سياسة عربية

لجنة التحقيق بوفاة نزار بنات توصي بإحالة تقريرها للقضاء

بيان وزير العدل بثه تلفزيون فلسطين الرسمي- وفا
بيان وزير العدل بثه تلفزيون فلسطين الرسمي- وفا

أوصت لجنة التحقيق في وفاة الناشط والمعارض السياسي الفلسطيني نزار بنات، الثلاثاء، بإحالة تقريرها إلى الجهات القضائية لاتخاذ الإجراء القانوني اللازم.


وقال وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، في بيان بث عبر تلفزيون فلسطين الرسمي، إن اللجنة انتهت من "إعداد تقريرها بشأن ملابسات وفاة المرحوم نزار بنات، من أجل تسليمه إلى الرئيس محمود عباس من خلال رئيس الوزراء (محمد اشتيه)"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 

وقالت "وفا" إن رئيس الوزراء محمد اشتية تسلم مساء الثلاثاء، تقرير اللجنة. وسيحيل التقرير كما هو إلى الجهات الجزائية في القضاء العسكري لاتخاذ المقتضى القانوني ما يضمن تحقيق العدالة.


وأضاف الشلالدة أنه "بعد دراسة ما قدم أمام اللجنة من تقارير وإفادات أوصت اللجنة بإحالة تقريرها ومرفقاته إلى الجهات القضائية، لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم وفق القوانين والتشريعات الفلسطينية".


وأوضح الشلالدة أن "اللجنة باشرت أعمالها فور تسلمها القرار، وتوجهت إلى محافظة الخليل".

 

ولم يكشف الشلالدة تفاصيل التحقيق.


وقال إن اللجنة التقت محافظ الخليل جبرين البكري، وقائد منطقة الخليل سعيد النجار، ومدراء الأجهزة الأمنية في المحافظة، في أجهزة الأمن الوقائي، والشرطة، والاستخبارات، والمخابرات، وعدد من ضباط جهاز الأمن الوقائي.


وتابع: "كما التقت اللجنة بالشهود من عائلة بنات ممن تواجدوا مع المرحوم بالمنزل الذي كان يتواجد فيه".


وأضاف أن اللجنة "التقت بالطبيب المناوب والطاقم المناوب وفني التخدير والانعاش في مستشفى عالية الحكومي واستمعت إلى أقوالهم".


وبين وزير العدل الفلسطيني أن طبيب ممثل من عائلة "بنات" شارك في أعمال اللجنة، وحضر أعمال الكشف الظاهري وعملية التشريح التي جرت في معهد الطب العدلي في جامعة القدس كممثل عن عائلة المرحوم.


وأكد أن اللجنة عملت على الاستماع لكافة الشهود وجمع أي بيانات أو أدلة تساعدها في الوصول إلى الحقيقة على مدى 3 أيام في مدينة الخليل.

 

يذكر أن الجنة شهدت انسحابات، حيث أعلن الدكتور حازم الأشهب ممثل عائلة نزار بنات، في لجنة التحقيق، عن انسحابه من اللجنة، بطلب من عائلته.

ووفق الأشهب، فإنه لم يتبق في اللجنة سوى عضوين، هما، محمد الشلالدة وزير العدل في حكومة اشتية، وماهر الفارس نائب رئيس الاستخبارات، وذلك بعد انسحابه اليوم واعتذار عمار الدويك مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عن المشاركة فيها.

 

كما شهدت اللجنة انسحاب نقابة المحامين، وذلك "انسجاما مع موقفها المعلن والسابق بضرورة تشكيل لجنة حيادية ومستقلة وفورية بعيدا عن الصفات الرسمية"، وفق بيان لها.

 

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني، قد أعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق في وفاة "بنات"، أثناء اعتقاله من قبل قوة من الأجهزة الأمنية في الخليل، يوم الخميس 24 حزيران/ يونيو الجاري.


وعلى خلفية وفاة "بنات" شهدت الأيام الأخيرة توترا في عدة مدن فلسطينية بالضفة الغربية، بينها مدينة رام الله التي شهدت تظاهرات منددة "باغتياله"، قابلتها أجهزة الأمن الفلسطينية بالقمع والاعتداء على الصحفيين.

 

اقرأ أيضا: قلق أممي من قمع السلطة..عائلة بنات: عباس لم يكترث بالجريمة

التعليقات (3)
ابوعمر
الأربعاء، 30-06-2021 11:38 ص
لابد من تحقيق دولي ااكشف عن المجرم..المجرم المعروف لدى غالبية الشعب الفلسطيني...المجرم معلوم وله مسار اجرامي طزيل جدا ..وخدوم وفي للصهاينة...
محمد غازى
الأربعاء، 30-06-2021 04:40 ص
لو كان عند سلطة التعريص، ألشجاعة، لقالوا نحن نفذنا أوامر سيادة الرئيس، رئيس دولة فلسطين العظمى، مترامية ألأطراف، وقمنا بتأديب نزار بنات لأنه تطاول على جلالة الرئيس، وهذا نعتبره كفرا وإلحادا. على كل ، قمنا بقتله بالسواطير والبلط أمام زوجته وأولاده، وياجبل ما يهزك ريح. إنذار نهائى من عباس، أى فلسطينى يجرؤ على الترحم على نزار، سيلحق به، وقد أعذر من أنذر!!!!!!!!!
احمد
الأربعاء، 30-06-2021 03:55 ص
ما هذه اللجنه المكونه من شخصين هما وزير العدل و مسؤول استخبارات من القتله ؟ ثم لماذا لم يعلن عن النتائج ؟ استمرار الاستخفاف بنزار ما زال مستمرا حتى بعد ان قتلوة