صحافة إسرائيلية

أزمة بين موسكو وتل أبيب عقب اتهامات بزعزعة الاستقرار

قال السفير الروسي لدى الاحتلال إن سبب عدم الاستقرار بالشرق الأوسط هو إسرائيل- مواقع عبرية
قال السفير الروسي لدى الاحتلال إن سبب عدم الاستقرار بالشرق الأوسط هو إسرائيل- مواقع عبرية

استدعت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، السفير الروسي لدى تل أبيب أناتولي فيكتوروف، بعد مقابلة صحفية قال فيها إن "المشكلة في الشرق الأوسط تكمن في إسرائيل؛ لأنها تهاجم حزب الله".


وذكر المراسل الإسرائيلي إيتمار آيخنر، في تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية وترجمته "عربي21"، أنه "تم استدعاء فيكتوروف، وأوضحت له وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه يجب عليه أن يأخذ تصريحاته على محمل الجد، لذلك وافق السفير على نشر توضيح".


وأشار آيخنر إلى أن "ما قامت به وزارة الخارجية الإسرائيلية تجاه السفير الروسي خطوة غير معتادة، رغم أن فيكتوروف أعلن أن سبب عدم الاستقرار في الشرق الأوسط هو إسرائيل، وليس إيران، وأنه لا يوجد دليل على قيام حزب الله بحفر أنفاق هجومية على الحدود الشمالية".


وأوضح المراسل الإسرائيلي أننا "أمام تصريح غير عادي وغير ودي تجاه الدولة المضيفة له، فقد أكد فيكتوروف أن المشكلة في المنطقة ليست النشاط الإيراني، وإنما المشكلة تكمن في عدم التفاهم بين دول المنطقة، وعدم امتثال إسرائيل لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كما أن إسرائيل هي التي تهاجم حزب الله، وليس هو من يهاجمها".


وأكد أنه "بعد رؤية الأنفاق الهجومية من لبنان إلى إسرائيل عند الحدود الشمالية، لا يوجد دليل على قيام حزب الله ببناء هذه الأنفاق، لذلك فإن على إسرائيل أن تمتنع عن مهاجمة أراضي دول ذات سيادة، وأعضاء في الأمم المتحدة، كما أن أول من ينتهك الاتفاق النووي هو الولايات المتحدة، وليس إيران".

 

اقرأ أيضا: حاولت إسرائيل استدراج إيران للحرب بقتل زاده ولكن لم تفلح


وأضاف أنه "فور صدور هذه التصريحات، فقد تم استدعاء فيكتوروف للقاء مع رئيس قسم السياسات الاستراتيجية في وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير ألون بار، الذي قدم احتجاجا بشدة على تصريحات السفير فيكتوروف، ورفضها بشكل قاطع، وشدد على أن هذه التصريحات تتعارض مع الواقع القائم في الشرق الأوسط، وفق ما جاء على لسان السفير أكثر من مرة، وتم مناقشتها في المحادثات السياسية والقنوات الدبلوماسية للبلدين".


وأكد أن "تصريحات السفير حول الموقف من إسرائيل، والقضايا الإقليمية، لاسيما التهديد الإيراني والمنظمات المسلحة التي تقوم إيران بتشغيلها في المنطقة، خاصة حزب الله، لكن ذلك سيتم بحثه عبر القنوات الدبلوماسية، من أجل معالجة الواقع والتهديدات التي تواجه إسرائيل، وقد أوضح السفير الروسي خلال محادثاته بوزارة الخارجية أنه ينوي إصدار توضيح بشأن ما نسب على لسانه من اقتباسات، بزعم أنها غير دقيقة".


وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي علق على تصريحات السفير الروسي، قائلا: "سمعنا الكلام المنسوب إليه، وقمنا باستدعائه، وقد ذكر أن الأمور خارجة عن السياق، لكننا سوف نأخذ الأمر بجدية، لأن إسرائيل لا تقبل هذه التصريحات".

التعليقات (0)