سياسة عربية

غضب في الكويت بعد محاولة انتحار طالب طب من الـ"بدون"

شهد العام 2019 ثلاث حالات انتحار على الأقل لناشطين من البدون- جيتي
شهد العام 2019 ثلاث حالات انتحار على الأقل لناشطين من البدون- جيتي

قالت وسائل إعلام إن طالب طب من فئة البدون في الكويت حاول الانتحار قبل أيام، بسبب حرمانه وغيره من أبسط حقوق المواطنة.

 

وذكر ناشطون من فئة البدون أن طالب الطب أفرط في تناول حبوب من الأدوية؛ بهدف الانتحار داخل منزله في منطقة الصليبية.

 

وشهد العام 2019 ثلاث حالات انتحار على الأقل لناشطين من البدون، بسبب حرمانهم من حقوقهم المدنية.

 

ودعا نواب وسياسيون كويتيون إلى إيجاد حل جذري لمشكلة البدون، ومنحهم جنسيات أو هويات تمكّنهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، لا سيما في التوظيف والسفر.

 

وكان مؤسس حركة الكويتيين البدون، محمد والي العنزي، قال في تصريحات سابقة لـ"عربي21"، إن تعداد البدون في الكويت يصل إلى نصف مليون نسمة، نافيا ما يتردد من أرقام حقوقية بأن العدد لا يتجاوز مئة ألف، علما بأن الحكومة تعترف برقم أقل من ذلك.

وقال العنزي المقيم في لندن إن الآلاف من بدون الكويت حصلوا على جنسيات من بريطانيا، والنرويج، والسويد، والدنمارك، وفرنسا، وهولندا، وإيرلندا، وكندا، والولايات المتحدة، وأستراليا، وغيرها.

وذكر العنزي أن البدون لا سبيل لهم في مغادرة الكويت إلى دول تمنحهم حق الإقامة، إلا بطرف التفافية، عبر الجوازات المزورة، أو التهريب، أو الرشاوى التي تمنحهم جوازا يتيح لهم السفر لمرة واحدة.

 

التعليقات (2)
شيل..حاه..
الأربعاء، 24-06-2020 11:25 ص
يقولون المواطنين هوياتهم تتضمن الحمض النووي وكأنهم مميزين عن باقي الخلق أو عرق مميز لا علم لنا به ولو كان المخ الكويتي مميز عن الباقي كنا نعذره لكن كله يشبه بعضه على كل الأرض العربية عوض التقوى يتميزون عن بعض بكم المال وكم الغدر و الفجور
وليد شعلان
الأربعاء، 24-06-2020 08:14 ص
إنها فعلاً حقارة وإنحطاط ومهزلة أن يحرم النظام الكويتي جزء من شعبه من حقوق المواطنة والمساواة. كفى لهذا الظلم والتخلف، الكويت ليست مزرعة للنظام والشعب الكويتي ليس مواشي يساق كما يشاؤونِ، إننا نريد أن يكون الوطن العربي كله للشعب العربي من أقصاه إلى أقصاه، وهم يجزؤون المجزء من قبل الإستعمار البريطاني، كفى.