اقتصاد عربي

السعودية تشتري حصة بشركة هندية تكبدت خسائر قاسية

صندوق الثروة السعودي اشترى حصة 2.04 بالمئة في ريلاينس ريتيل فنشرز المحدودة مقابل نحو 1.3 مليار دولار- جيتي
صندوق الثروة السعودي اشترى حصة 2.04 بالمئة في ريلاينس ريتيل فنشرز المحدودة مقابل نحو 1.3 مليار دولار- جيتي

أعلنت السعودية، الخميس، شراء حصة في شركة هندية مملوكة للملياردير "موكيش أمباني" تعرضت لخسائر قاسية بسبب تفشي وباء كورونا.

 

وقال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة، الخميس، إنه اشترى حصة 2.04% في ريلاينس ريتيل فنشرز المحدودة، مقابل نحو 1.3 مليار دولار.


وأوضح الصندوق، في بيان، أن الاستثمار سيعزز بشكل أكبر وجود الصندوق في اقتصاد الهند النشط وقطاع التجزئة الواعد.

 

وتابع: "يأتي الاستثمار في الشركة بعد استحواذ الصندوق في وقت سابق على حصة 2.32 بالمئة في منصة جيو بلاتفورمز، شركة الخدمات الرقمية التابعة لشركة ريلاينس للصناعات".

 

وقالت وسائل إعلام هندية، إن الملياردير موكيش آمباني، أغنى شخصية في آسيا، خسر 5 مليارات دولار، بعد تراجع الطلب على الوقود، إثر الحجر الصحي المرتبط بفيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: كورونا يكبد مليارديرا هنديا خسائر بـ5 مليارات دولار

وتعاني شركته "ريلاينس إندستريز"، عملاق قطاع المحروقات وتكرير النفط وتوزيعه، من تراجع كبير لمداخيلها وأرباحها، وانخفاض قيمة أسهمها إلى أدنى مستوى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، ما دفع المالك موكيش آمباني إلى الانخراط في مشروع تحويلها إلى شركة للتكنولوجيا والخدمات الرقمية، متخليا عن المحروقات.

 

يشار إلى أن الشركة الهندية كانت قد عرضت على شركة "أمازون دوت كوم" الأمريكية بيع حصة بقيمة عشرين مليار دولار في أنشطتها الخاصة بالتجزئة (تعادل 40% من قيمة ريلاينس)، وفقا لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

 

وبمجرد إعلان "أمازون" الاهتمام بالتفاوض على استثمارات محتملة في وحدة "ريلاينس" لمبيعات التجزئة، انخفض سهم الشركة الأمريكية بنسبة 2.8% خلال جلسة 10 أيلول/ سبتمبر الماضي.

  

التعليقات (1)
عبد الله
الخميس، 05-11-2020 08:54 م
اعتقد والله اعلم ان هذه الصفقة تحوي شبهة فساد تماما كصفقة اليمامة بين بريطانيا والسعودية، ونحن اليوم نعيش في عالم يتقلص فيه الطلب على الوقود الاحفوري من مشتقات البترول والفحم، ويزداد فيه الاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقات المتجددة بشكل عام، ويبدو أن المسؤولين في السعودية وضعوا جزء من الصفقة في جيوبهم والله اعلم.