حقوق وحريات

وفاة معتقل مصري جديد بالإهمال الطبي داخل محبسه

السجون المصرية شهدت 4 حالات للوفاة خلال الشهر الجاري- مواقع التواصل
السجون المصرية شهدت 4 حالات للوفاة خلال الشهر الجاري- مواقع التواصل

أعلنت "رابطة أسر المعتقلين بسجون الإسكندرية" عن وفاة المعتقل السياسي، صبحي السقا، الذي كان يشغل منصب نقيب المعلمين بمنطقة العامرية، داخل محبسه بسحن برج العرب في الإسكندرية.

ويُعد "السقا" رابع حالة وفاة نتيجة الإهمال الطبي أو التعذيب أو فيروس كورونا في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، خلال شهر آب/ أغسطس الجاري.

وعلق الحقوقي هيثم أبو خليل على الواقعة، قائلا: "الشهيد رقم 54 في معتقلات السيسي. الشهيد صبحي السقا، مدرس أول الرياضيات، استشهد نتيجة الإهمال الطبي الفاحش بمحبسه بسجن برج العرب".

 

 

 


ورصد تقرير حقوقي أصدرته، مؤخرا، مؤسسة "كوميتي فور جستس"، 4664 انتهاكا داخل السجون ومقار الاحتجاز بمصر في الفترة (كانون الثاني/ يناير – حزيران/ يونيو 2020).

 

اقرأ أيضا: تقرير يوثق 4664 انتهاكا ضد المحتجزين بسجون مصر خلال 6 أشهر

وبحسب التقرير الذي جاء تحت عنوان "من الإهمال.. إلى الفاجعة"، جاءت "انتهاكات سوء أوضاع الاحتجاز التي تمكنت المؤسسة من رصدها (بما يشمل الحرمان من الرعاية الصحية، وسوء المعاملة، والتغريب)، على رأس القائمة بواقع 2605 انتهاكات، تليها انتهاكات الحرمان من الحرية تعسفيا بواقع 1266 انتهاكا، ثم الاختفاء القسري بواقع 619 حالة، يليه التعذيب بواقع 106 حالات؛ بما يشمل التعذيب الجسدي والنفسي، بالإضافة إلى 68 حالة وفاة داخل مقار الاحتجاز".

يُذكر أن السجون المصرية شهدت 4 حالات للوفاة خلال الشهر الجاري، وذلك بعد وفاة القيادي الإخواني عصام العريان بسجن العقرب شديد الحراسة 1، والمعتقل محمد سعد أنور بسجن طرة تحقيق، ومصطفى الجبروني بسجن طرة، وصبحي السقا بسحن برج العرب.

0
التعليقات (0)