي في فلسطين، وحقيقة أهداف احتلال فلسطين ونتائج الاحتلال على المنطقة العربية، والمستقبل العربي، وشارك في العشرات من المؤتمرات الفكرية في الدول الأوروبية والعربية، كما خطط وأشرف على العديد من العمليات الفدائية لجبهة التحرير العربية ولفصائل المقاومة والتي كانت معروفة باسم العمليات المشتركة (الدوريات) داخل العمق الأمني الصهيوني، التي نسفت ما كان يسمي بالعمق الأمني الصهيوني. 

وقد أسس المؤسسة العربية للدراسات والنشر وترأس تحرير مجلة (قضايا عربية عام 1974) ؛كما ترأس تحرير (موسوعة السياسة)، وللمؤرخ الكيالي مقولات فكرية ومأثورات كثيرة، والعديد من المؤلفات المنشورة أشهرها وأهمها تاريخ فلسطين الحديث، المقاومة الفلسطينية والنضال العربي، دراسات ومطالعات فلسطينية، المطامع الصهيونية التوسعية والكيبوتز والمزارع الجماعية في إسرائيل، العرب والقضايا الإستراتيجية الراهنة، الميثاق القومي والفكر الاستراتيجي، أوروبا والعرب والعالم، كامب ديفيد والطريق المسدود، التردد الأوروبي والقضية الفلسطينية، العمل العربي المشترك والتحديات الراهنة، الأمن العربي القومي هو الجواب، العرب أمام الابتزاز النووي الإسرائيلي، الأزمة الراهنة وعقلنه السياسة العربية، العرب ومأزق القمة، إذا أردت السلم فتهيأ للحرب ومواضيع كثيرة جدا. 

لقد أمضي حياته مناضلا من أجل أمته مدافعا عنيدا من أجل حقوق شعبه، قاتل بالبندقية وبفكره وبقلمه الحر النزيه، كان أديبا وكاتبا ومؤرخا وإنسانا ومقاتلا من أجل الهوية الوطنية والقومية وكشف العديد من الحقائق التاريخية، وعرى الأكاذيب والادعاءات المزيفة للنظام العربي الرسمي والامبريالية والصهيونية العالمية. تم اغتياله وهو في قمة عطاءه الفكري والثقافي والنضالي في بيروت في السابع من كانون أول / ديسمبر 1981.

منصور النصاصرة

مؤرخ وأكاديمي عربي فلسطيني .مواليد بئر السبع جنوب فلسطين .محاضر في العلاقات الدولية والعلوم السياسية في قسم السياسة والحكم في جامعة بن غوريون . عمل أيضا محاضرا في مجال الصراعات والأقليات القومية سنوات عدة في جامعة اكستر البريطانية. نشر العديد من الدراسات والكتب منها: بدو النقب وبئر السبع (نشرته جامعة كولومبيا ـ نيويورك 2018)، دراسات المدن في الشرق الأوسط (نشرتة راوتليدج ـ لندن 2019) وبدو النقب والكولونيالية (نشرته راوتليدج عام 2015) ودراسات عدة عن مدينة القدس واتفاقيات اوسلو.

 

                         منصور النصاصرة.. مؤرخ فلسطيني

كما صدرت له دراسات عدة في مجلات دولية حول منظومة العشائر والدولة في الشرق الأوسط، اتفاقيات أوسلو والأقلية الفلسطينية في إسرائيل، الصراع على الأوقاف في القدس والحركة الإسلامية، منظومة المدارس في شرق مدينة القدس والحراك الشبابي ومخططات برافار. تسوية الصراعات في الشرق الأوسط، الصراعات الإقليميّة والعرقيّة في الشرق الأوسط، الاستعمار والإمبراطوريّة في الشرق الأوسط، سياسة الأقليّات والشعوب الأصلانيّة؛ القبائل البدويّة والدولة الحديثة في الشرق الأوسط، الحكم العثمانيّ والحكم البريطانيّ في مناطق الأطراف: جنوب فلسطين وشرقي الأردن وسيناء، اتفاقيّات أوسلو والصراع الإسرائيليّ الفلسطيني، اتفاقيات اوسلو ومدينة القدس، الأحزاب السياسيّة العربيّة في إسرائيل، مدارس الاوقاف في القدس والحركة الإسلاميّة والقدس. 

يعمل د. النصاصرة في مجال العلاقات الدوليّة والسياسة في الشرق الأوسط. قبل أن ينضمّ إلى قسم السياسة والحكم، اشغل منصب محاضر في السياسات الشرق أوسطيّة وتسوية النزاعات في قسم العلوم السياسية في جامعة إكستر، حيث أكمل تعليمة هناك وحاز على شهادة الدكتوراة في عام 2011.وصدر له عام 2021 كتاب بدو النقب وبئر السبع"١٠٠ عام من السياسة والنضال" من (منشورات جامعة كولومبيا-نيويورك) دراسة نقدية قيمة ووثيقة ارشيفية تقدم نظرة تاريخية وسياسية واقتصادية حول عرب النقب وقضاء بئر السبع بدءا من نهاية الحقبة العثمانية في جنوب فلسطين وبناء مدينة بئر السبع مرورا بالفترة الكولونيالية البريطانية في الشرق الاوسط ثم الى عام النكبة وحرب ١٩٤٨ ووصولا إلى فترة الحكم العسكري الإسرائيلي حتى الوضع الراهن. اعتمد الكتاب على وثائق أرشيفية نادرة من لندن، أكسفورد، بلفاست والقدس. هذا بالإضافة إلى استناد الكتاب على مقابلات شفوية عديدة في النقب والأردن والمملكة المتحدة. 

* كاتب فلسطيني مقيم بهولندا 


التعليقات (0)