حقوق وحريات

الأمن يداهم منازل أقرباء "سلطان" بعد تحريكه قضية ضد الببلاوي

قال سلطان إن الببلاوي تسلم في منزله بولاية ڤيرجينيا عريضة الدعوى المرفوعة ضده قبل أيام- عربي21
قال سلطان إن الببلاوي تسلم في منزله بولاية ڤيرجينيا عريضة الدعوى المرفوعة ضده قبل أيام- عربي21

داهمت قوات أمن مصرية منزل أقرباء الناشط الأمريكي من أصول مصرية محمد سلطان، بعد أيام من رفعه قضية ضد رئيس الحكومة المصرية السابق حازم الببلاوي لدى محكمة أمريكية، بحسب ما نقلت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

وكتب عمرو مجدي، الباحث بقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الحقوقية، شاركتها المنظمة عبر صفحتها بـ"تويتر": "قامت قوات أمنية بـ"زيارة" بيت أعمام محمد سلطان وتفتيش بيتين لأعمامه في مركز بركة السبع بالمنوفية".

 

ونوه أن المداهمة تأتي بعد عدة أيام من رفع محمد سلطان قضية مدنية في أمريكا ضد حازم الببلاوي. وتساءل "إذا كان سلطان ينتهج سلك القضاء لماذا تنتهجون سلوك العصابات؟ وما دخل عائلته؟".

 

اقرأ أيضا: محمد سلطان يقاضي رئيس وزراء مصر الأسبق في أمريكا

وفي 4 حزيران/يونيو، قال سلطان إن الببلاوي تسلم في منزله بولاية ڤيرجينيا عريضة الدعوى المرفوعة ضده قبل أيام. والتي تطالبه بضرورة الحضور لمحكمة في واشنطن، أو تكليف محام بذلك.

ويتهم سلطان الببلاوي وآخرين بـ"استهدافه؛ بغرض القتل خارج القانون، وارتكاب أعمال تعذيب في انتهاك لقانون الأمم المتحدة".

والدعوى مرفوعة أيضا ضد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ورئيس مخابراته عباس كامل، و3 قيادات شرطية؛ بسبب ما تعرض له سلطان من تعذيب إبان اعتقاله بمصر لنحو عامين.

ونشأ سلطان في وسط الغرب الأمريكي، حيث قدّم الدعوى في محكمة منطقة كولومبيا. وقال فيها إنه كان "هدفا للاغتيال، والمعاملة البربرية أثناء اعتقاله لمدة 21 شهرا في السجن، لأنه تجرأ على كشف المعاملة السيئة والقمع الذي مارسته الحكومة ضد الإسلاميين والليبراليين قبل مجزرة فض رابعة التي جرت في 14 آب/ أغسطس 2013".

التعليقات (0)