سياسة دولية

طهران: الخلافات في مفاوضات الاتفاق النووي تتقلص

كني: المحادثات تحقق تقدما- إرنا
كني: المحادثات تحقق تقدما- إرنا

قال كبير المفاوضين الإيرانيين في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي، علي باقري كني، إن نقاط الخلاف باتت تتقلص.

وأعلن كني في تصريح للصحفيين، مساء السبت، في ختام عدة جولة اجتماعات فيينا بين طهران والقوى الغربية، أن "المحادثات تحقق تقدما"، وفق وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية.

وعلقت الوكالة على تصريحات كني: إنه "يمكن القول بحذر أنه على الرغم من التعقيدات والتعرجات في المسار، فقد بدأ العد التنازلي للتوصل إلى اتفاق نهائي".

وكان كبير المفاوضين الروس، ميخائيل اوليانوف، قد وصف أجواء المفاوضات بأنها إيجابية وجادة.

وكتب اوليانوف على "تويتر" أن المفاوضات "تمضي قدما إلى الأمام"، وأضاف أن الأطراف المفاوضة الأخرى "لديها تقييم مماثل لعملية المفاوضات".

وتجري فيه طهران والقوى الكبرى، بمشاركة أمريكية غير مباشرة، مباحثات في فيينا؛ بهدف إحياء اتفاق عام 2015 بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، الذي انسحبت واشنطن منه أحاديا بعد ذلك بثلاثة أعوام، خلال رئاسة دونالد ترامب. وانطلقت، الاثنين 27 كانون الأول/ ديسمبر، الجولة الثامنة من المحادثات.

وعبرت طهران عن ارتياحها لما أفضت إليه الجولة الثامنة، وأكد رئيس الوفد أن مفاوضات الجولة الثامنة في فيينا تمحورت بشكل أساسي على موضوع إلغاء الحظر.

 

اقرأ أيضا: إيران تبدي ارتياحها لمفاوضات فيينا.. وتطلق صاروخا إلى الفضاء

من جهته أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن طهران تمتلك الإرادة اللازمة للوصول إلى اتفاق جيد في المفاوضات المنعقدة في فيينا.


وقال عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره الهندي سوبرامانیام جایشانكار إن مفاوضات فيينا تسير في الاتجاه الصحيح، وفق وكالة "إرنا".

وأضاف: "نمتلك الإرادة اللازمة بحسن النية للتوصل إلى اتفاق جيد، وإذا أظهر الجانب الغربي أيضا مثل هذه النية الحسنة والإرادة فبإمكاننا التوصل إلى اتفاق جيد".


من جانبه أعلن رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات فيينا، ميخائيل أوليانوف، أن موسكو قدمت مقترحات لضمان عدم تكرار المشاكل التي واجهتها الصفقة سابقا.


وقال أوليانوف، مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، في تغريدة نشرها مساء السبت: "أجرينا في ختام اليوم اجتماعا تقليديا لأطراف خطة العمل الشاملة المشتركة (من دون إيران) وكذلك الولايات المتحدة. وعلى وجه الخصوص جرى بحث القضية الصعبة لضمانات عدم تكرار المشاكل السابقة. وقدم الوفد الروسي عددا من المقترحات بهذا الشأن".


التعليقات (0)

خبر عاجل